رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد فرار زوجة حاكم دبي.. «التايمز» ترصد تاريخ من محاولات الهرب في عائلة آل مكتوم

بعد فرار زوجة حاكم دبي.. «التايمز» ترصد تاريخ من محاولات الهرب في عائلة آل مكتوم

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم السبت قضية هروب الأميرة هيا بنت الحسين، زوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وابنة ملك الأردن الراحل الحسين، التي أفادت تقارير صحفية في وقت سابق فرارها من دولة الإمارات وتقديمها طلب للجوء في ألمانيا مع طفليها.

وبحسب ما نقل موقع «بي بي سي» تناولت صحيفة «التايمز» اليوم السبت  في تقرير لريتشارد سبنسر، مراسل شؤون الشرق الأوسط، وديفيد براون بعنوان «تاريخ من محاولات الهرب في عائلة آل مكتوم».

ويقول الكاتبان في تقريرهما إن الأمر بدأ حينما فرت فتاة في التاسعة عشرة من عمرها من منزلها في ساري في انجلترا، وعُثر عليها بعد عدة آسابيع، ولم يُعرف عنها شيء إثر ذلك.

وتقول الصحيفة البريطانية إنه لو كانت الفتاة عادية لانتهى الأمر عند ذلك، ولكن الفتاة كانت هي الشيخة شمسة آل مكتوم، التي تبلغ من العمر 37 عاما، إبنة واحد من أثرى القادة العرب.

وتضيف «التايمز» أن المرأة، التي أصبحت بعد 4 سنوات من محاولة الفرار تلك زوجة لوالد شمسة، هي الأميرة هيا بنت الحسين، التي فرت هي الأخرى، وتسعى للطلاق.

وتشير تقارير صحفية غربية إلى وجود صلات بين محاولتي الهرب.

ويرى الكاتبان أنه عندما تلتقي الأميرة هيا مع زوجها، والد شمسة، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، في قاعة المحكمة في لندن، فإن القضايا التي ستناقشها المحكمة قد تكون أكثر من حضانة الأبناء والنفقة.

وتضيف الصحيفة البريطانية أن جوهر الأمر سوف يكون علاقة الشيخ محمد بأسرته الكبيرة المكونة من 6 زوجات و23 من الأبناء، وسلوكه في إمارة دبي التي يحكمها، وغيرها من الأمور الخاصة بالطلاق.

وتقول «التايمز» إن الشيخة شمسة، وفقا للتقارير آنذاك، كانت فتاة ذات شكيمة تسعى لأن تحيا حياة ذات نسق غربي، وذات يوم استقلت سيارة من قصر والدها في منطقة ساري في انجلترا، وقادتها في محاولة للفرار، وإثر العثور عليها، أُعيدت إلى دبي. وخلص تحقيق إلى أن فريق بحث عثر عليها في كامبريدج واختطفها وأقلها على الفور إلى دبي.

وبحسب الـ«بي بي سي» تقول التايمز إنه بعد سنوات من محاولة فرار الشيخة شمسة، تحديدا في مارسالعام الماضي، فرت الشيخة لطيفة، إحدى بنات حاكم دبي، قبل أن يتم القبض عليها على متن يخت في عملية للقوات البحرية من عدة دول وتُعاد إلى الإمارات.

يذكر أم تقارير إعلامية ألمانية وبريطانية قد تحدثت في وقت سابق عن هروب الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين، زوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، من دولة الإمارات وتقديمها طلب للجوء في ألمانيا مع طفليها.

وقالت صحيفة «بيلد» الألمانية، عبر موقعها الإلكتروني، إن من الواضح أن الأميرة هيا البالغة من العمر 45 عاما وهي ابنة الملك الأردني الراحل الحسين، قد غادرت دبي برفقة ابنها زايد (7 أعوام)، وابنتها الجليلة (11 عاما)، ومعها 35 مليون يورو.

ونقل موقع الإلكتروني لـ«بيلد» عن صحيفة «ذا صن» البريطانية، أن دبلوماسيا ألمانيا ساعد الأميرة الأردنية في الهروب وأنها قدمت طلبا للجوء في ألمانيا وطلبا آخر للطلاق من الشيخ محمد بن راشد (69 عاماً).

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري