رئيس التحرير أحمد متولي
 قطار يسير بدون سائق في القليوبية، وهذا ما حدث للركاب

قطار يسير بدون سائق في القليوبية، وهذا ما حدث للركاب

تقدم عضو مجلس النواب محمود بدر ببيان عاجل لوزير النقل، بسبب تحرك قطار في منطقة شبين القناطر بالقليوبية بدون سائق.

ووجه بدر بيانه العاجل لرئيس هيئة السكة الحديد مه وزير النقل، وقال إن الأهلي أصيبوا بحالة من الرعب والهلع.

وأشار إلى أن الأهالي فوجئوا مع ركاب قطار المرج بتحرك الجرار دون سائق، الأمر الذي تسبب في حالة من الرعب بين المواطنين والركاب.

أدى ذلك إلى حدوث حالات إغماء وإعياء بين الركاب مع وجود قطار في الجهة المقابلة مع احتمال حدوث كارثة، وفق عضو مجلس النواب.

رئيس هيئة السكة الحديد رد على محمود بدر حين أبلغه بالواقعة، وقال: «هنبقى نشوف الموضوع ده يا باشا، ولم يحرك ساكنا»، وفق حديث عضو مجلس النواب.

حادث قطار الأقصر

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة السكك الحديدية، تفاصيل حادث قطار الأقصر، حيث إنه «في تمام الساعة 10.25 صباح اليوم، وأثناء مسير جرار 2420 على الخط النازل ما بين محطتي الأقصر والكرنك، اقتحمت سيارة نصف نقل محملة بأفراد شريط السكة الحديد من الجهة الغربية إلى الشرقية (جهة الخط النازل في مكان غير معد للعبور) بالكيلو 666/ 400-500 حيث لا يوجد في هذا المكان مزلقان ما نتج عنه 4 وفيات و4 مصابين».

وقالت وزارة النقل في البيان «يوجد مزلقان من الجهة القبلية تابع للسكة الحديد على بعد 2 كم من المكان غير المعد للعبور والذي اقتحمت منه السيارة شريط السكة بالإضافة إلى وجود 2 كوبري علوي لعبور السيارات وهما كوبري المطار على بعد حوالي 2,300 كم من المكان غير المعد للعبور وكذلك كوبري أبو الجود والذي يبعد حوالي 3 كم».

ونوه بيان «النقل» أن «الهيئة سبق وأغلقت هذا المعبر غير القانوني أكثر من مرة بمحاضر رسمية إلا أن الأهالي يعاودون فتحه بالمخالفة لتعليمات الهيئة».

وأشار البيان الى أن وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير وجه بتشكيل لجنة متخصصة للتحقيق في الموضوع، وأنه تم توجيه فرق الطوارئ بسرعة الانتقال لموقع الحادث ورفع آثار الحادث واتخاذ الاجراءات اللازمة للتأكد من مسير القطارات بسلامة وأمان.

وفي السياق نفسه ناشدت الهيئة قائدي المركبات والدراجات البخارية والمشاة بالالتزام بتعليمات الهيئة بالعبور من الأماكن المعدة للعبور التابعة لهيئة السكك الحديدية حفاظا على أرواحهم وسلامتهم وسلامة مسير القطارات.

نشطاء يودعون «شهيد التذكرة»

تصدر هاشتاج «شهيد التذكرة» منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، بالتفاعل مع واقعة تورط كمسري القطار بحق الشابين الذين توفي أحدهما وأصيب الآخر بعد سقوطهما من القطار.

وكانت قد شيعت جنازة محمد عيد «شهيد التذكرة» كما أطلق عليه، فجر الثلاثاء في منطقته بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، وسط حالة من الحزن والغضب انتابت أقاربه وأهالي منطقته.

ولقي محمد عيد عبد الحميد البالغ من العمر 23 عامًا مصرعه، أسفل عجلات القطار، بعدما أجبره الكمسري على النزول هو وزميله أو تسديد غرامة، لعدم شرائهما تذاكر ركوب القطار، وانتهى الأمر إلى الرضوخ لرغبة الكمسري والنزول من القطار خلال سيره، ما أدى إلى مصرع الضحية أسفل العجلات وإصابة زميله.

جاءت تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي غاضبة ومطالبة بضرورة محاسبة المتسبب في هذه الجريمة، وإليكم أرز تعليقات النشطاء على موقع «تويتر»:

طالب حساب «الجوكر» بمحاسبة المسؤول عن الجريمة قائلا، «لازم محاسبة كل واحد تسبب في وجع قلب كل أب وأم فقدوا عيالهم بسبب الإهمال أو التقصير أو الغباء.. لازم محاسبة الكمسري ورؤسائه على جريمتهم عشان نشف صدر أم #شهيد_التذكرة».

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر