رئيس التحرير أحمد متولي
 مواعيد عرض حلقات مسلسل ممالك النار بتوقيت مصر والسعودية على قنوات «MBC»

مواعيد عرض حلقات مسلسل ممالك النار بتوقيت مصر والسعودية على قنوات «MBC»

عرضت شبكة قنوات «MBC» الحلقة الأولى من مسلسل ممالك النار التاريخي، أمس الأحد، والذي يلاقي اهتماما كبيرا من قبل جمهور الدراما العربية، الذين يتطلعون إلى متابعة باقي حلقاته لاستكشاف أحداث الصراع الذي دار بين العثمانيين والمماليك.

ويقدم «شبابيك» مواعيد عرض حلقات مسلسل ممالك النار، بحسب ما أعلنته القنوات الناقلة له، وباقي التفاصيل التي تريد معرفتها عن المسلسل قبل المشاهدة.

مسلسل ممالك النار الحلقة الأولى

أعلنت شبكة قنوات «إم بي سي» في بداية نوفمبر الجاري عن عرضها مسلسل ممالك النار، كواحد من أضخم الإنتاجات العربية.

وبدأ عرض الحلقة الأولى من مسلسل ممالك النار على قناة «MBC1»، أمس الأحد، وحظت بنسب مشاهدة عالية.

بدأت الحلقة الأولى بسرد تاريخ السلطان العثماني محمد الفاتح، الذي وصل إلى الحكم، بعد تصارع مع 3 ملوك، ثم أمر بقتل أخيه أحمد الذي كان يبلغ من العمر 6 أشهر فقط؛ خوفًا من أن يكبر، وينافسه على العرش.

وتبدأ أحداث الحلقة في عام 1481 من الميلاد، بموت السلطان محمد الفاتح، ويسلط الضوء على طومان باي المملوكي حاكم مصر وسليم الأول السلطان العثماني، منذ طفولتهما حتى يصلا للمواجهة في معركة مرج دابق.

وصور المسلسل في الحلقة الأولى سليم الأول طفلا مولعا بالسلطة وعاشقا لجده محمد الفاتح، وتنتهي الحلقة بقتل سليم الأول لابن عمه، ثم كسر رقبته.

 

مواعيد عرض مسلسل ممالك النار

قررت الشبكة السعودية عرض حلقات المسلسل بصورة يومية، في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة، والحادية عشرة بتوقيت مكة المكرمة على قناة «MBC1»، ويعاد المسلسل على نفس القناة في السابعة صباحا والثانية مساء.

وتعرض الحلقات على قناة إم بي سي مصر 2 في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة، وتعاد في الثالثة إلا ربع صباحا.

​​​​​​​ويتكون مسلسل ممالك النار من 30 حلقة، تبلغ مدة الواحدة منها 45 دقيقة تقريبا، على أن يتم العرض بجودة عالية اعتمادا على أساليب التصوير الحديثة التي استخدمت في إنتاجه.​​​​​​​

قصة مسلسل ممالك النار

شهدت أواخر أيام السلطان محمد الفاتح أزمة حقيقية في الدولة العثمانية بسبب التنازع على العشر بين وليده جم وبايزيد، بعد وفاة ولي عهده وابنه الأمير مصطفى عام 1474 ميلاديا.

حروب طويلة خاضها الأخوان بعد وفاة السلطان الفاتح، حيث لجأ جم إلى المماليك بعد الهزيمة من أخيه، فوجدها ولده فرصة لمهاجمة الدولة المملوكية في مصر، وأرسل بايزيد حملة عسكرية في عام 1485، هاجم من خلالها الحصون المملوكية في قيليقيا، لكن جيوش قايتباي لقنت جيوش بايزيد درسا قاسيا في معركة أدنة في 15 مارس 1486، وقتلت 40 ألف جندي، فيما سقط عدد كبير منهم في الأسر، وغنم المصريون غنائم كثيرة من الخيل والسلاح.

لم يرتدع بايزيد من هزيمة أدنة عام 1486، شن هجوما بريا وبحريا على الدولة المملوكية، ليتقابل الجيشان عند أكاشيا بالقرب من أدنة في 26 أغسطس 1488، ويتمكن قايتباي من دحر قوات بايزيد، بعد أن فر الإنكشارية من الميدان، فحاصرهم في أدنة ثلاثة أشهر، قبل أن يهجم عليهم ويقتل الآلاف منهم، فيما تخلى التركمان عن بايزيد وأعلنوا ولاءهم لقايتباي، وتجرع العثمانيون عار الهزيمة.

فريق عمل مسلسل ممالك النار

تقدم شركة «جينوميديا» المنتجة للمسلسل، والتي لديها أفرع في دبي والقاهرة وتونس، المسلسل التاريخي بمواصفات عالمية، من إخراج البريطاني «بيتر ويبر».

كما يضم فريق عمل المسلسل عددا كبيرا من النجوم العالميين في مجالات صناعة الدراما منها الديكور، الملابس والمكياج من إيطاليا، كولومبيا وأستراليا، ومنهم «لويجي ماركيوني» الذي عمل مع مخرجين عالميين مثل «جوزيبي تورناتوري» و«ريدلي سكوت».

المسلسل من بطولة خالد النبوي، محمود نصر، كندة حنا، رشيد عساف، منى واصف، محمود الجندي وعدد كبير من نجوم الدراما والتلفزيون في مصر وسوريا

إعلان مسلسل ممالك النار

نشرت فضائيات «إم بي سي» منذ فترة الإعلان الترويجي لمسلسل ممالك النار، تمت مشاهدته أكثر من 12 مليون مرة بحسب مدير شركة الإنتاج.

ويظهر في الإعلان التكنولوجيا المتطورة المستخدمة في عملية التصوير والخدع البصرية، والإتقان في الديكور والإكسسوارات والملابس.

​​​​​​​​​​​​​​

تردد قناة «MBC» لمشاهدة ممالك النار

وفيما يلي تردد استقبال قناة «إم بي سي» الناقلة لمسلسل ممالك النار على القمر الصناعي نايل سات:

التردد: 12015

الاستقطاب: عمودي

معامل الترميز: 27500

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة