رئيس التحرير أحمد متولي
 أستاذ مناعة: «فيروس كورونا عادي جدا  متخافوش منه» (فيديو)

أستاذ مناعة: «فيروس كورونا عادي جدا متخافوش منه» (فيديو)

علق أستاذ المناعة، الدكتور عبد الهادى مصباح، على وصول دولة الصين أمس لعلاج فيروس كورونا، بعد أن تم إعطائه لأحد المصابين وقد شفي تماما.

وقال مصاح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن، المذاع علي قناه الحدث اليوم، مساء السبت، «أحب أقول للمصريين لا داع للقلق والهلع، فيروس كورونا عادي جدا، واتوقع أن ترفع منظمة الصحة العالمية الخطر عن هذا الفيروس».

وأضاف أستاذ المناعة، «العلاج الذي تم إعطاؤه للمريض كان يستخدم لعلاج الايدز وهو نوع من الأدوية التي تعمل علي علاج الايدز عن طريق تدمير الخلايا المنتجة له، وهذا العلاج يعملون علية منذ 2006 وعند قدوم الفيروس تم تجربة هذا العلاج وجاب نتيجة».

وتابع مصباح، «المصابون بمرض كورونا ليس جميعهم يموتون كما ان الالتهاب الرئوى الحاد لم يأتي الي ثلث المصابين ومن ضمنهم لا يتعدى 3% وفيات، وإن أردنا وجود لقاح فنحن نحتاج شهورا كثيرة حتى يتم إنتاجه».

وانتشر فيروس كورونا بشكل وأصبح متداولا على مستوى العالم مع بداية عام 2020 ونتج عنه حالات وفيات في دول مختلفة، وفي التقرير التالي، يقدم موقع «شبابيك»، شرحا وافيا لأعراض فيروس كورونا وأسباب وطريقة انتقال العدوي وكيفية الوقاية من هذا المرض.

ما هو فيروس كورونا؟

تعرف منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا على أنه مجموعة من الفيروسات تصيب البشر، وتتسب في أمراض وأعراض عدة، بداية من نزلات البرد العادية والأمراض التنفسية، ووصولا للوفاة، كما أن المعلومات المتوفرة حول انتقال الفيروس للبشر محدودة.

أعراض عامة لفيروس كورونا

موقع مركز الوقاية من الأمراض الأمريكي، نشر الأعراض العامة لفيروس كورونا المنتشر، وأوضح أنها تتشابه مع أعراض الأنفلونزا الموسمية التي تصيب العديد من المواطنون، ومنها السعال والرشح، والصداع وارتفاع درجة الحرارة، وصعوبة التنفس، ومن الممكن أن يسبب الفيروس الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية، خاصة عند المصابين من أمراض مزمنة بالجهاز التنفسي.

أعراض فيروس كورونا للأطفال

سيلان الأنف

يعد سيلان الأنف واحدا من أعراض الإصابة بفيروس كورونا عند الأطفال، والذي تلاحظه الأمر، فيصاب الطفل بسيلان مستمر في الأنف.

آلام البطن

ومن أعراض الإصابة بفيروس كورونا عند الأطفال ألام البطن والإسهال، والإحساس الدائم بالغثيان، نتيجة غزو الفيروسات الغشاء المخاطي في الأمعاء.

الحمى

ومن الممكن أن يصاب الطفل بحمى مصاحبة لقشعريرة أو بدونها، فتعد الحمى واحدة من علامات الإصابة بفيروس كورونا.

ضيق التنفس

إصابة الطفل بضيق التنفس من الممكن أن تكون واحدة من أعراض إصابته بفيروس كورونا، فيصبح الطفل عاجزا عن أخذ  نفسه بسهولة، بسبب صعوبة وصول الأكسجين للدم.

فقدان الشهية

الأطفال المصابون بفيروس كورونا يفقدون شهيتهم وتقل رغبتهم في تناول الطعم، وتصل لانعدام الرغبة في تناول كافة أنواع الطعام.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011