رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار ليبيا اليوم.. فيديو جديد لتحركات مقاتلين سوريين نحو ليبيا

أخبار ليبيا اليوم.. فيديو جديد لتحركات مقاتلين سوريين نحو ليبيا

في متابعة مستمرة لأخبار ليبيا اليوم، تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمجموعة مقاتلين في طريقهم إلى ليبيا لتنفيذ عمليات قتالية هناك.

يظهر في الفيديو مقاتل سوري الجنسية في حافلة ومعه مجموعة من السوريين قال فيه على - حد وصفه - إنهم قادمون إلى ليبيا، قائلا: «جايينكم يا حفتر»

أخبار ليبيا اليوم 10 يناير 2020

كشف النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن شخصية صاحب الفيديو الذي تحدث في المقطع المتداول، وأن هذا الشخص يُدعى أبو جواد القلموني، من مواليد 1979 من الغوطة بالشام، ويتبع لواء السلطان مراد الذي أنشأته تركيا في عام 2012 .

ووفقا لما تم تداوله في بعض الصحف والمواقع الإخبارية العربية، فإن أبو جواد القلموني، هو العضو البارز في لواء السلطان مراد ، وهو من قيادات اللواء الذين أجبروا الأهالي في مناطق سيطرتهم على دفع الجزية والغرامات المالية.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان في تصريحات نقلتها «سكاي نيوز عربية»، إن نحو 260 مسلحا، من بينهم ضابط برتبة نقيب من الفصائل الموالية لتركيا، توجهوا إلى ليبيا للقتال ضد قوات الجيش الوطني الليبي.

وأكد المرصد، أن المقاتلين جميعا من تنظيم مسلح يُعرف بفيلق الشام، وغالبيتهم من مهجري مدينة حمص، مضيفا أن هناك تجهيزات لنقل 300 مقاتل آخرين تابعين لفيلق الشام، بعد أيام عدة إلى ليبيا.

حفتر يرفض دعوة موسكو وأنقرة

وكان المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي، أعلن مساء أمس الخميس، رفضه الدعوة التي وجهتها أنقرة وموسكو الأربعاء لوقف إطلاق النار، معلنا استمرار العمليات العسكرية ضد الميليشيات الموالية لحكومة الوفاق.

ووفقا للبيان الصادر عن المتحدث باسم قوات حفتر، أعلن المشير حفتر «استمرار جهود القوات المسلحة في حربها على المجموعات الإرهابية المصنفة بقرارات من مجلس الأمن الدولي، التي ثبت عبر التجربة أنه لا سبيل لإقامة الدولة المدنية إلا بالقضاء التام عليها، حيث أن هذه المجموعات قد استولت على العاصمة طرابلس وتتلقى الدعم من بعض الدول والحكومات».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان أطلقا دعوة إلى وقف إطلاق النار في ليبيا اعتبارا من الأحد، وذلك عقب اجتماع في إسطنبول الأربعاء.

وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف: «دعا رئيسنا والرئيس الروسي إلى وقف إطلاق النار ابتداء من منتصف ليل 12 يناير»، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وتشهد ليبيا توترا ازدادت حدته بعد أن وقع أردوغان مذكرتي تفاهم مع رئيس حكومة طرابلس فايز السراج، الاولى تتعلق بتعيين الحدود البحرية بشكل يتجاوز حقوق دول الجوار، والثانية تتعلق بالجانب العسكري والأمني، وتمهد لوجود عسكري تركي على أراضي ليبيا.

وأعلن الرئيس التركي بالفعل وصول مسلحين إلى ليبيا، إلا أن معظمهم ليسوا أتراك الجنسية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011