هل المشي ينقص الوزن؟.. جدول يومي للحفاظ على صحتك

هل المشي ينقص الوزن؟ سؤال يتردد كثيرا طوال الوقت، والإجابة عنه باختصار، إذا كنت ترغب في الحفاظ على لياقتك البدنية وصحتك، فمن المهم أن تمارس الرياضة بانتظام، ومن بينها المشي؛ ذلك لأن النشاط البدني يقلل من مخاطر تدهور الحالة الصحية والإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

بالإضافة إلى مساعدتك في العيش حياة أطول وأكثر صحة، يمكن أن يكون المشي مفيدًا أيضًا لفقدان الوزن والحفاظ عليه، ولحسن الحظ، يعد المشي شكلًا رائعًا للنشاط البدني، وهو تمرين مجاني ومنخفض المخاطر ويمكن للجميع ممارسته طوال الوقت.

في هذا التقرير سنوضح تفصيلا الإجابة على السؤال المهم: هل المشي ينقص الوزن؟ استنادا إلى موقع «healthline» ونستعرض جدول المشي لتخفيف الوزن، والمشي للتنحيف في أسبوع، كما سنتحدث عن هل المشي ينقص الوزن والكرش؟.

هل المشي ينقص الوزن؟

يحتاج الجسم دائما إلى الطاقة في شكل سعرات حرارية، من أجل تحسين التفاعلات الكيميائية المعقدة التي تتيح لك الحركة والتنفس والتفكير والعمل بشكل طبيعي.

ومع ذلك، تختلف احتياجات السعرات الحرارية اليومية من شخص لآخر وتتأثر بأشياء مثل وزنك والجنس ومستوى النشاط.

ومن المهم أن تعرف أن جسمك يحتاج إلى حرق سعرات حرارية أكثر مما يستهلك، لذلك فإن الإجابة على سؤال هل المشي ينقص الوزن؟ أصبحت واضحة وهي أن المشي مفيد جدا لصحة الإنسان والمساعدة في تخفيف الوزن.

جدول المشي لتخفيف الوزن

عند الحديث عن جدول المشي لتخفيف الوزن يجب أن نراعي أن الأشخاص الأكثر نشاطًا بدنيًا يحرقون المزيد من السعرات الحرارية، ومع انتشار الوظائف الحديثة وتطلب بيئات العمل الجلوس لفترات طويلة، بالنسبة للعاملين في وظائف مكتبية  لا تزداد مشكلات زيادة الوزن فحسب، بل يمكن أن يزيد أيضًا من خطر حدوث مشاكل صحية.

المشي لا غنى عنه يوميا للجميع، سواء العاملين في وظائف مكتبية أو أعمال أخرى، وإليكم جدول المشي لتخفيف الوزن في الصورة التالية، ويوضح عدد السعرات الحرارية التي يحرقها المشي والجري، حسب مدة ممارسة التمرين.

طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن

بحسب دراسات طبية، فإن المشي مسافة ميل أي ما يعادل 1.6 كم، يحرق ما يقرب من 100 سعرة حرارية، وهذا يحتلف عند الرجال عن النساء ويتوقف أيضا على الوزن.

وبالرغم من أن الجري يحرق سعرات حرارية أكثر من المشي، إلا أنه يحرق فقط حوالي 23 سعرة حرارية لكل ميل، مما يعني أن كلا الشكلين من التمارين ساهم بشكل كبير في عدد السعرات الحرارية المحروقة.

أما طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن فمن الأفضل أن تكون على منحدرات طفيفة، لأن ذلك يساعد في فقد دهون الجسم وتقوية العضلات الهزيلة.

هل المشي ينقص الوزن والكرش؟

ربطت دراسات علمية وجود الكثير من الدهون في منطقة الوسط وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب، كما أن واحدة من أكثر الطرق فعالية لتقليل الدهون في البطن هي المشاركة بانتظام في التمارين الرياضية، مثل المشي، وبالتالي فإن المشي ينقص الوزن والكرش بفاعلية كبيرة.

هل المشي نصف ساعة يوميا ينزل الوزن؟

لاحظت دراسات أخرى عن آثار المشي السريع لمدة 30-60 دقيقة في اليوم نتائج مماثلة تساعد نقص الوزن والكرش.

ليس هذا فقط، بل إن المشي نصف ساعة يوميا ينزل الوزن ويحسن حالتك المزاجية ويقلل من مشاعر التوتر والاكتئاب والقلق، ويحدث ذلك عن طريق جعل عقلك أكثر حساسية للهرمونات السيروتونين والنورادرينالين، كما تخفف هذه الهرمونات من مشاعر الاكتئاب وتحفز إطلاق الإندورفين، مما يجعلك تشعر بالسعادة.

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم

ميكس ميديا