علم البحرين.. الشكل والتاريخ والفرق بينه وبين العلم القطري

البحرين هي دولة صغيرة تقع بين المملكة العربية السعودية وقطر في الخليج العربي، وهى الأصغر بين دول الشرق الأوسط ولكنها أول من اكتشف البترول في عام 1932، ونقدم في هذا المقال بعض المعلومات حول علم البحرين وتاريخه وشكله الحالي وغيرها من المعلومات الأخرى التي ربما يجهلها الكثيرون.

شكل علم البحرين

يضم علم البحرين لونين هما الأحمر والأبيض، يوجد اللون الأبيض على اليسار ويشغل ثلث العلم بينما يوجد اللون الأحمر على اليمين ويغطي ثلثي المساحة. يفصل بين اللونين تصميم متعرج على شكل مثلثات (خمس مثلثات)، نسبة ارتفاع العلم إلى العرض هى 3: 5.

تم اعتماد علم البحرين الحالي رسميا في 14 فبراير 2002، على الرغم أن البلاد حصلت على استقلالها في عام 1971

​​​​​​​.

تاريخ علم البحرين

علم البحرين الوطني كان أحمر قبل عام 1820 لكنه تغير عندما وقعت البلاد معاهدة بحرية عامة مع البريطانيين، وأضافوا اللون الأبيض كرمز للسلام الذي تشير إليه المعاهدة.

حصلت البلاد على استقلالها عام 1971 عن البريطانيين وأصبحت عضوا في الأمم المتحدة والجامعة العربية، بقي التصميم الأبيض والأحمر دون تغيير على مدى 112 سنة القادمة وفي عام 1993، أضافت الحكومة الشريط الأبيض المسنن، لتمييز العلم عن علم دبي وعجمان وعلم أبوظبي القديم، وفي هذه الفترة كان عدد المثلثات 28، وتم تخفيضها في عام 1972 إلى ثمانية وفي عام 2002 إلى خمسة.

معنى علم البحرين

يعود تاريخ ألوان علم البحرين إلى القرن التاسع عشر، أثناء توقيع معاهدة السلام العامة بين الدول العربية والبريطانية، وكانت الدول الموقعة مطالبة بتضمين لون أبيض يدل على العلاقة السلمية الجديدة، أي أنه يرمز للسلام.

يمثل اللون الأحمر طائفة معينة في الدين الإسلامي، والتي كانت تسيطر على هذا الجزء من شبه الجزيرة العربية ويُقال أنه اللون التقليدي لدول الخليج، في عام 1932، قررت البحرين إضافة خط متعرج من شأنه أن يميزها عن الأعضاء الآخرين في المعاهدة، وترمز هذه المثلثات الخمسة إلى أركان الإسلام الخمس.

علم البحرين وقطر

يمكن أن يخطئ البعض بسهولة بين العلم البحريني والقطري، لأنهما متشابهان إلى حد كبير، لكن هناك اختلاف في اللون وعدد المثلثات، فالجزء الأحمر في علم البحرين لونه ماروني (عنابي) في علم قطر الذي يوجد فيه تسع مثلثات بدلا من خمسة، وله نسبة طول إلى عرض أكبر من العلم البحريني.

شعار البحرين

يحتوي شعار النبالة البحريني على نفس ألوان العلم، أي اللونين الأحمر والأبيض، ويوجد به خمس مثلثات أيضا، وكان تشارلز بلجريف، المستشار البريطاني لأمير البحرين، هو الذي تولى رسم هذا الشعار في عام 1933.

حقائق عن البحرين

يمكن توضيح بعض الحقائق المثيرة حول البحرين بشكل عام فيما يلي:

  • أقدم أعلام البحرين المعروفة كانت حمراء اللون.
  • كان علم البحرين أكبر علم في العالم، وسجل رقما قياسيا في موسوعة غينيس عام 2004، حيث بلغ طوله 169.5 مترا وعرضه 97.1 مترا.
  • البحرين هي في الواقع أرخبيل من 33 جزيرة، ويبلغ طول أكبرها، 55 كم وعرضها 18 كم، كما أن مناطق مثل سترة ومحرق هي في الحقيقة جزر منفصلة.
  • مركز البحرين التجاري العالمي هو أول ناطحة سحاب في العالم تدمج توربينات الرياح في تصميمها، يبلغ قُطر كل توربين 29 مترا وسعته تبلغ 675 كيلو وات من إنتاج طاقة الرياح، وفاز البرج الذي يبلغ طوله 240 مترا بالعديد من الجوائز الدولية.
  • أُدخل دستور جديد في عام 2002 ينص على برلمان منتخب ومنح المرأة حق التصويت.
  • هيا بنت راشد آل خليفة كانت أول امرأة شرق أوسطية تتولى دور رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة.
  • سيدة يهودية، تُدعى هدى عزرا إبراهيم، هي السفيرة البحرينية في الولايات المتحدة، وهى أول شخصية يهودية والثالثة التي تُعين سفيرة البحرين، وأول سفيرة يهودية أيضا في أي دولة عربية من الشرق الأوسط وأول سفيرة بحرينية لدى الولايات المتحدة.
  • يشكل اليهود البحرينيون واحدة من أصغر المجتمعات اليهودية في العالم، وفي وقت سابق كانت البحرين، موطنا لعدد يصل إلى 1500 يهودي.
  • يوجد في المجتمع اليوم كنيس يهودي، لكنه لا يعمل، ومقبرة يهودية صغيرة والأعداد تصل إلى حوالي 37 شخصا.
  • يضمن الدستور البحريني الحرية الدينية، وهناك العديد من الكنائس مثل كاتدرائية القديس كريستوفر، وكنيسة القلب المقدس (الكاثوليكية)، والكنيسة الإنجيلية الوطنية، وكنيسة سانت ماري الأرثوذكسية، وغيرهم.
  • تم اكتشاف أول نفط في الخليج العربي في البحرين في عام 1932، وقد ارتفع إنتاج النفط بشكل كبير إلى حوالي 150 ألف برميل في أحد الأعوام الماضية.
  • تم إعلان قلعة البحرين (ميناء وعاصمة أرض دلمون القديمة) وطريق صيد اللؤلؤ البحريني في المحرق، من مواقع التراث العالمي لليونسكو في عامي 2005 و2012، على التوالي.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا