رئيس التحرير أحمد متولي
 تعديل نتيجة الصف الثاني الثانوي 2020.. تفاصيل الفوضى التي تعيشها وزارة التربية والتعليم

تعديل نتيجة الصف الثاني الثانوي 2020.. تفاصيل الفوضى التي تعيشها وزارة التربية والتعليم

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن كارت الطالب ليس نتيجته في الامتحان، وإنّما روشتة لقياس مستواه الحقيقي ومدى استيعابه وتفاعله.

وذكر شوقي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن شرح نتيجة الصف الثاني الثانوي ونظام التقييم الجديد وكيفية فهم نتائج الامتحانات الإلكترونية والاستفادة منها، أنّ الأرقام التي حصل عليها الطلاب نسبية، ولا يوجد خط أو لون للرسوب نهائيا.

وفوجئ طلاب الصف الثاني الثانوي الناجحين بامتحانات يناير بتعديل وزارة التربية والتعليم لطريقة عرض النتيجة عن طريق إضافة درجات كل مادة باحتساب المجموع من 400 للمادة الواحدة، وهو ما نتج عنه رسوب عدد من الطلاب قبل أن تقوم الوزارة بالتعديل للمرة الثالثة خلال 24 ساعة.

رسوب طلاب بعد إعلان تفوقهم بمؤشر تانية ثانوي

عدد من الطلاب، نقل عنهم موقع «المصرى اليوم»، أن ما يحدث خلال نظام التقييم المُعدل فوضى تقضى على أحلامهم ومستقبلهم، خاصة أن غالبية الطلاب المتفوقين وفق مؤشرالأداء الأولى ظهرت نتائجهم باللون الأزرق، وهو ما أكده الوزير بأن هذا اللون يعكس الطالب المتفوق، إلا أنهم فوجئوا برسوبهم بعد طريقة عرض النتائج بالأرقام.

وأضاف الطلاب أن النتيجة تتغير كل ساعتين على الموقع الخاص بالوزارة وهو ما يعكس فشل النظام الجديد وكذلك ما يعرف بالتصحيح الإلكتروني.

وشكا عدد من الطلاب من عدم ظهور نتيجة عدد من المواد وظهور البعض الآخر باللون الأزرق، على الرغم من أداء كافة الامتحانات على التابلت وحفظ الإجابة بشهادة المراقبين باللجنة.

لجوء اولياء أمور طلاب تانية ثانوي للقضاء

ويسعى بعض من أولياء أمور طلاب الصف الثاني الثانوي للجوء لرفع دعوى قضائية لوقف ما سموه «مهزلة النظام الجديد» قبل بدء العام الدراسي الجديد باعتبار الصف الثالث الثانوي شهادة مصيرية تحدد التحاق الطلاب بالجامعة ولن يسمحوا بتكرار هذه الأزمة مرة أخرى.

وطالب اولياء الأمور بإلغاء تطبيق نظام التقييم المعدل على الدفعات النهائية بالثانوية العامة لحين التحقق من جودة التصحيح الإلكتروني وتدريب المعلمين بشكل جيد على هذه المنظومة.

ألوان بطاقة طالب الصف الثاني الثانوي

من جانبه، أوضح الوزير طارق شوقي، أن ما تشير إليه الألوان الظاهرة بمؤشر الأداء لطلاب الصف الثاني الثانوي، حيث قال: «المنطقة الزرقاء تشير إلى «أن الطالب حقق مستوى عالٍ من الأداء في المادة التي تم تقييمها خلال الفصل الدراسي الأول»، والمنطقة الخضراء إلى أن «الطالب حقق مستوى مناسب من التوقعات للفصل الدراسي الأول.

بينما تشير المنطقة الصفراء إلى أن «الطالب يحتاج إلى تحسين لتحقيق المستوى المطلوب للنجاح في المادة عند الانتهاء من الفصل الدراسي الثاني»، وتشير المساحة البيضاء أسفل الشريط إلى «أن الطالب يحتاج إلى تحسين كبير لتحقيق المستوى المطلوب للتخرج إلى الصف الثاني الثانوي».

وبعد عدم تمكن عدد كبير من الطلاب من تحديد مستواهم بكل مادة من خلال مؤشر الأداء الملون، عدَّلت وزارة التربية والتعليم بطريقة عرض النتيجة، حيث ظهرت أرقام تحت العمود الملون لكل مادة بمؤشر الأداء (من 200 درجة حتى أقل من 400 درجة)، وهو ما نتج عنه حالة من الارتباك بين الطلاب وأولياء أمورهم نتيجة صعوبة تحديد مستوى الطلاب للمرة الثانية.

وقال وزير التربية والتعليم إنه في النسخة المُعدلة من نتيجة الصف الثاني الثانوي 2020، ستكون الدرجة الكلية لكل مادة من 100 درجة وليس من 400 حتى يسهل على الطالب حساب الأرقام ومعرفة مستواه في كل مادة.

غلق رابط نتيجة الصف الثاني الثانوي

أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، عن إغلاق الرابط الخاص بنتائج الصف الثاني الثانوي الإلكترونية الترم الاول للعام الدراسي الجاري.

وقال الوزير عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»: «غلق الرابط حتى منتصف نهار اليوم الأربعاء، حتي يتمكنوا من توفير نموذج للنتائج أكثر فائدة للطلاب وتلبية لرغبة الكثيرين في معرفة الدرجات التي حققوها وكذلك متوسط إداء الدفعة باكملها في كل مادة»

وتابع الوزير في منشورة: «كان واضحا لنا ان هناك التباس كبير عند الكثيرين في فهم وقراءة النتيجة، لانهم يحاولون قراءتها بالمعايير القديمة للرسوب والنجاح ولذلك قررت تصميم شكل مختلف يسهل فهمه وطلبت من زملائي إعداده على الفور وسوف ننشره للطلاب».

وأشار إلى أن «العمل يشمل حوالي ٥١٧٠٠٠ كارت للنتيجة ويستغرق ساعات الليل لإعداده وتوفيره علي الرابط، وسوف اكتب لحضراتكم غدا شرحا تفصيليا عن كيفية قراءة الشكل الجديد وتحديد المستوي في كل مادة».

​​​​​​​رابط نتيجة الصف الثاني الثانوي 2020

يمكن لطلاب الصف الثاني الثانوي الحصول على نتيجة الصف الثاني الثانوي العام بالاسم فقط من هنا. أو من خلال كتابة الرابط التالي في محرك البحث جوجل (http://thanwya.emis.gov.eg/)، أو من هنا أو من خلال الرابط التالي: (http://studg11.emis.gov.eg/).

كما يمكن لطلاب الصف الثاني الثانوي العام، الحصول على نتيجة الصف الثاني الثانوي، عبر بنك المعرفة من هنا او من خلال كتابة الرابط التالي في محرك البحث جوجل (https://www.ekb.eg/ar/home).

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة