رئيس التحرير أحمد متولي
 أسعار البنزين الجديدة في إعلان التسعير التلقائي يناير 2020.. ماذا تقول الأرقام؟

أسعار البنزين الجديدة في إعلان التسعير التلقائي يناير 2020.. ماذا تقول الأرقام؟

تعلن لجنة التسعير التلقائي في مصر أسعار البنزين الجديدة للعام 2020، وذلك حسب ما تم إقراره بتعديل أسعار البنزين كل 3 أشهر وفق القرار الصادر من مجلس الوزراء.

وتحدد لجنة التسعير النلقائي أسعار المواد البترولية كل 3 أشهر وفق الأسعار العالمية للمواد البترولية، بما يتناسب مع الاقتصاد المحلي وعدد من الضوابط الأخرى.

وتعمل لجنة التسعير التلقائي على تحديد أسعار البنزين والمواد البترولية سواء بانخفاض أو بارتفاع وفق الأسعار العالمية وسعر صرف الجنيه المصرية مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية.

وعلى الرغم من أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية في مصر هي التي تحدد قيمة الأسعار إلا أنها ملتزمة بأن تكون ارتفاع الأسعار أو انخفاضها في إطار 10% من سعر البيع الساري.

أسعار البنزين الجديدة 2020

عدد من الخبراء الاقتصاديين والمحللين أكدوا أن أسعار البنزين لن تشهد أي تحركا خلال الإعلان عن التسعير التلقائي في يناير 2020، على أن يتم اعتماد السعر الحالي للبنزين حتى نهاية شهر أبريل 2020.

وأكدت محللة الاقتصاد الكلي في شعاع لتداول الأوراق المالية، إسراء أحمد، أنه ليس من المتوقع تحريك أسعار المنتجات البترولية، مع بقاء أسعار النفط عند مستويات مشابهة للربع الماضي.

وتضمنت قرارات لجنة التسعير في أكتوبر الماضي، تخفيض سعر لتر البنزين بمختلف أنواعه بقيمة 25 قرش، ليصبح لتر بنزين 80 بسعر 6.5 جنيها، ولتر بنزين 29 بسعر 7.75 جنيه، ولتر بنزين 95 بسعر 8.75 جنيه.

كما خفضت اللجنة سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية بـ ٢٥٠ جنيهًا ليصبح بـ ٤٢٥٠ جنيهًا وذلك اعتبارا من الساعة ١٢ صباحا.

توقعات بتراجع أسعار البنزين 2020

وكشف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان المصري، النائب عمرو الجوهري، أن تراجع الدولار لأقل من 16 جنيها لأول مرة منذ سنوات، سيؤثر بالإيجاب على أسعار البنزين عام 2020 في إطار التسعيرة التلقائية المقبلة.

ونقل موقع «صدى البلد» عن النائب عمرو الجوهري، قوله إن تراجع الدولار بهذه النسبة الكبيرة والمفاجئة، من الضروري أن ينعكس على حالة الأسعار في السوق، ويكون له تأثير إيجابي على أسعار اللحوم والدواجن، إلى جانب الأسمدة، والتي ترتبط مباشرة بسعر الدولار.

وأضاف: «أتوقع أن يكون هناك تراجع في أسعار المحروقات بما لا يقل عن 10%، لكن في حال تم تثبيت متوسط سعر البرميل عند 61 دولارا، كما أنه من المقرر أن تتراجع أسعار السولار أيضا».

تخفيض الدعم عن المواد البترولية في مصر

وتعمل الحكومة المصرية منذ سنوات على تخفيض الدعم بشكل تدريجي على المواد البترولية ضمن الخطة الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة بالتنسيق مع البنك المركزي المصري والبنك الدولي.

وبدأ التسعير التلقائي للمواد البترولية في مصر في شهر أكتوبر من عام 2019، حيث خفضت الحكومة أسعار جميع أنواع البنزين بقيمة 25 قرشا.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.