رئيس التحرير أحمد متولي
 مباشر من محاكمة راجح قاتل محمود البنا.. لحظة بلحظة

مباشر من محاكمة راجح قاتل محمود البنا.. لحظة بلحظة

يقدم موقع شبابيك تحديث بكل ما يجري داخل قاعة محاكمة المتهم محمد راجح قاتل محمود البنا، ويطلع الموقع جمهوره بتحديث لحظي وبشكل مباشر ما يحدث داخل محاكمة راجح اليوم الأحد، والمقرر النطق بالحكم فيها بحسب ما حدد القاضي الجلسة الماضية

مباشر من محاكمة راجح قاتل محمود البنا

الساعة 4:30

أعلنت محكمة شبين الكوم، تأجيل محاكمة محمد راجح و3 آخرين المتهمين في قتل محمود البنا، المعروف إلعالميا بـ«شهيد الشهامة»، إلى جلسة 22 ديسمبر القادم للنطق بالحكم.

الساعة 2:00

​​​​​​​مرتضى منصور يطالب بتوقيع أقصى العقوبة على المتهم الرئيسي أشرف راجح لقتله عمداً محمود محمد البنا وذلك استناداً إلى تقرير الطب الشرعس وشهادة الشهود.

الساعة 1:30

بدء المرافعة في قاعة محاكمة محمد راجح قاتل محمود البنا.

الساعة 01:00

ظهر محمد راجح، المتهم في واقعة مقتل الطالب محمود البنا، المعروف إعلاميا بـ«شهيد الشهامة»، بزي مختلف عن باقي المتهمين، اليوم الأحد.

وخلال حضور محمد راجح إلى وقائع الجلسة الثالثة في محكمة شبين الكوم، وسط حراسة أمنية مشددة، ظهر مرتديًا البدلة البيضاء، بخلاف باقي المتهمين الذين ارتدوا ملابسهم العادية.

الساعة 12:30

غاب أسر المتهمين في قضية قتل الطالب محمود البنا، المعروف إعلاميا بـ«شهيد الشهامة»، حيث شهدت محكمة جنايات الطفل في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، اليوم الأحد، غيابهم عن حضور وقائع الجلسة الثالثة.

الساعة 12:00

بدأت هيئة محكمة جنايات الطفل في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، اليوم الأحد، نظر القضيةقتل محمود البنا المتهم فيها محمد راجح و3 آخرين.

الساعة 11:45

محامي أسرة محمود البنا: «سنحاول الطعن على عدم دستورية قانون الطفل، وإذا أيدت المحكمة الطعن ربما ستتغير الكثير من مجريات الأمور بالنسبة للقضية المتهم فيها محمد راجح و3 آخرين».

​​​​​​​الساعة 11:30

قال المحامي جبر أحمد جبر، للمتهم في قضية قتل محمود البنا، «إسلام .أ»، إنه سوف يطالب هيئة المحكمة اليوم الأحد، بتغيير مواد الاتهام الخاصة بموكله.

وأوضح «جبر»، أن موكله كان يقود الدراجة الآلية «موتوسيكل»، التي هرب بها محمد راجح عقب ارتكاب الجريمة، يواجه الآن تهمة القتل العمد، والثابت أنه له اتهام مستقل وهو معاونة المتهم على الفرار.

الساعة 11:10

وصول محمد راجح والمتهمين بقتل محمود البنا إلة مقر المحاكمة وسط تشديدات أمنية.

الساعة 10:50

المحامي نضال مندور دفاع أسرة محمود البنا يقول إن المحكمة ستستمع إلى تسجيلات صوتية بين المتهم محمد راجح وشهيد الشهامة قبل واقعة القتل

الساعة 10:15

اجتمع مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك وهو محام بالأساس في غرفة بقاعة المحكمة مع والد محمود البنا وعدد من المحامين، ووعد بتقديم مفاجآت في القضية.

الساعة 9:45​​​​​​​

​​​​​​​وصل رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور إلى مقر محاكمة محمد راجح قاتل محمود البنا، للدفاع عن الطالب محمود البنا المعروف إعلاميا بـ«شهيد الشهامة».

الساعة 9:30

وصل منذ قليل محمد البنا والد محمود البنا  المعروف إعلاميا بـ«شهيد الشهامة»، إلى محكمة شبين الكوم بمحافظة المنوفية وذلك لحضور محاكمة محمد أشرف راجح و 3 متهمين آخرين في قتل نجله.

ما حدث في محاكمة راجح الجلسة الماضية

واستمع قاضي محاكمة راجح خلال الجلسة المنعقدة بتاريح 27 أكتوبر الماضي، للشهود على الحادث، كما استمع لضباط الواقعة، واستعانت المحكمة بفيديو يخص واقعة قتل محمد راجح لمحمود البنا، تم تصويره من كاميرات مراقبة خاصة لمحل تجاري موجودًا بمحيط مكان الجريمة، يوضح تفاصيل عن الواقعة.

كما أقر قاضي محكمة جنايات الطفل بشبين الكوم، السن الحقيقي للمتهم محمد أشرف راجح، وهو 11 نوفمبر 2001، بينما ناقش القاضي الطبيب الشرعي الذي كشف أن طعنة في الفخ الأيسر تسببت في وفاة محمود البنا، لأنها قطعت الشريان الواصل إلى القلب.

نقابة المحامين بالمنوفية أصدرت بيان  كشفت فيه عن السن الحقيقي لمحمد راجح المتهم في قتل محمود البنا، حيث تبين بعد مراجعة كافة المستندات الخاصة بالمتهم محمد أشرف راجح لدى كافة الجهات الحكومية والخاصة، أنه من مواليد 11 نوفمبر 2001.

يشار إلى أن محكمة شبين الكوم، أجلت في أولى جلساتها المنعقدة الأحد 20 أكتوبر، محاكمة محمد راجح والمتهمين، لجلسة 27 أكتوبر للإطلاع.

وشهدت أولى جلسات محاكمة محمد راجح، المتهم بقتل «شهيد الشهامة» محمود البنا، زحامًا شديدًا وحضور عشرات من المواطنين إلى محكمة شبين الكوم، بالمنوفية.

وأوضحت التحريات أن محمد راجح، طالب بالفرقة الأولى بالجامعة اعتدى على المجني عليه بمطواة، فيما أصيب المتوفي بـ3 طعنات نافذة أدت إلى وفاته، وبالتحقيق مع المتهمين بما أسفرت عنه التحريات، اعترفوا بارتكاب الواقعة.

من هو محمود البنا؟

ومحمود محمد سعيد البنا، 18 سنة، هو طالب بالصف الثالث الثانوي، كان يدرس بالقسم العلمي شعبة الرياضيات، وكان يحلم بالالتحاق بكلية الهندسة.

في وصف والده له يقول: «ابني معروف بأخلاقه الكويسة وعمره ما أذى حد بيحب أصحابه والناس بتحبه قوي ومطيع ومش بتاع مشاكل ومؤدب وبيصلي ومتفوق في دراسته».

الشهامة هي أحد الصفات التي اجتمع عليها المقربون من محمود البنا، فتقول والدته إن الأمر بدأ بعتاب منه لراجح بقول «مش رجولة إنك تعتدي على بنت».

أما محمد عيد فهو شاب سقط من قطار طنطا، على إثر مشادة بينه وبين كمسري لامتناعه عن دفع ثمن التذكرة، حيث تم إجباره على النزول من القطار وهو يمشي، مما أدي إلى وفاته.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة