فوائد المشي يوميا.. حافظ على صحتك

المشي وسيلة رائعة لتحسين أو الحفاظ على الصحة العامة للفرد، لكن الكثير من الناس يجلهون الفوائد العديدة للمشي.

في البداية نشير إلى أن 30 دقيقة فقط من المشي كل يوم يمكن أن تزيد من لياقة القلب والأوعية الدموية، وتقوية العظام، وتعزيز قوة العضلات والتحمل، وتقليل الدهون الزائدة في الجسم، وخفض خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكري من النوع  الثاني، فضلا عن العديد من الفوائد الأخرى.

في هذا التقرير يرصد لكم موقع «شبابيك» الفوائد التي تعود عليك من المشي، وبعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تتبعها لجعل المشي جزءًا ممتعًا في حياتك، ونمطا اجتماعيا محببا لك.

الفوائد الصحية للمشي

كما أشرنا سابقا فوائد تشمل، زيادة لياقة القلب والأوعية الدموية للفرد، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وغيرها من الفوائد التي نستعرضها فيما يلي:

المشي وحرق السعرات الحرارية

المشي يمكن أن يساعد الفرد على حرق السعرات الحرارية، ومن المعروف أن حرق السعرات الحرارية يمكن أن يساعد على الحفاظ على أو فقدان الوزن.

المشي وتقوية القلب

المشي لمدة نصف ساعة يوميا على الأقل يوميًا، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بحوالي 19%، بحسب موقع healthline.

خفض نسبة السكر في الدم

المشي لمسافة قصيرة بعد الأكل قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، حيث وجدت دراسة حديثة أن المشي لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات في اليوم (بعد الإفطار والغداء والعشاء) يحسن مستويات السكر في الدم أكثر من المشي لمدة 45 دقيقة في نقطة أخرى خلال اليوم.

تخفيف آلام المفاصل

يمكن أن يساعدك المشي في حماية المفاصل، بما في ذلك الركبتين والوركين، حيث يساعد المشي على تليين وتقوية العضلات التي تدعم المفاصل.

وبحسب مواقع صحية، يوفر المشي أيضًا فوائد للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، مثل تخفيف الألم. كما أن المشي من خمسة إلى ستة أميال في الأسبوع يساعد أيضًا في منع التهاب المفاصل.

تحسين حالتك المزاجية

يمكن أن يساعد المشي في تحسين الحالة المزاجية للفرد، حيث يساعد في تقليل القلق والاكتئاب والمزاج السلبي، بحسب بعض الدراسات.

المشي يطيل العمر

المشي بوتيرة أسرع يمكن أن يطيل العمر، بحسب ما يؤكد باحثون، وجدوا أن المشي بوتيرة متوسطة مقارنة بالوتيرة البطيئة أدى إلى انخفاض خطر الوفاة الكلية بنسبة تقدر بـ 20٪، في حين المشي بخطى سريعة أو سريعة قلل من الخطر بنسبة 24%.

التفكير الإبداعي

يساعد المشي الفرد في التفكير بشكل خلاق، حيث قارنت دراسة شملت 4 تجارب الأشخاص الذين يحاولون التفكير في أفكار جديدة أثناء المشي أو الجلوس، فوجد الباحثون أن المشاركين تحسنوا أثناء المشي، خاصة أثناء المشي في الهواء الطلق.

وأكد الباحثون أن المشي يفتح تدفقًا حرًا للأفكار وأنه وسيلة بسيطة لزيادة الإبداع والحصول على النشاط البدني في نفس الوقت.

التقليل من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة

الجمعية الأمريكية للسكري تؤكد أن المشي يقل مستويات السكر في الدم، كما أنه يقلص فرص الإصابة بمرض السكري عموما.

باحثون في جامعة Boulder Colorado وجدوا أن المشي العادي يخفض من ضغط الدم 11 نقطة، كما أنه يمكن أن يقلل من خطر السكتة الدماغية بنسبة 20 إلى 40%.

دراسة أجنبية أخرى تشير إلى أن المشي لمدة 5 أيام بشكل منتظم 30 دقيقة، أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المشي يجنبك الإصابة بالدوالي

من فوائد ممارسة المشي بشكل منتظم، تجنب الإصابة بمرض الدوالي، فالمشي يساعد على ضخ الدم وتدفقه بما يتجنب معه الإصابة بمرض دوالي الساقين.

المشي يحافظ على الجهاز الهضمي

المشي المستمر يفيد المعدة والجهاز الهضمي، ويحافظ على عضلات البطن، فالمشي بشكل يومي يحسن حركة المعدة.

كيف تبدأ ممارسة المشي كنشاط بدني؟

يجد كثيرون صعوبة في المشي لمدة 30 دقيقة يوميا، فإذا كنت واحدا من هؤلاء، فعليك ممارسة البدء بمدة قصيرة كـ10 دقائق مثلا لثلاث مرات يوميا.

المشي من أجل إنقاص الوزن

إذا كان هدفك من ممارسة المشي هو إنقاص الوزن الزائد، فهنا عليك ممارسة رياضة المشي لأكثر من 30 دقيقة يوميا حتى تحقق هدف.

كيف تجعل المشي عادة في ورتينك اليومي؟

حتى تجعل المشي جزءا من نشاطك وروتينك اليومي، ننصحك بما يلي:

  • خذ الدرج بدلاً من المصعد

  • إذا كان مقر عملك قريب من المنزل، فتوقف عن الذهاب للعمل بالسيارة/ وسائل المواصلات واذهب للعمل سيرا على الأقدام، وعند العودة للمنزل عُد أيضا سيرا على الأقدام.

  • إذا كان لديك كلب، فيُمنك أن تأخذه يوميا في نزهة للمشي.

استشر طبيبك في هذه الحالة

قبل ممارسة المشي كعادة للتمتع بفوائده الصحية، عليك استشارة طبيبك إذا كنت تعاني مرضا ما يستلزم مراجعة الطبيب قبل ممارسة النشاط البدني.

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري

ميكس ميديا