أعلام الدول العربية وأشكالها ومعاني بعضها

تصميم العلم له دور في تشكيل الهوية، لذلك إذا رغبت في فهم أصول بلد ما، يكون من المهم الرجوع إلى علمها، الذي يعبر عن أهم مراحلها التاريخية سواء بالألوان فقط أو بالألوان والرموز معا، ونركز هنا على أعلام الدول العربية ونشير إلى معاني عددا منها.

أعلام الدول العربية وأسمائها بالصور

  • علم مصر

عبارة عن ثلاثة ألوان أفقية هى الأحمر والأبيض والأسود، وفي وسط اللون الأبيض يوجد النسر باللون الأصفر، اُستخدم هذا العلم منذ عام 1984 حتى الآن.

يرمز الأحمر إلى الفترة التي سبقت حركة الضباط الأحرار بقيادة عبد الناصر (النضال ضد الاستعمار البريطاني والملكية)، والأبيض يرمز إلى حركة الضباط الأحرار، والأسود يرمز إلى نهاية قمع الملكية والإمبرياليين البريطانيين، أما نسر صلاح الدين الأيوبي فهو الشعار الوطني لمصر.

  • علم الجزائر

عبارة عن لونين من الناحية الأفقية، وهما الأخضر والأبيض، ويوجد في المنتصف هلال باللون الأحمر بداخله النجمة الحمراء. ترجع بداية استخدام هذا العلم إلى عام 1962 حتى الآن.

الأخضر يرتبط بالإسلام، وتم اختيار اللون الأحمر للشعار الإسلامي الهلال والنجمة، للإشارة إلى الدماء السائلة في حرب التحرير الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي، أما الأبيض فهو يرمز للسلام والنقاء.

  • علم العراق

يضم ثلاثة ألوان أفقية، هى الأحمر والأبيض والأسود، ومكتوب في منتصف اللون الأبيض (الله أكبر) بالخط الكوفي وباللون الأخضر. اُستخدم هذا العلم منذ عام 2008 حتى الوقت الحاضر.

  • علم الأردن

ثلاثة ألوان أفقية هى الأسود والأبيض والأخضر، ومن ناحية الرافعة يوجد مثلث متساوي الساقين باللون الأحمر، وفي منتصفه تقريبا نجمة صغيرة بيضاء. بدأ استخدام هذا العلم في الأردن منذ عام 1928 ولا يزال موجود حتى الوقت الحاضر.

تمثل النجمة وحدة الشعوب العربية في الأردن، والأسود يمثل الإمبراطورية العربية العباسية، الخلافة الإسلامية الثالثة، أما الأبيض يرمز إلى الإمبراطورية الأموية، وهى ثاني وأكبر خلافة. يشير اللون الأحمر إلى حكم السلالة الهاشمية الحاكمة، والأخضر يمثل الإمبراطورية الفاطمية.

  • علم لبنان

عبارة عن ثلاثة ألوان أفقية تبدأ وتنتهي باللون الأحمر وفي المنتصف اللون الأبيض، الذي يتوسطه شجرة الأرز الخضراء. يرجع استخدام هذا العلم منذ عام 1943 حتى الآن.

  • علم ليبيا

يضم ثلاثة ألوان أفقية هى الأحمر والأسود والأخضر، وفي منتصف اللون الأسود يوجد الهلال الأبيض والنجمة الخماسية البيضاء. اتخذ العلم الليبي هذا الشكل منذ عام 2011 حتى الوقت الحاضر.

  • علم المغرب

العلم بالكامل لونه أحمر، لكن في منتصفه توجد نجمة خماسية باللون الأخضر، استخدم هذا العلم بنفس الشكل منذ 1915 حتى الوقت الحاضر.

  • علم فلسطين

ثلاثة ألوان أفقية هى الأسود والأبيض والأخضر، ومن ناحية الرافعة يوجد مثلث متساوي الأضلاع باللون الأحمر، اُستخدم هذا العلم منذ عام 1988 ولا يزال يأخذ نفس الشكل حتى الآن.

  • علم تونس

العلم بالكامل يأخذ اللون الأحمر، ولكن في منتصفه يوجد دائرة بيضاء يتخللها هلال ونجمة خماسية باللون الأحمر. يأخذ العلم التونسي هذا الشكل منذ سنوات طويلة، حيث بدأ استخدامه من 1831 حتى الآن.

  • علم سوريا

يضم ثلاثة ألوان أفقية من الأحمر والأبيض والأسود، ويوجد في منتصف الجزء الأبيض نجمتين خماسيتين باللون الأخضر. يرجع اتخاذ العلم السوري هذا الشكل إلى عام 1980 ولا يزال موجود حتى الوقت الحاضر.

  • علم اليمن

يُشبه علم مصر إلى حد كبير، لكن لا يوجد نسر فيه، أي أنه يتكون من ثلاثة ألوان أفقية فقط هى الأحمر والأبيض والأسود. اُستخدم هذا العلم منذ عام 1990 حتى الآن.

  • علم السودان

عبارة عن ثلاثة ألوان أفقية هى الأحمر والأبيض والأسود، ومن ناحية الرافعة يوجد مثلث متساوق الساقين باللون الأخضر. اتخذ العلم السوداني هذا الشكل منذ عام 1970 ولا يزال يُستخدم حتى الوقت الحاضر.

  • علم الصومال

يأخذ العلم بالكامل اللون الأزرق الفاتح، ويتوسطه نجمة كبيرة خماسية باللون الأبيض، وقد بدأ استخدامه بهذا الشكل منذ عام 1960 ولا يزال يُستخدم حتى الآن.

  • علم جزر القمر

عبارة عن أربعة ألوان أفقية من اللون الأصفر والأبيض والأحمر والأزرق، ومن ناحية الرافعة يوجد مثلث متساوي الساقين باللون الأخضر يوجد داخله هلال أبيض وثلاثة نجمات خماسية صغيرة باللون الأبيض أيضا وعمودية. استخدمت جزر القمر هذا الشكل للعلم منذ 2002 حتى الآن.


  • جيبوتي

يضم لون أزرق فاتح ولون أخضر فاتح باتجاه أفقي، ويوجد من ناحية الرافعة مثلث أبيض اللون وفي منتصفه تقريبا نجمة خماسية حمراء. اُستخدم العلم بهذا الشكل في جيبوتي من عام 1977 إلى الوقت الحاضر.

  • موريتانيا

يبدأ العلم وينتهي بشريطين باللون الأحمر في اتجاه أفقي، وبينهما اللون الأخضر الذي يشغل الجزء الأكبر منه ويوجد في منتصف الجزء الأخضر هلال يتجه لأعلى وداخله نجمة خماسية باللون الذهبي. بدأ استخدام هذا العلم في موريتانيا مؤخرا، وتحديدا في عام 2017، ولا يزال موجود حتى الآن.

أعلام دول الخليج العربي

  • الكويت

يضم ثلاثة ألوان أفقية هى الأخضر والأبيض والأحمر، ومن ناحية الرافعة يوجد شبه منحرف باللون الأسود. اُستخدم هذا العلم في الكويت منذ عام 1961 حتى الآن.

  • الإمارات

عبارة عن ثلاثة ألوان أفقية هى الأخضر والأبيض والأسود، ويوجد من ناحية الرافعة لون أحمر عمودي. يأخذ العلم الإماراتي هذا الشكل منذ عام 1971 حتى الآن.

 

  • المملكة العربية السعودية

يأخذ العلم بالكامل اللون الأخضر، لكن مكتوب في منتصفه (لا إله إلا الله محمد رسول الله) باللون الأبيض، وتحته سيف أبيض اللون أيضا. يوجد هذا العلم في السعودية منذ عام 1973 ولا يزال مستخدم حتى الآن.

الشهادة (إعلان الإيمان) مكتوبة بخط الثلث، وهو أحد أقدم أشكال الخط الإسلامي الذي يمكن مشاهدته عادة في المساجد، ويمثل السيف الصرامة في تطبيق العدالة، أما اللون الأخضر فهو مرتبط بالإسلام.

  • قطر

عبارة عن لونين، هما اللون العنابي والأبيض، وتنبثق من اللون العنابي 9 مثلثات تأخذ نفس اللون أيضا. يرجع تاريخ استخدامه في قطر إلى عام 1971 حتى الوقت الحاضر.

يشير اللون العنابي إلى الدماء السائلة في الحروب التي خاضتها قطر في الماضي، والأبيض يشير إلى السلام، أما المثلثات التسعة فهى تشير إلى أن قطر العضو التاسع بين الإمارات التي تصالحت بعد معاهدة الحكام القطريين الموقعة مع البريطانيين في عام 1916.

  • علم البحرين

عبارة عن لونين، هما الأحمر والأبيض، وتفصل بينهما 5 مثلثات حمراء أيضا، ويرجع تاريخ استخدامه في مملكة البحرين إلى عام 2002 حتى الوقت الحاضر.

  • عمان

يتكون من ثلاثة ألوان أفقية هى الأبيض والأحمر والأخضر، ومن ناحية الرافعة يوجد لون أحمر عمودي يحمل في بدايته من أعلى الشعار الوطني باللون الأبيض. بدأ استخدامه منذ عام 1970 حتى الوقت الحاضر.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا