حرائق لبنان.. ما الذي يحدث في بلاد الأرز الآن؟

حرائق لبنان.. ما الذي يحدث في بلاد الأرز الآن؟

اندلعت سلسلة من الحرائق بعدد من المناطق في لبنان، مساء أمس الإثنين وتستمر حتى الآن، وذلك بسبب موجة الحر التي ضربت البلاد في الساعات الماضية، وامتدت الحرائق من الشمال إلى الجنوب بفعل الرياح، ما أسفر عن تهديد البيوت السكنية والمنشآت العامة.


وأرجعت «سكاي نيوز»، سبب اشتعال النيران إلى اندلاع حرائق الغابات التشرينية، وآخرها الحرج ذات الغالبية الصنوبرية في منطقة المشرف، بمحيط مدرسة كرمل القديس يوسف.

ما الذي يحدث في لبنان؟

ويرصد شبابيك تفاصيل ما يجري في لبنان منذ اندلاع الحرائق حتى الآن في السطور التالية:

بدأت النيران في الاشتعال في محيط قرية المشرف في لبنان، وانتشرت بسرعة هائلة بفعل الرياح، وانتقلت إلى قرية الدبية التابعة لمحافظة جبال لبنان واقتربت من منازلها، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم.

ويأتى الحريق على مساحة آلاف الأمتار المتصلة بعدد من المباني السكنية وجامعة رفيق الحريري، إضافة إلى الأحراج، وساهمت الرياح الشديدة في فقدان السيطرة على النيران، إلا أن الخسائر حتى الآن اقتصرت على الماديات والأشجار والطبيعة، وفقًا لموقع «لبنان 24» المحلي.

استغاثات الأهالي بالدفاع المدني اللبناني

ناشد الأهالي قوات الدفاع المدني للتدخل في إخماد النيران المتصاعدة، بعد تأزم الموقف والتهام النيران لكل ما حولها، وفقا للنهار اللبنانية.

وأوضح مدير العمليات في الدفاع المدني اللبناني إيلي خيرالله، أن الحريق بدأ في منطقة صغيرة لكنه امتد لاحقا ليمتد إلى القرى المجاورة وإلى جامعة رفيق الحريري، الأمر الذي استدعى توجه وحدات من 15 مركزًا من الدفاع المدني إلى موقع الحريق وهم يحاولون السيطرة على الحريق رغم الظروف الصعبة.

امتداد حرائق لبنان إلى عدد من المناطق

وبحسب «لبنان 24»، امتدت الحرائق ليلا في بلدات عكارية، شملت حريق في خراج بلدة الدوسة قضى على مساحة من الأعشاب اليابسة وامتد ليطول أشجار السنديان، وآخر في بلدة القبيات، والسنديانة العكارية، وعين تنتا، وعين يعقوب جبل العريض عكار، وصفارية في منطقة جزين.

وأوضح المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، أن هناك نحو 103 حرائق مندلعة على الأراضي اللبنانية، مشيرًا إلى استمرار محاولات إخمادها باستخدام نحو 200 آلية من الدفاع المدني، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

كما أكد الدفاع المدني على إصابة 4 من أفراده خلال محاولتهم إخماد الحرائق المتتالية.

مساعي الدولة للسيطرة على حرائق لبنان

وتوجهت وزيرة الداخلية اللبنانية لمتابعة عمليات الإطفاء من غرفة العمليات، بعد تجدد الحرائق مرات عدة رغم استمرار محاولات السيطرة عليها.

وطلب المسؤولون اللبنانيون من قبرص طوافتين للمساعدة على إخماد الحرائق، علمًا بشراء لبنان طوافتين سابقًا لإطفاء الحريق، لكنهما خارج الخدمة حاليًا بسبب ارتفاع تكلفة صيانتهما.

إيقاف الدراسة بجامعة بيروت اليوم الثلاثاء

وأعلنت جامعة بيروت العربية، في بيان لها، إيقاف الدراسة اليوم الثلاثاء، وجاء فيه: «بعد الحرائق الليلية في منطقة الدبية لم يتأثر حرم الجامعة، وحفاظا على الطلاب والأساتذة والموظفين، يقفل حرم الدبية الثلاثاء. نتمنى للجميع الصحة والسلامة».

وسم «لبنان تحترق» يتصدر «تويتر»

وتصدر وسم «لبنان تحترق» موقع التدوينات القصيرة «تويتر» بعدد من البلدان العربية خلال الساعات الماضية، بينها مصر والمملكة العربية السعودية، والذي شهد تفاعلا كبيرا بين عدد من المشاهير ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.

​​​​​​​

إسراء جودة

إسراء جودة

صحفية مصرية، حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة.

ميكس ميديا