رئيس التحرير أحمد متولي
 نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني.. الاستعلام على «LMS»

نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني.. الاستعلام على «LMS»

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إجراءات إعلان نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني، على نظام «LMS» الموجود على الأجهزة اللوحية للطلاب «التابلت».

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير تفاصيل الإعلان عن النتيجة بحسب ما أعلنته وزارة التربية والتعليم رسميا وطريقة الاستعلام عن النتيجة وآخر ما تم الإعلان عنه بشأن موعد إعلان النتيجة وطريقة حساب المجموع.

نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني

ينتظر أولياء الأمور وطلاب الصف الأول الثانوي نتيجة الامتحانات التجريبية الأولى للنظام الإلكتروني الجديد على «التابلت»، والذي شهد معارضة كبيرة منذ الإعلان عن تطبيقه وحتى عقد الامتحانات والتي شهدت العديد من المشكلات.

وتعتبر امتحانات الصف الأول الثانوي على الأجهزة اللوحية «التابلت» هذا العام تجربة لنظام التعليم الجديد الذي يعمل على تطبيقه وزير التربية والتعليم، ولا يضاف إلى المجموع التراكمي للثانوية العامة.

وتعتبر الوزارة نتيجة امتحانات الصف الأول الثانوي هذا العام استرشادية لمستوى الطلاب ونجاح النظام الجديد على الجانب الآخر، ويكفي طلاب الصف الأول الثانوي النجاح في جميع المواد بنسبة 50% للانتقال إلى الصف الثاني الثانوي.

موعد إعلان نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني

تؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي باستمرار، أنها لم تحدد موعدا لإعلان نتيجة الصف الأول الثانوي، وتحذر الطلاب وأولياء الأمور الذين يترقبون النتيجة من الانسياق وراء ما تعتبره «شائعات».

ومن المنتظر أن يتم إرسال النتيجة للطلاب على الأجهزة اللوحية فور الإعلان عنها، حيث ترد القنوات الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي على الطلاب وأولياء الأمور الذين يسألون عن موعد ظهور نتيجة الصف الأول الثانوي بأنها سترسل على «التابلت» فور إعلانها.

وأوضح وزير التربية والتعليم في وقت سابق أن سبب التأخير في إعلان نتيجة الصف الأول الثانوي هو منظومة التصحيح الكبيرة، مشيرا إلى أن نحو 600 ألف طالب أدوا الامتحان في 10 مواد، وكان كل امتحان متضمنًا 20 سؤالًا في المتوسط، ومعظم هذه الأسئلة تصحح بطريقة إلكترونية.

وعن صعوبة التصحيح في نظام الامتحانات الجديد قال الدكتور طارق شوقي إنه يضمن العدالة بين الطلاب، موضحا: «كل امتحان يتضمن 20 سؤال يمر على 20 معلم لتصحيحه، وبالتالي لا يوجد فرصة للتظلم».

الاستعلام عن نتيجة الصف الأول الثانوي 2019

يستهدف النظام الإلكتروني الجديد للثانوية العامة والذي يجري تجربته على طلاب الصف الأول الثانوي تعميم التعاملات الإلكترونية في كل مراحل السنة الدراسية بداية من الحصص المدرسية وحتى إعلان نتيجة الامتحانات.

وكانت وزارة التربية والتعليم أنشأت لهذا الغرض نظام LMS بنك المعرفة المصري بعد تطبيق نظام التعليم الجديد الذي بدأ بها طلاب الصف الأول الثانوي.

وسلّمت وزارة التربية والتعليم في بداية العام الدراسي لكل طالب جهاز لوحي «تابلت» عليه نظام LMS بنك المعرفة المصري وهو الذي يضم العديد من المراجع لإفادة الطالب في العديد من المجالات التي يدرسها ويستخدم نفس النظام في إجراء الامتحان ومعرفة النتيجة.

ويمتلك كل طالب اسم مستخدم ورقم سري للدخول على نظام LMS بنك المعرفة المصري، والذي يكون عليه جميع بيانات ومنهج التعليم الخاصة بالطلاب.

كل ما عليك هو الدخول على نظام LMS من خلال التابلت خاصتك وتجيل بياناتك عليها وفور الإعلان عن النتيجة ستستطيع الوصول إليها.

نتيجة الصف الأول الثانوي هذا العام ستكون مختلفة عن الأعوام السابقة ولن تعلن درجات المواد الدراسية التي امتحن فيها الطلاب فحسب.

وستعتمد وزارة التربية والتعليم هذا العام على نظام جديد للتقييم النهائي للطالب بنهاية العام من خلال التقديرات الجامعية حيث لن تكتفي بإعلان مجموع الدرجات فقط.

نتيجة طلاب الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني ستكون بتقديرات تبدأ من ضعيف وحتى ممتاز بالإضافة إلى أن الوزارة ستعطي توصيات للتعامل مع كل مادة في ضوء إجاباته.

امتحانات الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني

وقد انطلقت امتحانات الصف الأول الثانوي 2019 يوم 19 مايو 2019 واستمرت حتى أول يونيو 2019.

وبلغ عدد الطلاب الممتحنين على مستوى الجمهورية 585,980 طالبًا وطالبة بالصف الأول الثانوى ، وانعقدت الامتحانات على فترتين الفترة الصباحية ضمت طلاب المدارس الحكومية والخدمات والمنازل والسجون والمستشفيات، إضافة إلى الفترة الثانية والتي ضمت طلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية.

وفي الأيام الأولى للامتحانات ظهرت العديد من المشاكل المتعلقة بتعطل «السيستم» الذي تجرى عليه الامتحانات، وأعلنت الوزارة في الامتحانات اللاحقة استقرار الأوضاع وأداء نسبة أكثر من 95% من الطلاب للامتحانات إلكترونيا.

نتيجة امتحانات الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني الورقية

بخلاف الامتحانات الإلكترونية على التابلت تلقت مديريات التربية والتعليم تعليمات رسمية بشأن نتيجة الصف الأول الثانوي 2019، توصي بسرعة موافاة الوزارة بنتيجة تصحيح امتحانات أولى ثانوي الورقية عبر البريد الإلكتروني.

وشددت التعليمات على ضرورة مراعاة استخدام وملء النموذج الرسمي الخاص بـ نتيجة الصف الأول الثانوي 2019، والمرسل للمديريات على البريد الإلكتروني الخاص بإدارات الإحصاء بكل مديرية.

وقال المسئولون للمديريات إنه لا بد من تنفذ هذه التعليمات في موعد أقصاه اليوم الاثنين الموافق 17 يونيو 2019.

وأشار المسئولون إلى أن الوزارة تستعد حاليًا لتحديد موعد انعقاد مؤتمرًا صحفيًا ضخمًا خلال الأسبوع الجاري، للإعلان بشفافية تامة عن كافة تفاصيل نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 ، وكذلك الإعلان عن كل خطوة تم اتخاذها لإنجاز منظومة الامتحانات الإلكترونية بنجاح رغم كل التحديات.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور طارق شوقي، أعلنت عن خمس فئات من طلاب الصف الأولى الثانوي سيؤدون امتحان نهاية العام الدراسي الحالي 2018/2019 ورقيا.

وكشفت الوزارة عن طبيعة الامتحان وكافة التفاصيل المتعلقة به الذي سيؤديه الطلاب الذين استثنتهم الوزارة من أداء الامتحان إلكترونيا على الأجهزة اللوحية «تابلت».

وأشارت الوزارة إلى أن الطلاب الذين سيؤدون الامتحانات ورقيا هم الذين يدرسون بالمنازل، وطلاب الخدمات، نزلاء السجون، المجندون، المرضى بمستشفى 57357.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة