رئيس التحرير أحمد متولي
 بث مباشر يوم عرفة.. ركن الحج الأعظم ويوم العتق من النيران

بث مباشر يوم عرفة.. ركن الحج الأعظم ويوم العتق من النيران

تقدم المملكة العربية السعودية خدمة بث مباشر يوم عرفة وباقي أيام الحج، وتنقل أداء حجاج بيت الله لمناسك الحج لعام 1440 هجرية 2019 ميلادية، والتي بدأت بيوم التروية اليوم الجمعة 8 ذو الحجة 9 أغسطس، حيث يتوافقد حجاج بيت الله الحرام على منى للمبيت فيها.

متى يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وحددت المملكة العربية غرة شهر ذي الحجة بعد استطلاع الهلا، وبذلك يكون يوم عرفة هو يوم السبت الموافق 9 ذو الحجة 1440 هجرية الموافق 10 أغسطس 2019 ميلادية.

يوم عرفة والوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم الذي بدونه لا يتم الحج ولا تكتمل أركانه، وهو اليوم الأكثر في العتق من النيران وأكثر الأيام التي تتنزل فيه رحمات الله ورضوانه.

بث مباشر يوم عرفة

وتنقل العديد من القنوات السعودية والعالمية البث المباشر لوقوف الحجاج في يوم عرفة أو في صعيد جبل عرفات وهو يرددون التلبية بصوت جهور ويقولون: «لبيك الله لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك».

فضل يوم عرفة

صوم يوم عرفة له فضل كبير وثواب عظيم ل يجب على المسلم أن يفوته هذه النفحات وهذا الخير وهذا الثواب، ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

ولذلك فإن المواظبة على صوم هذا اليوم من الأمور التي يجب أن نغتنمها ونحافظ عليها كل عام وسال الله أن يتقبل منا في هذه الأيام المباركة أن يشملنا بعفوه ورضاه.

وفي يوم عرفة يتنزل الله برحماته ويعتق الكثير من النيران، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة».

كمان أنه في يوم عرفة وبسب المشهد المعيب لحجاج بيت الله الحرام في صعيد عرفات، يباهي الله بعياده أهل السماء، فق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.