رئيس التحرير أحمد متولي
 مظاهرات لبنان.. أول تعليق من حسن نصر الله على الاحتجاجات (فيديو)

مظاهرات لبنان.. أول تعليق من حسن نصر الله على الاحتجاجات (فيديو)

رفض الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، استقالة الحكومة الحالية، قائلا: «خطران كبيران يواجهان لبنان وهما الانهيار الاقتصادى والانفجار الشعبي نتيجة المعالجات الخاطئة».

وفي أول تعليق له على التظاهرات التي عمت لبنان منذ الخميس الماضي، قال: «ليس صحيحا أنه لا خيار أمام الحكومة لمنع الانهيار الاقتصادي سوى فرض ضرائب جديدة، الخيارات كثيرة، لكن تحتاج للقرار الجرئ».

وأضاف نصر الله في كلمة بمناسبة إحياء ذكرى أربعين الحسين اليوم السبت: «على الجميع فى لبنان من هم فى السلطة أو خارجها تحمل المسؤولية أمام الوضع الخطير الذى يواجه البلد».

وأوضح: «الوضع المالي والاقتصادي ليس وليد الساعة ولا الحكومة الحالية وإنما نتيجة تراكم عشرات السنين، واللبنانيون لم يعودوا قادرين على تحمل ضرائب جديدة والرسالة الاحتجاجات مهمة جدا ويجب أن يستوعبها كل المسؤولين».

مظاهرات لبنان

وتعرض عشرات المتظاهرين للإصابة جراء استخدام قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع بهدف تفريق المتظاهرين داخل الساحات وبمدن لبنان، بعد ان قرر بعض المحتجين الاعتصام للمطالبة بإسقاط الحكومة، بعد إقرارها ضرائب جديدة تسببت في تردي الوضع المعيشي بلبنان.

ولحقت قوات الأمن المحتجين وضربتهم بالهراوات، بينما تحدث متظاهرون عن اعتقال عدد منهم، وقالت قوى الأمن الداخلي إن أربعين فردا من قواتها جرحوا في المواجهات، حيث تشهد لبنان منذ الخميس الماضي، احتجاجات واسعة تعد هي الأكبر منذ سنوات، في مختلف مناطقها.

 

والاحتجاجات جاءت لرفض إقرار الحكومة ضرائب جديدة أبرزها ضريبة على اتصالات الإنترنت، ورفضا للأوضاع الاقتصادية والمعيشية بصفة عامة، ورغم تراجع الحكومة عن ضريبة خدمة اتصالات الإنترنت، إلا أن المحتجون قطعوا عددا من الطرقات الرئيسية في البلاد وطالبوا بمكافحة الفساد.

الاحتجاجات دفعت وزارة التربية والتعليم العالي تعطيل المدارس والجامعات اليوم الجمعة، كما أعلنت جمعية المصارف الخاصة إقفال أبواب المصارف اليوم تحسبا لأي ظروف طارئة.

كما دفعت الاحتجاجات عدد من سفارات الدول لمطالبة رعاياها بالابتعاد عن مناطق الاحتجاجات، واتباع الإجراءات الأمنية التي تعلن عنها السلطات اللبنانية، كما اجلت دولة مثل السعودية لعدد من مواطنيا بلبنان.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة