لطلاب سنة تانية.. إزاي تستعد لتالتة ثانوي من دلوقتي؟

تعتبر شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة أحد أهم المراحل التي يتوقف عليها المستقبل الدراسي والعملي للطالب المصري، نظرا للاعتماد على مجموع درجات الامتحانات لدخول الكليات فيما يعرف بالتنسيق الإلكتروني.

وترتبط كلمة الثانوية العامة دائما بالتوتر والضغط النفسي ومعاناة الطالب دراسيا على مدار عام وهو ما يدفع طلاب الصف الثاني الثانوي للتحضير لتلك المرحلة بشكل مبالغ في بعض الأحيان.

ويقدّم «شبابيك» في هذا التقرير مجموعة من النصائح لطلاب الصف الثاني الثانوي للاستعداد للصف الثالث الثانوي من خلال خبرات مجموعة أشخاص خاضوا تلك المرحلة سابقا.

ركّز في مواد صفك الدراسي

يعتقد بعض الطلاب أن دراسة مقرّر الصف الثالث الثانوي قبل بداية العام الدراسي سيسهل عليهم مذاكرتها خلال «سنة الثانوية» إلا أن هذا غير صحيح.

فضلا عن أن بعض الدروس في مقررات الصف الثالث الثانوي ستحتاج لشرح لفهما، ترتبط دروس الصف الثالث الثانوي كثيرا بتلك التي يدرسها طالب الصف الثاني الثانوي.

لذلك يجب عليك التركيز أولا في استيعاب مقرر الصف الثاني الثانوي ليساعدك في فهم مقرر الصف الثالث.

اخرج واتفسح

يجمع الكثيرون على أن الدراسة بالصف الثالث الثانوي تحتاج إلى مجهود مضاعف يفوق الذي يُبذل في أي صف دراسي يسبقه، لذلك قد لا تتمكن من الترويح عن نفسك خلال عام كامل.

ويمكنك الاستفادة من فترة ما بعد الدراسة بالصف الثاني الثانوي في الخروج مع أصدقائك للتنزه أو لعب الرياضة حتى لا تطول بشكل كبير المدة التي تشعر أنك مقيّد بالدراسة بها.

هيّأ نفسك ومن حولك

من أهم الأشياء التي ستضع عنك ضغوط شهادة الثانوية البيئة المحيطة بك وخاصة في المنزل، فكثرة تداول فكرة أن الدراسة صعبة والامتحانات ستكون كذلك مع نفسك ومع أهلك قد تحطمك نفسيا وتضيع مجهودك.

تحدث بصورة مستمرة مع أهلك ولنفسك في خلوتك أن الثانوية كأي عام دراسي آخر وأنك ستجتهد فيها على القدر الذي تتطلبه منتظرا قدرك في نهاية الأمر.

أخبار الثانوية في الأعوام السابقة لا تخصك

يجب أن تفهم أن كل عام دراسي له ظروفه ومستوى الامتحانات الخاصة به وهو الملاحظ خلال عقود فتختلف صعوبة وسهولة وصعوبة الامتحانات بين سنة والتي تليها وقد يتغير نظام الامتحانات نفسه.

لا تشغل بالك بأخبار طلاب العام الدراسي الذي يسبقك أو من سبقوهم فقط قم بواجبك تجاه المواد التي تدرسها، فإن فعلت ذلك فلن تشتكي من صعوبة أي امتحان.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا