رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار مظاهرات لبنان.. إعلان موقف الجيش وحزب الله وأعداد الضحايا

آخر أخبار مظاهرات لبنان.. إعلان موقف الجيش وحزب الله وأعداد الضحايا

تستمر اليوم السبت، مظاهرات الشعب اللبناني لليوم الثالث على التوالي، المطالبة باستقالة حكومة الحريري بسبب الأوضاع الاقتصادية، ويستعرض «شبابيك» آخر أخبار مظاهرات لبنان.

آخر أخبار مظاهرات لبنان

بحسب وكالات استمر توافد المتظاهرين على الميادين اليوم السبت، استكمالا للاحجاجات التي تجتاح البلاد وأبرزها ساحة الشهداء.

وتعرض مسلحون معارضون لحركة أمل للمتظاهرين في مدينة صور لمنعهم من التظاهر، وقالت «سكاي نيوز عربية» إنهم أطلقوا النار على المتظاهرين، وأحدثوا إصابات في صفوفهم.

وأعلنت القوى الأمنية ارتفاع عدد الإصابات بينها إلى 52 في مواقع الاحتجاجات نتيجة المواجهات المباشرة مع المتظاهرين.

ويظهر في مقاطع الفيديو المتداولة من قلب ساحات التظاهر استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، وتناقلت وكالات وقوع قتيلين في مدينة طرابلس بأعيرة نارية.

موقف الجيش اللبناني من المظاهرات

أصدر الجيش اللبناني، اليوم السبت، بيانا يؤكد فيه تظامنه مع مطالب المتظاهرين، موجهة إليهم الدعوة لـ«التجاوب مع القوى الأمنية لتسهيل أمور المواطنين».

ودعا البيان الصادر عن مديرية التوجيه في الجيش اللبناني «جميع المواطنين المتظاهرين والمطالبين بحقوقهم المرتبطة مباشرة بمعيشتهم وكرامتهم، إلى التعبير في شكل سلمي وعدم السماح بالتعدي على الأملاك العامة والخاصة».

حزب الله ومظاهرات لبنان

وأبدى الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، رأيه في التظاهرات قائلا: «هذا الوضع نتيجة تراكم عشرات السنين وعلى الجميع تحمل المسؤولية حتى نحن مع تفاوت النسبة المئوية لكن كلنا يجب ان نتحمل ونقبل المسؤولية ومن المعيب ان يتنصل احد عن مسؤوليته عن الاوضاع السائدة وخصوصا من شاركوا في كل الحكومات السابقة».

وتابع: «لا نؤيد استقالة الحكومة الحالية لأنها اذا استقالت ليس معلوما ان تتشكل حكومة في سنة او سنتين.. لتستمر هذه الحكومة لكن بروح جديدة ومنهجية جديدة واخذ العبرة مما جرى على مستوى الانفجار الشعبي.. ليست المشكلة في الحكومة وما هي الحكومة بل في المنهجية، اذهبوا الى خطة ليضحي فيها الجميع الاغنياء والفقراء والزعماء والبنوك».

وأضاف: «إعلان وضع ضريبة على الواتساب جعل الناس تنزل للشارع وهذا مؤشر على درجة كبيرة من الأهمية.. رسالة هذين اليومين مهمة جدا ويجب ان يستوعبها كل المسؤولين ان الشعب اللبناني لم يعد يطيق اي ضرائب ورسوم جديدة وانه سينزل الى الشارع وتصبح كل القوى عاجزة عن الامساك بالشارع وهذا يجب ان يفهموه عند الذهاب للمعالجة».

مظاهرات لبنان

انطلقت مظاهرات مفاجئة في أمكان مختلفة من دولة لبنان مساء الخميس 17 أكتوبر 2019، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية في لبنان.

شرارة انطلاق المظاهرات كانت قرار حكومي بفرض ضرائب على مكالمات واتس اب أدى إلى اعتراض آلاف المواطنين ليتطور مظهر المعارضة للنزول للشارع في مناطق متفرقة.

وبعد تصاعد الاحتجاجات تراجعت الحكومة عبر وزير الاتصالات محمد شقير عن تطبيق قرار زيادة ضريبة العشرين سنتا (1/5 من الدولار) على خدمة الاتصال عبر منصة واتساب.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة