رئيس التحرير أحمد متولي
 حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء الحلوى (فيديو)

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء الحلوى (فيديو)

تتجدد التساؤلات حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء الحلوى، كل عام مع قدوم شهر ربيع الأول الذي يتضمن تلك الذكرى الدينية، وهو السؤال الذي أجابت عنه دار الإفتاء المصرية.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ محمود شلبي، على هذا السؤال خلال البث المباشر اليومي للدار للإجابة على أسئلة المتابعين عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بتاريخ الإثنين 28 كتأ

أكتوبر 2019.

وقال شلبي إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة «إذا لم نحتفل بمولد النبى صلى الله عليه وسلم فبمولد من نحتفل»، مشددا على أن المهم أن تكون هيئة الاحتفال مقبولة.

وأشار شلبي إلى بعض الأمور المباحة التي يمكن من خلالها الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، قائلا: «يجوز مثلا الاحتفال بالمولد النبوي من خلال ذكر الله والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، وإطعام الطعام».

حكم شراء الحلوى في المولد النبوي

وعن شراء الحلوى بالتزامن مع الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف قال إن حلوى المولد حلال ويجوز للرجل أن يشتريها لأهل بيته أو ابنته المتزوجة أو شقيقته أو والدته وما إلى ذلك، فقد كان صلى الله عليه وسلم يحب الحلوى.

وتعتبر «حلاوة المولد» من طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر خاصة، حيث وتنتشر في الشوارع والطرقات الأماكن المخصصة لبيعها قبل موعد الذكرى بفترة طويلة.

وللمصريين في هذه الذكرى تحديدا مظاهر خاصة للاحتفال تتلخص في حلوى المولد وزيارة الأضرحة و«مساجد الأولياء»، وإقامة الولائم.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة