أسماء حركات الباليه.. معلومات عن الفن المستورد من أوروبا

يعتبر الباليه من الرقصات المنتشرة في مختلف دول العالم، لكنه يحتاج إلى تدريبات كثيرة ومرونة عالية، ولذلك فإننا سننشر أسماء حركات الباليه وبعض التفاصيل عن هذه الرقصة المنتشرة.

معلومات تاريخية عن الباليه

بدأ ظهور رقص الباليه في أوروبا وكانت إيطاليا لها النصيب الأكبر في نشر هذا النوع من الرقصات، لكن في البداية كان الباليه يستخدم كلعبة رياضية لكنه تحول بعد ذلك إلى رقصة وفن وتم وضع قواعد له.

وظهرت أولى رقصات الباليه الجماعية المنظمة  في عام 1489 ميلادية وذلك في حفل الدوق ميلادنو في إيطاليا، وكان هذا الأمر إيذانا بانتشار هذا الفن الذي أعجب به كثير ممن عرفوه وشاهدوا عروضه.

تطور انتشار رقص الباليه، فتم عرض أول مسرحية لرقص الباليه في عام 1581 في زفاف أخت ملكة فرنسا.

أول مدرسة باليه وأول راقصة باليه

اتجه المهتمون بهذا النوع من الفن إلى تقنين رقص الباليه ووضع قواعد منظمه له واساسيات للتعليم، وتم تأسيس أول مدرسة للباليه في فرنسا عام 1661.

وفي عام 1681 ظهرت أول راقصة باليه في التاريخ وهي جيان فاندن في عرض مسرحية «نصر الحب» في قاعة الأوبرا بالعاصمة الفرنسية باريس.

أسماء حركات الباليه

Allégro

يطلق هذا المصطلح على الخطوات والحركات السريعة وعلى جميع الخطوات التي تعتبر فيها قفزات راقصة.

Abstract ballet

هي حركات الباليه المجردة البسيطة التي لا يوجد فيها أي قفزات.

Allongé

في الباليه الكلاسيكي يطلق هذا الاسم على الأوضاع التي لها طول، مثل تمديد ذراعك وساقك إلى أبعد من ذلك قبل الإغلاق في موضع آخر.

Arabesque

الأرابيسك هو أن يكون الجسم مرتكز على ساق واحدة، مع تمديد الساق الأخرى خلف الجسم مباشرة مع ركبة مستقيمة. يمكن أن تكون الساق الدائمة مستقيمة أو متداخلة، لكن الساق الخلفية يجب أن تكون مستقيمة دائمًا.

Assemblé

تجمع ساقان معًا في الهواء. في شكل أساسي في شكل أساسي، يكون التجميع عندما تنزلق قدم واحدة على طول الأرض قبل تفريشها في الهواء، وعندما تدخل القدم في الهواء تقفز الراقصة عن طريق الدفع داخل وخارج الأرض باستخدام الساق والقدم الداعمة.

تجتمع الساق الداعمة الآن مع الساق الأخرى في الهواء و تتجمع في الموضع الخامس، ثم تهبط راقصة على الأرض.

Attitude

يقف فيه الراقص على ساق واحدة مع رفع الأخرى عادة إلى الأمام أو الخلف، تم ثني الساق في الهواء عند الركبة بحيث تشكل زاوية تقارب 145 درجة.

فوائد رقص الباليه

وبعيدا عن كون الباليه أحد أشكال الفنون وأحد الرقصات الفنية المنتشرة حول العالم، إلا أن الباليه يعتبر رياضة لها الكثير من الفوائد.

وذكرت العديد من المواقع الطبية المتخصصة أن رقص الباليه له العديد من الفوائد للجسم ومن بينها تأخير أعراض الشيخوخة والأمراض المزمنة مثل السكر والضغط باعتبار أن الموسيقى التي يتم تشغيلها مع الباليه تهدئ من الاضطرابات العصبية، وتساعد تمرينات الباليه على منع الإصابة بالرعاش الذي يصيب كبار السن أو التهابات المفاصل.

ومن الفوائد المهمة لممارسة الباليه هو تحسين المرونة في الجسم وتمرين عضلات الجسم على الحركات المختلفة وجعلها قوية للتحكم في النظام الحركي للجسم.

ويعمل رقص الباليه على حرق الكثير من السعرات الحرارية في الجسم ما يؤدي إلى إنقاص الوزن، حيث أن الرقص لمدة 90 دقيقة يساعد في حرق 600 وحدة حرارية.

إن ممارسة رقص الباليه تساعد على تجدد الدورة الدموية في الجسم ما يقلل نسبة الإصابة بأمراض القلب.

أضرار رقص الباليه

على الرغم من وجود فوائد كثيرة للباليه إلا أن هناك أضرار أخرى لممارسة رقص الباليه.

ومن بين الأضرار: جروح القدم أو التواء الأصابع في حال القيام بحركات خاطئة وموت أظافر أصابع القدم لاعتماد الحركات عليها بشكل كبير.

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا