مسابقة وزارة التربية والتعليم.. اختبار هام قد يمنع المعلمين من القبول

مسابقة وزارة التربية والتعليم.. اختبار هام قد يمنع المعلمين من القبول

بدأت وزارة التربية والتعليم إبلاغ المعلمين المقبولين في مسابقة تعيين 120 ألف معلم، ممن استوفوا الشروط التي تم الإعلان عنها عبر بوابة التوظيف الإلكتروني.

لكن الوزارة أكدت أنه بعد استيفاء المعلم للشروط المقبولة سيتم إجراء اختبار نفسي للمقبولين كشرط للتوقيع على العقد، وهو اختبار قد يمنع البعض من الحصول على التعاقد.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت في وقت سابق عن مسابقة تعيين 120 ألف معلم بهدف سد العجز في عدد من المدارس الخاصة والحكومية، وخصصت بوابة إلكترونية لاستقبال طلبات الراغبي في التقدم.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم، الدكتور محمد عمر، أن الاختبارات النفسية ستكون المرحلة قبل الأخيرة واجتيازها شرط لإتمام التعاقد مع المعلمين المقبولين.

وأضاف أن الاختبار النفسي سيكون ضمن مراحل متعددة لاختيار المعلمين كما هو محدد على البوابة الإلكترونية للتوظيف، لافتا إلى أن الاختبار النفسي يشرف عليه جهاز الطب النفسي للقوات المسلحة.

كيفية معرفة نتيجة المسابقة

بعد إتمام عملية مراجعة بيانات المتقدمين يتم إعلامه بنتيجة القبول على البوابة الإلكترونية ونجاح تسجيل بياناته من خلال متابعة حالة الطلب، ويظهر أمامه أحد ثلاث نتائج وهي إما مقبول أي تم تسجيل البيانات بنجاح، أو قيد المراجعة، أو هناك خطأ في البيانات ويجب عليه مراجعة المستندات مرة أخرى.

المعلمون المقبولون سيتم التعاقد معهم وفق قانون العمل، كما أن مرتبه سيكون شاملًا التأمينات، ولن يقل عن راتب المعلمين الذين سبق التعاقد معهم في مسابقة العقود المؤقتة الماضية.

ومن المقرر أن تخطر الوزارة المقبولين من خلال وسائل التواصل والأرقام المسجلة على موقع تلقي أوراق التوظيف، كما صرح بذلك نائب وير التربية والتعليم لشئون المعلمين.

التقديم في مسابقة وزارة التربية والتعليم

بعد الدخول على بوابة التوظيف الإلكترونية التي خصصتها وزارة التربية والتعليم لاستقبال طلبات التوظيف من هنا: https://app.egmoe.org/UserProfile/Login يتم التقديم وملء البيانات وفق الشروط التي سنذكرها لاحقا.

وبعد تسجيل البيانات تعمل البوابة عل تحليل هذه البيانات وتكليف من تنطبق عليهم الشروط وفق حاجة المدارس سواء الحكومية أو الخاصة.

وقال نائب الوزير: المعلم الذي يسجل بياناته من خلال البوابة وقبل تسجيله خلال 10 أيام، يصبح مؤهلا للعمل بعد استيفاء الشهادات المهارية، على أن يتم التكليف بالعمل، إما الآن أو خلال العام الحالي أو خلال الأعوام القادمة حتى 2022.

مجلس الوزراء يوافق عل تعيين 120 الف معلم

وكان وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، قد أكد في مؤتمر صحفي موافقة مجلس الوزراء على تعيين 120 ألف معلم.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم فحص ملفات لاف المعلمين المنقطعين عن العمل والمتغيبين والمحكوم عليهم في قضايا والمحبوسين احتياطيا، معتبرا أن هذا الأمر يدخل ضمن الانضباط الإداري.

وقال إن عدد المعلمين المفصولين وصل إلى 1876 معلما، كما سيتم إنشاء قسم جديد داخل الوزارة لقضايا الدولة.

البوابة الإلكترونية للتوظيف وزارة التربية والتعليم 2019-2020

ويتاح الآن تسجيل بيانات المدرسين للوظائف بالمدارس الحكومية والدولية والخاصة للاستعانة بهم عند طرح إعلانات للتعيين؛ للتحقق والتأكد من الجودة.

وتحتوى البوابة الإلكترونية على ذكاء اصطناعي يقيس مهارات المعلمين ويحدد المعلم الكفء عن طريق المهارات لتحويلها إلى مكافآت مادية.

وبدأت البوابة في تسجيل بيانات المعلمين وتلقي طلبات التعيين أكتوبر 2019 وتقول الوزارة إنها أكبر بوابة في الوطن العربي لتوظيف المعلمين.

ويمكنك التقديم للوظائف المتاحة عبر الموقع من هنا.

شروط وظائف وزارة التربية والتعليم 2019-2020​​​​​​​

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عددا من الشروط التي يجب توافرها لقبول المعلمين في الوظائف الشاغرة بالمدارس التابعة لها على النحو التالي.

أن يكون المتقدم حاصل على مؤهل عال مناسب للتخصصات المطلوبة.

يفضل الحصول على الدبلوم التربوي.

أن يكون المتقدم من أبناء المركز الذي يوجد به عجز أو أقرب مكان له.

يتم تفضيل خريجي كليات التربية، في نفس التخصص المطلوب ثم تربية عام ثم مؤهل عالي في التخصص المطلوب، إضافة إلى دبلومة التربية.

المستندات المطلوبة للتقديم على وظائف وزارة التربية والتعليم

يجب على المتقدم رفع المستندات التالية في صورة ملفات ضوئية بامتداد PDF/JPEG بحد أقصى 2MB للملف مع الاحتفاظ بأصل المستندات لتقديمها للجهات المختصة عند الطلب.

المستندات الأساسية:

المؤهل الدراسي.

شهادة الميلاد المميكنه.

بطاقة الرقم القومي سارية.

قيد عائلي من الدرجة الأولى لوالد مقدم الطلب «غير ساري على المتطوعين«.

صحيفة حالة جنائية.

صورة شخصية «خلفية بيضاء».

شهادة طبية تنص على أن المتقدم لائق طبيا للوظيفة المتقدم إليها «غير ساري على المتطوعين».

شهادة الموقف من التجنيد أو الخدمة العامة «غير ساري على المتطوعين».

مستند إثبات محل الإقامة في حالة الاختلاف عن الرقم القومي «إيصال كهرباءأو غاز أو مياه أو هاتف أوعقد إيجار موثق».

كارنية النقابة ساري أو إفادة بالتسجيل بالنقابة «غير ساري على المتطوعين».

مؤهلات إضافية

المؤهلات الدراسية العليا في حالة الحصول عليها «دبلوم أو ماجستير أو دكتوراة».

 أي مستندات أخرى داعمة لملفك مثل «التدريب أو الخبرة أو  التطوع».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا