رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة وفاة حسني مبارك رئيس مصر الأسبق

حقيقة وفاة حسني مبارك رئيس مصر الأسبق

تداول مستخدمون على مواقع التواصل خبرا يفيد وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فما حقيقة الأمر؟

أكد علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق، عدم صحة الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وفاة والده.

وكتب نجل الرئيس الأسبق عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»:  «الحمد والشكر لله الوالد بخير ولا صحة لهذه الشائعات»

يذكر أن حسني مبارك، قد ولد في 4 مايو من العام 1928 في قرية كفر المصيلحة بمحافظة المنوفية، والتحق بعد انتهاءه من مرحلة التعليم الثانوي، بالكلية الحربية، وتدرج في القوات المسحلة المصرية حتى وصل لمنصب قائد القوات الجوية ونائب وزير الدفاع في العام 1972.

اختاره الرئيس الأسبق محمد أنور السادات نائبا له في العام 1975. وفي 6 أكتوبر من العام 1981، تم اغتيال «السادات» خلال عرض عسكري احتفالا بانتصارات حرب أكتوبر، فيما نجا مبارك، الذي أدى اليمين الدستورية كرئيس للبلاد، في 14 أكتوبر 1981.

واستمر مبارك في حكم مصر لمدة 30 عاما، حيث أطاحت به ثورة شعبية اندلعت في 25 يناير من العام 2011 من سدة الحكم، وذلك على خلفية محاولاته توريث الحكم لنجله جمال مبارك، والتعذيب في أقسام الشرطة خلال عهد وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، فضلا عن واقعة تعذيب الشاب السكندري خالد سعيد على يد بعض رجال الشرطة.

وبعد 18 يوما من الحراك الشعبي، والتظاهر في ميادين مصر المختلفة وعلى رأسها ميدان التحرير وسط القاهرة، أيد الجيش لمطالب الثوار، وأعلن نائب رئيس الجمهورية آنذاك، اللواء الراحل عمر سليمان، عن تنحي مبارك، وتولي المجلس العسكري حكم مصر.

 

 

 

 

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري