رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار المعاشات.. مواعيد صرف معاشات شهر أكتوبر 2019 (بيان رسمي)

أخبار المعاشات.. مواعيد صرف معاشات شهر أكتوبر 2019 (بيان رسمي)

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، بشكل رسمي، عن موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2019، لأكثر من 9 مليون قائم بالصرف.

يوضوح هذا التقرير مواعيد صرف معاشات شهر أكتوبر 2019، في جميع منافذ الصرف؛ سواء منا مكاينات الصرف الآلي، ومنافذ مكاتب التأمينات، وبنك ناصر، ومكاتب البريد، بالإضافة إلى المعاشات المحولة إلى البنوك.

معاشات شهر أكتوبر

وقال الوزارة في بيان صحفي صدر الأربعاء، إن صرف معاشات شهر أكتوبر 2019، سيبدأ يوم الثلاثاء المقبل الموافق 1 أكتوبر 2019، لأصحاب المعاشات الذين يصرفون من معاشاتهم من منافذ صندوقي التأمين الاجتماعي متاح لهم الصرف من ماكينات الصراف الآلية  (ATM) ومنافذ مكاتب التأمينات.

أما بالنسبة لأصحاب المعاشات المحولة إلى بنك ناصر الاجتماعي ومكاتب البريد، فسيتم الصرف في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر 2019. ونود الإشارة هنا إلى أن يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر 2019، هو إجازة رسمية للبنوك والمصالح الحكومية بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر المجيد.

ويصرف أصحاب المعاشات المحولة على البنوك اعتبارا من يوم 10 أكتوبر 2019.

يذكر أن المستحقين للمعاشات في شهر أكتوبر عددهم 9.4 مليون قائم بالصرف، وذلك بقيمة إجمالية تقارب 14 مليار جنيه.

ويبلغ عدد مستحقي المعاشات المحولة على بنك ناصر الاجتماعي ومكاتب البريد 3.37 مليون، إجمالية 6.24 مليار جنيه.

أما عدد أصحاب المعاشات المحول صرفها على البنوك 1.58 مليون قائم بالصرف بقيمة إجمالية 4.34 مليار جنيه.

ويوضح التقرير أيضا الحالات التي حددها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، وأعلنت عنها الحكومة، والتي تؤدي لوقف صرف المعاش عن المستحقين من الورثة.

وتبلغ القيمة الإجمالية لما تصرفه وزارة التضامن من معاشات خلال شهر أكتوبر حوالي 14 مليار جنيه.

مواعيد صرف معاشات شهر أكتوبر

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، في صرف معاشات شهر أكتوبر 2019 مطلع الشهر المقبل، حيث أكدت المصادر أن معاش شهر أكتوبر 2019، سيكون متوفر يوم الثلاثاء 1 أكتوبر وبحد أقصى إذا تأخر يوم الخميس 3 أكتوبر؛ وذلك بالنسبة لأصحاب المعاشات الذين يصرفون من منافذ صندوقي التأمين الاجتماعي ومن يصرفون من ماكينات الصرف الآلي «ATM»، بالإضافة إلى منافذ مكاتب التأمينات.

فيما يبدأ صرف المعاشات بالنسبة لأصحاب المعاشات المحول صرفها على بنك ناصر الاجتماعي، ومكاتب البريد، في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر.

وبالنسبة لأصحاب المعاشات المحولة للبنوك (باستثناء بنك ناصر) فمن المرجح صرف معاش شهر أكتوبر 2019 لهم بدءا من يوم الخميس 10 أكتوبر 2019.

حالات وقف المعاش عن المستحقين من الورثة

وفق ما حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، يتم وقف صرف المعاش عن المستحقين من الورثة وليس صاحب المعاش الأصلى، في حالتين؛ الأولى تتمثل في الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صافٍ يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صـرف إليه الفرق من تاريخ الالتحاق بالعمل، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المقصود بالدخل الصافي.

أما الحالة الثانية، فتتمثل في مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة، ويعود الحق في صرف المعاش في حالة ترك مزاولة هذه المهنة، اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون حالات وشروط مزاولة المهنة.

قانون المعاشات الجديد

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وافق في وقت سابق على قانون المعاشات الجديد أو قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات وذلك بعدما وافق عليه مجلس النواب، ومن المقرر أن يصدر مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون خلال ستة أشهر من تاريخ صدوره.

ونشرت الجريدة الرسمية قانون المعاشات الجديد على أن يتم العمل به بداية من أول يناير 2020، فيما عدا المواد (111 و112 و113 و114) فيعمل بها من اليوم التالي لتاريخ نشره.

مزايا قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

المساعدة في توصيل المعاشات لمنازل المرضى والعاجزين وكبار السن

توفير الوسائل الترفيهية كالرحلات ومشاهدة عروض المسارح والإقامة في المصايف

تخفيض نسبة في تعريفة المواصلات بالسكك الحديدية والمواصلات العامة

تخفيض في أسعار دخول النوادي والمتاحف

تخفيض نفقات الإقامة فى دور العلاج التابعة للجهاز الإدارى للدولة

تخفيض نفقات الرحلات التى ينظمها الجهاز الإدارى للدولة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة أو الوحدات الإقتصادية التابعة لأى منها داخل الجمهورية وخارجها

الأولوية في التسهيلات التي يقررها مجلس إدارة شركة مصر للطيران بالنسبة لأجور السفر بطائراتها

الأولوية فى التيسيرات التى تقدمها الهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعى والبنوك والجهات الأخرى.

ويتم تمويل الصندوق الخاص بالمزايا الاجتماعية، من خلال ما يخصص الصندوق، والخزانة العامة، أو عائد الاستثمارات ونسبة 30% مما يقضى به من غرامات كعقوبات مقررة بهذا التشريع، والتبرعات والهبات ومنح.

وأعفى القانون أموال الاشتراكات الخاصة بالتأمينات من جميع الضرائب والرسوم حيث أنه مادة (124) تنص على "تعفى قيمـة الاشتراكـات المستحقـة وفقـًا لأحكـام هذا القانون من كافة الضرائب والرسوم أيا كان نوعها المفروضة حاليًا والتى ستفرض مستقبلًا.

وتعفى الاستمارات والمستندات والبطاقات والعقود والمخالصات والشهادات والمطبوعات وجميع المحررات التي يتطلبها تنفيذ هذا القانون من رسوم الدمغة.

وتعفى أموال الهيئة الثابتة والمنقولة وجميع عملياتها الاستثمارية مهما كان نوعها من كافة أنواع الضرائب بما فى ذلك الضرائب العامة على القيمة المضافة والضريبة على العقارات المبنية والرسوم المفروضة حاليًا أو التى تفرض مستقبلًا من الحكومة أو أي سلطة عامة أخرى داخل جمهورية مصر العربية وكذا من رسوم التوثيق والشهر والدمغة فى أى عمل من أعمال الشهر أو التوثيق.

كما تعفى العمليات التي تباشرها الهيئة مـن الخضوع لأحكام القوانين الخاصة بالإشـراف والرقابة على هيئات التأمين.

تعفى الهيئة من أداء الضرائب والرسوم على الاصناف اللازمة لأعمالها التى تستوردها من الخارج.

تعفى جميع الحقوق والمبالغ التي تؤدى وفقًا لأحكام هذا القانون من الخضوع للضرائب والرسوم بكافة أنواعها، كما يسري هذا الإعفاء على متجمد هذه الحقوق.

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري