أفضل مسلسل في رمضان 2019.. شاركنا توقعاتك

انتهى الموسم الدرامي لمسلسلات رمضان 2019، الذي تنافس فيه 24 عملا، وبهذه المناسبة استطلع «شبابيك» آراء عدد من النقاد وصحفيي الفن، لمعرفة أفضل مسلسل في رمضان 2019، برأيهم، بجانب استطلاع رأي شريحة من الجمهور.

في البداية اتفق الجميع على أن دراما رمضان لم تكن مرضية بالنسبة لهم، وكانت أقل من المأمول، بل ورأى البعض أن هذا الموسم أسوأ المواسم خلال السنوات الماضية.

7 مسلسلات تنافست على الأفضل

وتنافس على لقب أفضل مسلسل في رمضان 2019 سبعة أعمال هي، «قابيل»، «زي الشمس»، و«قمر هادي»، «ولد الغلابة»، «زودياك»، «هوجان»، و«السهام المارقة».

يرى الناقد الفني طارق الشناوي، أن أفضل مسلسل في الموسم الدرامي لرمضان 2019، يذهب مناصفة بين مسلسلي «قابيل»، للفنان محمد ممدوح، و«زي الشمس» للفنانة دينا الشربيني.

وقال الصحفي والناقد الفني أحمد سعد الدين، إن أفضل الأعمال الدرامية هذا الموسم هو مسلسل «قابيل»، الذي يقوم ببطولته الفنان الشاب محمد ممدوح، وهو من إخراج كريم الشناوي، الذي يخوض تجربة الإخراج المستقل لأول مرة.

واتفقت الصحفية منى الجيوشي، وهي صحفية فن موقع «مصراوي»، على أن مسلسل «قابيل» من أفضل المسلسلات الرمضانية هذا الموسم، بجانب مسلسل «زي الشمس».

ورأت الصحفية رانيا يوسف، أن مسلسل «قمر هادي» كان جيدا، مشيرة إلى أن الفنان هاني سلامة قدم أداءً راقيا هذا العام.

أما الناقد الفني أحمد شوقي، فرأى أن مسلسل «هوجان» من أفضل المسلسلات التي عرضت في هذا الموسم الدرامي، مشيرا إلى أنه مسلسل لم يدعي أنه يحمل أكبر من قدر أنه «مسلسل خفيف»

أفضل مسلسل في رمضان

وفي ضوء الاستطلاع الذي أجراه «شبابيك» لعدد من النقاد وصحفيين الفن، بجانب شريحة صغيرة من الجمهور، فإن أفضل مسلسلات في رمضان 2019 بالترتيب على النحو التالي:

  • قابيل - زي الشمس
  • زودياك
  • هوجان

وتطرقت صفاء عبد الرازق، صحفية فن، عن سبب إعجاب قطاع كبير من الجمهور بمسلسلي «قابيل»، و«زي الشمس»، وقالت إن الجمهور المصري يحب الأعمال التي تضم ألغاز، حيث يحاول المشاهد حل اللغز، كما حدث في المسلسلين اللذين جذبا شريحة كبيرة من المشاهدين.

وأشادت عبدالرازق بمسلسل «زودياك» الذي تدور أحداثه حول مجموعة من الشباب يقعون ضحية للعنة فرعونية قديمة، وهو عمل مقتبس عن مجموعة قصصية للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق تحمل اسم «حظك اليوم»، وقالت إنه عمل جيد جدا، خاصة أن جميع أبطاله من الممثلين الشباب، الذين أثبتوا موهبتهم التمثيلية الكبيرة من خلال العمل.

أعمال ابتعدت عن المنافسة

ورأى الناقد الفني أحمد سعدالدين، أن مسلسل «زلزال» شهد العديد من المشاكل أبعدته عن لقب الأفضل، مشيرا إلى الخلاف الذي اندلع بين مؤلف المسلسل من جهة، وبين مخرج المسلسل وبطله من جهة أخرى.

وانتقد سعد الدين مسلسل «ولد الغلابة» المأخوذ من مسلسل أجنبي، حيث قال: «تحس بغربة بينه وبين الصعيد، بعكس مسلسل ذئاب الجبل اللي كنت تحس فيه إنك جوه الصعيد»

وقالت الصحفية صفاء عبدالرازق إن جمهور «السوشيال ميديا» كان واعيا هذا الموسم الدرامي، حيث لم ينتقد العمل ككل، وإنما كان يتحدث عن أداء الممثلين كل على حدة، يقول من الأفضل ولماذا، ومن الأسوأ، مشيرة إلى أن هذا سيؤثر بالإيجاب - حال استمراره - على الأعمال خلال السنوات المقبلة.

شارك برأيك في استطلاع جمهور «شبابيك»

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري

ميكس ميديا