كيف تلعب سودوكو؟.. «خلي دماغك شغالة»

السودوكو، من أبرز الألعاب في العالم التي تبقي الدماغ نشطة، حيث تؤكد الكثير من الدراسات الطبية فوائدها الصحية على المخ، ولهذا يسعى كثيرون إلى تعلم هذه اللعبة البسيطة والممتعة في الوقت نفسه.

لعبة سودوكو اليابانية

تعمل لعبة السودوكو وهي وفق بعض التقارير هي لعبة يابانية في الأصل على تنمية المهارات العقلية للفرد، وهي عبارة عن 9 مربعات كبيرة (3 × 3)، داخلها 9 مربعات صغيرة (3 × 3).. أي أن المجموع 81 مربعا صغيرا؛ تسعة بالطول وتسعة بالعرض.

وداخل بعض المربعات الصغيرة أرقام موجودة، فيما باقي المربعات خالية، والمطلوب منك هو ملء هذه المربعات الخالية بالأرقام من 1 لـ 9، مع عدم تكرار رقم مرتين في المربعات الكبيرة أو في الصف الواحد أو العمود الواحد، بحيث يحتوي كل صف وكل عمود وكل مربع 3 × 3 على الأرقام من 1 إلى 9.

ويُمكن لعب السودوكو إلكترونيا من خلال الحواسيب أو الهواتف الذكية، كما يُمكن لعبها ورقيا، حيث تقوم بعض الصحف بتخصيص مساحة لها في إحدى الصفحات كما هو الحال بالنسبة للعبة الكلمات المتقاطعة التي تحرص بعض الصحف القومية في مصر على نشرها.


 

كيف ألعب السودوكو؟

كما أشرنا في البداية، عليك ملء الشبكة بحيث يكون كل صف وكل عمود وكل مربع 3 × 3 على الأرقام من 1 إلى 9 دون تكرار أي رقم في الصف الواحد أو العمود الواحد، أو المربع الواحد، بحيث يكون كل رقم موجود 9 مرات فقط لا أكثر ولا أقل، مع الالتزام بقاعدة عدم التكرار. علما بأن حل كل أحجية/ لعبة من السودوكو هو حل واحد فقط، بمعنى أنه لا يُكن أن يكون للعبة الواحدة أكثر من حل.

حل لعبة السودوكو

كما ذكرنا أعلاه، هناك 9 مربعات كبيرة (3 × 3)، داخلها 9 مربعات صغيرة تشكل في مجموعها 81 مربعا صغيرا (9 × 9) موزعة 9 صفوف، و9 أعمدة.. ويبنغي على اللاعب ملء كل صف وكل عمود برقم من 1 لـ 9، دون أن يكو هناك تكرار لرقم في الصف الواحد أو العمود الواحد.

وبالتالي سيكون كل مربع من المربعات الـ9 الكبيرة بها الـ9 أرقام من 1 لـ9 دون تكرار، ومن هنا تتضح لنا قاعدتي اللعبة، وهي:

القاعدة الأولى: لا تكرر رقم واحد في الصف أو العمود الواحد مرتين، حتى يكون الصف/ العمود الواحد به الأرقام (1 – 2 – 3 – 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9)، وبالطبع لن تكون الأرقام مرتبة على هذا النحو، حيث ستكون الأرقام موزعة بشكل عشوائي.

القاعدة الثانية: ملء كل مربع من المربعات التسعة الكبيرة بالأرقام (1 – 2 – 3 – 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9)، دون أن تكرر في المربع الواحد أي رقم من هذه الأرقام.. أي يُشترط ألا يتكرر رقم في كل مربع كبير من المربعات التسعة. وكما أشرنا في القاعدة السابقة حيث ستكون الأرقام موزعة داخل كل مربع بشكل عشوائي.

في الصورة التالية ووفق قواعد اللعبة سالفة الذكر يجب أن يحتوي المربع الصغير المظلل باللون الأخضر على الرقم (5).

 

لعبة سودوكو للمبتدئين

عند بداية لعب السودوكو لأول مرة عليك البدء بالأحجيات المخصصة للمبتدئين، حيث تكون أسهل بعض الشيء، ما يساعدك على إتقان اللعبة، ويؤهلك للانتقال إلى الأحجيات الأصعب.

وتذكر جيدا أن اللعبة تتطلب الانتباه الكبير والتركيز في كل مربع تملؤه بالتوازي مع الانتباه لكل صف وكل عمود، حتى  تكتب الأرقام (1 – 2 – 3 – 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9)، دون أن تكرر رقم في المربع الواحد، والصف الواحد، والعمود الواحد.

فوائد لعبة السودوكو

تحدث كثير من العلماء عن أن للسودوكو فوائد صحية، حيث تحسن العبة صحة المخ، وتحسن القدرة المعرفية للفرد.

نبذة تاريخية عن السودوكو

سودوكو لعبة يابانية الأصل واسمها الرقم الوحيد (数独) لكنها في الحقيقة لم تكن بالشكل الذي نعرفه اليوم، حيث طورها المهندس المعماري الأمريكي، هوارد جارنز في العام 1979.

اقرأ المزيد:

قصة لعبة PUBG

ولد جارنز، مخترع السودوكو الحديث في إنديانابوليس بالولايات المتحدة الأمريكية، في 2 مارس من العام 1905، والتحق بجامعة إلينوي وتخرج منها مهندسا معماريا في العام 1926.

وفي العام 1979 ابتكر جارنز لعبة السودوكو قبل أن يتوفى في 6 أكتوبر من العام 1989.

واشتهرت اللعبة بعد وفاة جارنز، عندما قامت مجلة الألغاز «ديل» بنشرها تحت اسم Number Place أو مكان الرقم.

أصبحت اللعبة بعد ذلك لعبة شعبية في اليابان-  موطن اللعبة الأصلي وفق كثيرون - عام 1986، بعد أن نشرتها مجلة نايكولى اليابانية ومنحتها اسمها الحالي «سودوكو» وهو الاسم الذي يعاني «الرقم الوحيد».

وفي العام 2005، أصبحت السودوكو لعبة عالمية بعد أن انتشرت في العديد من صحف العالم، ولاقت إعجاب الملايين.

ونشير إلى أن اللعبة نجحت في اليابان أولا نظرا لأن اليابان كانت تفتقر للعبة مماثلة، حيث لم تكن لعبة الكلمات المتقاطعة مناسبة في اليابان نتيجة لطبيعة اللغة اليابانية.

ويعتبر الشعب الياباني أكثر الشعوب لعبا لـ«السودوكو»، حيث يواظب على لعبها قطاع عريض من اليابانيين في وسائل المواصلات بشكل يومي، حيث تخصص معظم الصحف اليابانية مساحة لها.

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري

ميكس ميديا