رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي مؤسسة شباب القادة التي تدعم أنشطة ومشاريع طلاب الجامعات؟

ما هي مؤسسة شباب القادة التي تدعم أنشطة ومشاريع طلاب الجامعات؟

تعمل مؤسسة شباب القادة، على إيجاد حلول لتنمية المجتمع المصري من خلال تأهيل كوادر من الشباب والطلاب على القيادة بالإضافة إلى دعم ابتكاراتهم، وفق نائب المدير التنفيذي أسامة هشام.

ما هي مؤسسة شباب القادة؟

ويقول هشام وهو المسئول الثاني بالمؤسسة، إنهم منظمة غير حكومية وغير هادفة للربح، تبحث عن الشباب لتأهيلهم بما يحقق تنمية حقيقية ومستديمة داخل مصر.

أضاف لـ«شبابيك»، أنهم يسعون إلى تنمية قدرات الشباب العلمية والنظرية باستخدام أحدث وسائل وأدوات التقييم والتنمية المعتمدة دوليا.

كيف يدعمون الطلاب؟

جاء ذلك في أثناء تنظيمهم معرضا يضم 50 نشاطا طلابيا من جامعات مصرية مختلفة بمقر الجامعة الأمريكية بوسط القاهرة اليوم الثلاثاء.

ومن المقرر أن يعرض كل فريق طلابي مشارك أنشطته أمام لجنة تحكيم تضم ممثلين من القطاع الحكومي والخاص.

وتلتف المشاريع حول أفكار ترتبط بتقديم حل لمشكلة مجتمعية أو مشروعات تنموية، وذلك بهدف الحصول على دعم مادي من مؤسسة شباب القادة من خلال الشركات والمؤسسات الموجودة لاستدامة المشروعات المختارة.

يقول نائب المدير التنفيذي للمنظمة، إن الأنشطة الطلابية من إحدى الأهداف التي حازت اهتمام فريق عمل المؤسسة وكانت واحدة من معايير اختيار الطلاب للالتحاق ببرنامج القادة، هو أن يكون الطالب مشارك في بعض الأنشطة الطلابية لما فيها من اكتساب مهارات مختلفة.

وحين زار فريق عمل مؤسسة شباب القادة الجامعات لتعريف الطلاب ببرنامجهم تم التعرف على عدد كبير من الأنشطة الطلابية التي تعمل على ملفات كثيرة يمكن لها أن تؤثر تأثيرا ايجابيا بالمجتمع المصري. وفق أسامة هشام.

الدعم المالي والإعلامي للطلاب

وأشار إلى أنه بمجرد نزول المؤسسة للجامعات لمست مشكلة تواجه أغلب الأنشطة الطلابية، تتمثل في صعوبة الحصول على الدعم المادي، والتواصل مع الجهات المختصة لاستخراج التصاريح لتنمية واستخدام مشاريعهم أو تطبيق مبادراتهم لتنمية المجتمع.

إضافة إلى عدم الاهتمام الإعلامي بالأنشطة الطلابية وتسليط الضوء على مشاريعهم وأفكارهم، «وهنا قررت المؤسسة بالتعاون مع شركائها في القطاعين الحكومي والخاص، استهداف تلك الأنشطة الطلابية من خلال عمل منصة طلابية تجمعهم من داخل الجامعات المصرية».

ومن خلال المنصة يتمكن الطلاب من عرض أهدافهم، خاصة أن الأنشطة التي تعمل عليها تمكنهم من دخول مسابقة تهدف إلى تشجيع أنشطة الطلاب الداعمة لتنمية المجتمع.

وكشف نائب المدير التنفيذي لمؤسسة شباب القادة، عن اشتراك 251 نشاطا طلابيا من مختلف الجامعات والكليات، ثم جرى تصفيتهم لاحقا إلى 50 نشاطا لعرض أعمالهم في مؤتمر الجامعة الأمريكية.

ومن المقرر أن يتم عرض أفكار ومشروعات الـ50 نشاط المختارين للاشتراك في المنصة عن طريق أكشاك «Booths» داخل الجامعة الامريكة، ويقف بها أفراد الفريق لعرض أهدافهم وقصص نجاحهم منذ بداية النشاط.

ويمر عدد من أعضاء لجنة التحكيم ممن يمثلون القطاع الحكومي والخاص، على الأنشطة لتقييم كل نشاط طلابي مشترك  بناء على عدة عوامل منها الفكرة وقابلية التنفيذ والمقترح المادي الخاص بها، واختيار أفضل الأنشطة الطلابية لكسب مبلغ مالي يساعدهم على تنفيذ أنشطتهم مستقبلا.

وذكر هشام أن هدفا رئيسيا في المنصة، يتمحور حول ربط القطاع العام والخاص ومشاريع الطلاب في منصة واحدة.

كما تهدف إلى تسليط الضوء إعلاميا على الأنشطة الطلابية ودورها في تنمية المجتمع، لتكوين أكبر منصة لأنشطة الطلاب في مصر، وتعريف الشباب باستراتيجية الدولة 2030 لمواكبتها.

وتمنح مؤسسة شباب القادة جائزة مادية لأفضل المشروعات بالمنصة الطلابية لتنفيذ المشروعات المختارة من قبل لجنة التحكيم.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة