رئيس التحرير أحمد متولي
 أكثر الكتب مبيعا عام 2019.. في الأدب والتنمية البشرية وسير ذاتية ملهمة

أكثر الكتب مبيعا عام 2019.. في الأدب والتنمية البشرية وسير ذاتية ملهمة

يستعرض «شبابيك» قائمة أكثر الكتب مبيعا في 2019، على موقع «أمازون» لخدمات البيع على الإنترنت، والتي تتضمن كتبا في السيرة الذاتية، وتطوير الذات، والقصص المصورة وتعليم الأطفال.

رواية «Where The Crawdads Sing»

تصدرت القائمة رواية «Where The Crawdads Sing» الصادرة في عام 2018 للكاتبة داليا أوينز، وهي مصنفة في فئة الغموض.

قصة الرواية تستعرضها الكاتبة في خطين زمنيين مختلفين يتشابكان ببطء، فالأول يخص شابة تدعى كيا تكبر معزولة في مستنقع نورث كارولينا في الفترة من 1952 وحتى 1969 وتخوض المغامرات في خضم ذلك.

الخط الزمني الثاني يتمحور حول تحقيق بوليسي في مقتل شخصية تدعى شاس أندروز وهو أحد المشاهير المحليين في باركلي كوف وهي مدينة ساحلية خيالية في ولاية كارولينا الشمالية.

حصدت الرواية العديد من الجوائز، وبحلول ديسمبر 2019 باعت أكثر من 4.5 مليون نسخة، وكان الأكثر مبيعا في تصنيف التايمز الأمريكية بجوار أمازون.

كتاب «Becoming»

ويحل في المرتبة الثانية كتاب «Becoming»، لميتشيل أوباما، زوجة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الذي كان على رأس قائمة أكثر الكتب مبيعا في الشهرين الأخيرين من العام الماضي.

كتاب متشيل أوباما الذي صدر في نوفمبر 2018، تحكي فيه قصة كفاحها منذ نشأتها في ولاية شيكاغو وحتى تواجدها في البيت الأبيض بجوار زوجها، والفترة التي تلت ذلك بانتهاء مدة رئاسته الثانية.

وتناولت ميشيل أوباما حياتها التي بدأت في منزل صغير لأب معاق، مرورا بالتعرف إلى أوباما وإجهاضها واللجوء لطفل الأنابيب، ثم الالتزامات التي وقعت على عاتقها بتولي زوجها الرئاسة.

وحقق الكتاب نجاحا كبيرا يصعب مجاراته في فئة المذكرات السياسية، فبحسب شركة كراون للنشر بلغت مبيعاته في أول 15 شهرا مليوني نسخة.

كتاب «Educated: A Memoir»

الكتاب المعروف بالعربية باسم المتعلمين هو مذكرات الكاتبة الأمريكية تارا ويستوفر، التي تم نشرها في 2018 تتواجد في المركز الثالث.

وتصدرت المذكرات قائمة أكثر الكتب مبيعا في نيويورك تايمز، وفازت بعدد من الجوائز الوطنية بما في ذلك جائزة لوس أنجلوس تايمز للكتاب، وجائزة جين شتاين للكتاب في أمريكا، وجائزتان من عصبة النقاد الوطنيين للكتاب، واختارتها التايم كأحد أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.

يحكي الكتاب قصة كفاحها لتحقيق رغبتها في التعليم والاستقلال الذاتي في مقابل سياسة أسرتها التي حرمتها من التعليم وحتى تلقي العلاج في الصغر.

كتاب «Dog man 7:For Whom the Ball Rolls»

الجزء السابع من مجموعة القصص الكرتونية المصورة «Dog man» يحل في المرتبة الرابعة، وصدر في أغسطس من العام الحالي.

سلسلة القصص المصورة لديف بيكلي والتس تستقطب القراء من مختلف الفئات العمرية تستهدف إعلاء قيم عاطفية تتعلق بالتعاطف، والمثابرة، وتقبل الذات.

كتاب «Girl, Wash Your Face»

وفي المرتبة الخامسة أحد كتب تطوير الذات والتنمية البشرية، لراشيل هوليس، مؤسس موقع TheChicSite.com الإلكتروني الخاص بنمط الحياة والرئيس التنفيذي لشركة الإعلام الخاصة بها.

في هذا الكتاب الجديد تكشف راشيل عن الأكاذيب العشرين والمفاهيم الخاطئة التي تمنعنا في كثير من الأحيان من العيش بفرح وإنتاجية.

وتمرر راشيل المفاهيم الأساسية للكتاب من خلال مجموعة من الأساليب، بالصدق تارة وبروح الدعابة تارة أخرى، وتفحص الأكاذيب التي تركت شعور سيء غير مستحق، وتكشف عن الاستراتيجيات العملية المحددة التي ساعدتها على تجاوزها.

كتاب «Dog man: Fetch 22»

ويأتي سادسا الجزء الثامن من مجموعة القصص الكرتونية المصورة «Dog man» لديف بيكلي، وصدر في ديسمبر من العام الحالي.

كتاب « Wrecking Ball (Diary of a Wimpy Kid Book 14»

سابعا يحل كتابWrecking Ball ، وهو الرقم 14 من سلسلة يوميات طفل ويمبي، من تأليف جيف كيني، وفي هذا الكتاب الميراث غير المتوقع يمنح عائلة جريج هيفلي فرصة لإجراء تغييرات كبيرة على منزلهم.

سرعان ما يجدوا أن تحسين المنزل ليس كل ما هو محتمل، وبمجرد سقوط الجدران تبدأ كل أنواع المشكلات في الظهور، ما يجعل جريج وعائلته يتساءلون عما إذا كانت التجديدات تستحق العناء.

كتاب «The Wonderful Things You Will Be»

قافية إيميلي وينفيلد مارتن، المتواجدة في المركز الثامن، تعبر عن كل الأشياء المحبة التي يفكر فيها الآباء عندما ينظرون إلى أطفالهم.

مع الرسوم التوضيحية الجميلة والفكاهية في بعض الأحيان، يصل الكتاب للقراء الكبار والصغار على حد سواء.

كتاب « School Zone - Big Preschool»

يحل في المرتبة التاسعة كتاب لمرحلة ما قبل المدرسة للأعمار من 3 إلى 5 سنوات، لتعليمهم الألوان والأشكال والأرقام من 1 إلى 10، والأبجدية، وما قبل الكتابة والقراءة.

كتاب « Girl, Stop Apologizing»

راشيل هوليس متواجدة ثانية في القائمة في المركز العاشر بهذا الكتاب، والتي تعبر من خلاله عن رؤيتها أن النساء لا يعشن أقصى إمكاناتهن، لخشيتهن الإحراج، أو قلة الكمال، أو عدم كفايتهن.
تحدد هوليس للسيدات الأعذار التي يجب التخلي عنها والسلوكيات التي يجب تبنيها والمهارات اللازمة لاكتسابها على طريق النمو والثقة والإيمان بنفسك.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة