رئيس التحرير أحمد متولي
 أسعار البنزين الجديدة يناير 2020.. هل ستنخفض أم ترتفع؟

أسعار البنزين الجديدة يناير 2020.. هل ستنخفض أم ترتفع؟

ينتظر المصريون معرفة اسعار البنزين الجديدة التي سيتم الإعلان عنها خلال شهر يناير 2020، من خلال لجنة التسعير التلقائي التي تعمل على تسعير المواد البترولية كل 3 أشهر وفق الأسعار العالمية.

التسعير التلقائي للمواد البترولية يتم في مصر كل 3 أشهر وذلك بهدف ربط أسعار المواد البترولية في مصر بالأسعار العالمية وفق سعر صرف الجنيه المصري أمام باقي العملات الأجنبية.

وعلى الرغم من اعتماد خطة التسعير التلقائي فإنه يجب ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعًا أو انخفاضًا 10% من سعر البيع الساري

وتعمل الحكومة المصرية منذ سنوات على تخفيض الدعم بشكل تدريجي على المواد البترولية ضمن الخطة الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة بالتنسيق مع البنك المركزي المصري والبنك الدولي.

التسعير التلقائي للمواد البترولية

وبدأ التسعير التلقائي للمواد البترولية في مصر في شهر أكتوبر من عام 2019، حيث خفضت الحكومة أسعار جميع أنواع البنزين بقيمة 25 قرشا.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الأسعار الجديدة بعد تقرير لجنة التعير التلقائي في شهر يناير 2020 للمرة الثانية في تاريخ مصر.

أسعار البنزين الجديدة في يناير 2020

وفق توقعات الخبراء والمحللين في تصريحات لمصراوي فإنه من المتوقع أن يتم تثبيت أسعار المواد البترولية في مصر من يناير وحتى شهر أبريل 2020.

وأكدت محللة الاقتصاد الكلي في شعاع لتداول الأوراق المالية، إسراء أحمد، أنه ليس من المتوقع تحريك أسعار المنتجات البترولية، مع بقاء أسعار النفط عند مستويات مشابهة للربع الماضي.

أسعار البنزين بعد تراجع الدولار

وكشف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان المصري، النائب عمرو الجوهري، أن تراجع الدولار لأقل من 16 جنيها لأول مرة منذ سنوات، سيؤثر بالإيجاب على أسعار البنزين عام 2020 في إطار التسعيرة التلقائية المقبلة.

ونقل موقع «صدى البلد» عن النائب عمرو الجوهري، قوله إن تراجع الدولار بهذه النسبة الكبيرة والمفاجئة، من الضروري أن ينعكس على حالة الأسعار في السوق، ويكون له تأثير إيجابي على أسعار اللحوم والدواجن، إلى جانب الأسمدة، والتي ترتبط مباشرة بسعر الدولار.

وأضاف: «أتوقع أن يكون هناك تراجع في أسعار المحروقات بما لا يقل عن 10%، لكن في حال تم تثبيت متوسط سعر البرميل عند 61 دولارا، كما أنه من المقرر أن تتراجع أسعار السولار أيضا».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.