أفضل طريقة للمذاكرة.. نصائح هامة لطلاب الثانوية والجامعة

يبحث كثير من الطلاب في مرحلة الجامعة والثانوية عن أفضل طريقة للمذاكرة الصحيحة، وعلى الرغم من أن كل طالب له طريقته وطقوسه الخاصة في المذاكرة إلا أن هناك طرق وخطوات علمية تجعل من المذاكرة أمرا سهلا حتى لا يمل الطلاب من المراجعة وفهم أو حفظ المعلومات.

وفي مواسم الامتحانات يعيش الطالبة حالة من التوتر بسبب تراكم المناهج سواء في المرحلة الثانوية او الجامعية، ويحتاج إلى طرق فعالة للمذاكرة بشكل صحيح، حتى يتمكن من تحصيل أكبر قدر من المعلومات في مختلف المناهج دون نسيانها.

ولذلك فإن موقع شبابيك يقدم للطلاب في هذا التقرير التفصيلي أفضل طرق المذاكرة الفعالة لطلاب المرحلة الجامعية وطلاب المرحلة الثانوية.

أفضل طريقة للمذاكرة الجامعية

هناك طريقة مهمة وفعالة ويمكن لطلاب المرحلة الجامعية الاستفادة منها أثناء المذاكرة وهي طريقة «بطاقات الفهرسة».

طريقة بطاقات الفهرسة

 طريقة بطاقات الفهرسة ليست من الطرق الشائعة التي يعرفها كثير من الطلاب رغم أهميتها في تذكر المعلومات، والرجوع إليها في أي وقت دون الحاجة لتصفح الكتب.

تعتمد هذه الفكرة على استخراج المعلومات الهامة في كل درس أو باب في المنهج الذي يتم مذاكرتهن وكتابتها في بطاقات ورقية صغيرة.

يتم كتابة على وجه البطاقة اسم الموضوع أو الباب الدراسي، وأسفل منه أهم المعلومات الهامة في هذا الباب، وفي ظهر بطاقة الفهرسة يتم كتابة أهم الأسئلة التي يتوقع أن تكون ضمن امتحانات نهاية العام أو منتصف العام.

احرص على أن يكون لديك دفتر بطاقات ورقية صغيرة، وأثناء المذاكرة استخرج المعلومات الهامة ودونها على البطاقة وأرفقها في هذا الباب للرجوع إليها في أي وقت.

تساعد هذه الطريقة أيضا على المراجعة السريعة قبل دخول الامتحانات بوقت قصير، فيمكن خلال دقائق مراجعة المادة كاملا من خلال بطاقات الفهرسة.

أفضل طريقة للمذاكرة فى الثانوية العامة

هناك عدة طرق لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة بشكل فعال وجيد، قد تكون إحدى هذه الطرق مناسبة لبعض الطلاب، والطرق الأخرى مناسبة للباقين.

الطريقة الأولى: الاستذكار الموزع

تعتمد هذه الطريقة على أن يذاكر الطالب لمدة ساعة ثم يستريح لمدة 5 دقائق، يعمل خلالهما على تنشيط العقل والجسم، يتحرك من مكانه أو يمارس رياضة خفيفة في غرفته.

الطريقة الثانية: الطريقة الكلية

تعتمد طريقة المذاكرة الكلية على قراءة المادة كاملة بشكل سريع مرة أو مرتين، لكي يعرف الطالب بشكل سريع أهم الموضوعات في هذه المادة.

بعد ذلك يبدأ في المذاكرة بتركيز أكثر بعدما حصل على نظرة عامة عن المادة.

أفضل طريقة للمذاكرة وعدم النسيان

أفضل طريقة لتذكر المعلومات للطلاب الذين يعانون من نسيان المعلومات بشكل سريع، هي طريقة التصور الذهني.

تعتمد طريقة التصور الذهني على تخيل المعلومات أنها أشكال أو صور، أو يتم ربط المعلومات بأشياء ملموسة ومادية في الغرفة أو المنزل أو الشارع.

كلما تمكنت من ربط المعلومات بأشياء ملموسة، سيسهل عليك تذكرها سريعا في الامتحانات أو أثناء المراجعة.

تساعد هذه الطريقة الطلاب ذلك على تخزين الأفكار بالكلمات في نصف الدماغ الأيسر، تخزينها على هيئة صور وأشكال في نصف الدماغ الأيمن، ما يسهل عملية التعلم والتذكر.

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا