رئيس التحرير أحمد متولي
 إعصار يضرب مصر «ميديكين».. المعلومات المتاحة عما سيحدث لمصر خلال ساعات

إعصار يضرب مصر «ميديكين».. المعلومات المتاحة عما سيحدث لمصر خلال ساعات

يترقب المصريون خلال الساعات المقبلة قدوم الإعصار «ميديكين»، الذي أعلنت عنه إدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا»، وقالت إنه سيضرب شمال البلاد.

وعلى الرغم من نفي هيئة الأرصاد الجوية لما أعلنت عنه «ناسا» من أن إعصار «ميديكين» سيضرب مصر، إلا أن هناك حالة من القلق تنتاب الكثيرين بشأن الإعصار الذي من المتوقع أن يضرب السواحل الشمالية المصرية خلال ساعات قليلة .

ما هو «ميديكين»؟

صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية سردت بعض المعلومات الخطيرة حول الإعصار المداري «ميديكين» وهو اختصار لمصطلح «إعصار بحرمتوسطي»، الذي وصفته بـ«النادر» ومن المتوقع أن يضرب الحدود الشرقية للبحر المتوسط، وسيمتد الإعصار ليضرب الأراضي الفلسطينية المحتلة والأردن.

وذكر مكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا أن الإعصار سيصاحبه عاصفة مدارية وأمطار غزيرة ورعدية، قد تصل إلى حد الفيضانات في المناطق الساحلية، ووفقا للهيئة البريطانية هو أمر نادر الحدوث في أقصى شرق البحر المتوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإعصار يمتد إلى مسافة 300 ميل عبر أقصى البحر الأبيض المتوسط، وأن الصور التي التقطت للإعصار عندما كان متوقفا على بعد 100 ميل جنوبي غرب قبرص مساء أمس الخميس

وقالت الصحيفة أن أبرز ما يميز «ميديكين»، أنه إعصار استوائي صارم، نادر الوجود في البحر المتوسط، ويتسم بالسمات الاسوتائية وغير الاستوائية، والغريب في أمرهذا الإعصار أنه سيضرب حوض البحر المتوسط «الصغير» مقارنة بأحواض المحيط الذي تشهد الأعاصير المدارية.

وقد تصل سرعة الرياح لهذا الإعصار إلى 40 – 50 ميلا في الساعة، وسينشط في أقصى شرق مصر، بحسب نظام «GFS» الأمريكي.

وتشير بعض التقديرات إلى أن هذا المنخفض الجوي تزامن معه نشاط لمنخفض سطحي يعمل على ضخ الرطوبة البنائية المغذية للتبريد العلوي، ونتيجة وجود المرتفع الجوي الأيزوري ومحاصرته للمنخفض تسبب في تمركزه قرب السواحل الشمالية المصرية، وأصبح في حالة دوران حول مركزه، ويزداد قوته نتيجة تفاعله مع احترار مياه البحر المتوسط، وهنا فهو يشبه شكل الإعصار، لكنه ليس إعصارا.

وأعاد البعض سبب حدوث هذا النوع من الأعاصير أن حرارة المياه في البحر المتوسط أعلى بمقدار 2-4 درجات أعلى من الطبيعي وذلك بسبب التغير المناخي، وتحتاج الأعاصير لمياه دافئة ورياح قوية لكي تبدأ في التكون والاستمرار.

الأرصاد تكذب «ناسا».. وتؤكد: مستحيل يحدث

ومن جهته أكد القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية دكتور أشرف صابر في تصريحات تليفزيونية، اليوم الجمعة،  أن الحديث عن تعرض البلاد لإعصار عارٍ تمام عن الصحة، والموجود هو منخفض جوي يؤثر على البلاد في مثل هذه الفصول من كل عام، ولكنه تعمق وامتد نتيجة تغيرات مناخية على المنطقة، وسيتعمق داخل البلاد خلال الساعات القادمة، وسيصحبه أمطار رعدية على الدلتا وشمال شرق البلاد ويمتد إلى سيناء مصحوبة بسيول.

مؤكدا أن «ما تنشره وكالة ناسا هو ضرب من الخيال وليس له أي أساس من الصحة، مؤكدا أن البحر المتوسط بحر مغلق ومن المستحيل أن يحدث به هذا النوع من الأعاصير».

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري