رئيس التحرير أحمد متولي
 نشأت الديهي : «ما يجري في لبنان فوضى عارمة والحمد لله مصر نجت منها» (فيديو)

نشأت الديهي : «ما يجري في لبنان فوضى عارمة والحمد لله مصر نجت منها» (فيديو)

علق الإعلامي نشأت الديهي، على المظاهرات الاحتجاجية المفاجئة  التى وقعت في أمكان مختلفة بلبنان مساء الخميس 17 أكتوبر 2019، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية في لبنان.

وقال الديهي، خلال حلقته ببرنامج بالورقة والقلم، المذاع على قناة TEN، مساء السبت،«هذه الدولة مرت بظروف معيشية صعبة، لكن هناك من يسخن الأمور، لأن مايجري الآن من تناحر القوى السياسية داخل لبنان، وإلقاء التهم على القوى السياسية هو نموذج لفعل غير لبناني يحدث داخل لبنان بأيدي اللبنانيين، فهناك قراءة ساذجة على مواقع التواصل لما يحدث من تظاهرات».

وأضاف مقدم برنامج بالورقة والقلم، «ما يجري في لبنان اليوم ثورة أو مظاهرة، لكنها حالة فوضى عارمة، وهو ما جرى في سوريا ومصر وتونس، والجزائر والسودان واليمن وأكثر من دولة عربية، نكبت بمخطط بعضه ظاهر وبعضه مخبئ، ادعو بالسلامة لكل الدول العربية».

وتساءل الديهي، «ما علاقة التظاهر بالعنف والسرقات، نقف دوما مع الدولة الوطنية، والحمد لله مصر نجت من مخطط شرس تم إعدادة لإسقاط الجيش والدولة».

وانطلقت مظاهرات مفاجئة في أمكان مختلفة من دولة لبنان مساء الخميس 17 أكتوبر 2019، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية في لبنان.

ماذا يحدث في لبنان؟

وبالسؤال عن ماذا يحدث في لبنان، تبين أن قرارا حكوميا بفرض ضرائب على مكالمات واتس اب أدى إلى اعتراض آلاف المواطنين ليتطور مظهر المعارضة للنزول للشارع في مناطق متفرقة.

وقطعت مظاهرات لبنان طريق المطار القديم جنوب بيروت وقطع جسر الرينج الحيوي وسط العاصمة اللبنانية. وفق موقع النهار اللبناني.

وحاصر محتجون موكب وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب بالقرب من ديوان الحكومة مساء الخميس، الأمر الذي تطور بإطلاق مرافقي الوزير النار في الهواء لتفريق المحتجين مما أشعل الاحتجاجات أكثر.

مظاهرات لبنان أكتوبر 2019

ووصلت الاحتجاجات إلى شتورة وجلالا وزحلة وبر الياس، وندد المتظاهرون بالأوضاع الاقتصادية التي تمر بها لبنان.

وتعاني لبنان من أوضاع اقتصادية صعبة بالأساس، وتكثر فيها الاضطرابات السياسية.

ويرفض المحتجون وفق شعاراتهم وهتافهم فرض المزيد من الضرائب على جيوب الفقراء، وتعالت هتافات تطالب بإسقاط النظام. ومن بين الهتافات: خنقونا.. ثورة ثورة.

وطالب المتظاهرون عدم الانفلات أو استخدام العنف أو التعرض لقوات الأمن في الشارع أو التعدي على الممتلكات العامة والخاصة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011