الجامعات تواجه فيروس كورونا بالندوات التوعوية

تواجه الجامعات المصرية، فيروس كورونا المستجد، عن طريق تنظيم عدد من الندوات، للتعريف بمخاطر الفيروس القاتل.

وتلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبدالغفار، تقرير من الأمين العام لمجلس المستشفيات الجامعية، حسام عبدالغفار، حول جهود الجامعات المصرية للتوعية بمخاطر فيروس كورونا وشرح أعراضه وطرق الوقاية منه.

جامعة سوهاج

وأشار التقرير إلى أن وحدة نقل التكنولوجيا وريادة الأعمال بجامعة سوهاج بالتعاون مع كلية الطب البشري نظمت ندوة متخصصة بعنوان «فيروس كورونا أعراضه وطرق الوقاية منه».

وتناولت الندوة إجراءات السلامة الصحية الواجب إتباعها، وتوضيح أهمية ممارسة العادات والسلوكيات السليمة للوقاية من جميع الأمراض.

وطالبت الندوة بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الصحة بشأن تجنب الإصابة وطرق التعامل فى حالة حدوث إصابة وكيفية رفع المناعة للحد من الإصابة، والتوصية بضرورة نشر تلك التعليمات في أماكن التجمعات البشرية كالمدارس والجامعات والنوادي.

جامعة كفر الشيخ

كما نظمت كلية الطب بجامعة كفر الشيخ، ندوة حول الفيروس القاتل تحت عنوان «فيروس كورونا المستجد.. التحديات والحلول»، بقاعة السيمنار بالكلية.

واستعرضت الندوة، تاريخ ونشأة الفيروس، وكيفية تطوره وسبل الوقاية منه، وأهمية الحرص بتجنب الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، وكذلك الاتصال مع الذين يعانون التهابات الجهاز التنفسي، وغسل اليدين بالماء والصابون بانتظام، وتجنب الاتصال بالحيوانات والأماكن غير النظيفة.

 

جامعة الفيوم

كما تضمن التقرير أيضاً تنظيم كلية الطب جامعة الفيوم، ندوة تحت عنوان «الوقاية من فيروس كورونا المستجد»، والتي طالبت ضرورة الاهتمام بدراسة فيروس كورونا المنتشر في الصين، وتناولت طرق العدوى بالفيروس وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه.

ووجهت الندوة  دعوة الطلاب إلى المشاركة في حملة التوعية الخاصة بالوقاية من الفيروس والتي ستنظمها كلية الطب خلال الأسبوع البيئي، بدءًا من الأحد الموافق 16 فبراير الجاري، والتي سيقوم خلالها طلاب كلية الطب بتوعية طلاب الجامعة بمختلف الكليات.

جامعة الزقازيق

أشار التقرير إلى أن لجنة إدارة الأزمات بجامعة الزقازيق، نظمت ندوة في الإسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني، للتوعية بطرق الوقاية والعلاج من فيروس كورونا، وتم توجيه الدعوة لجميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين، والطلاب، بضرورة المشاركة والحضور في مثل هذه الندوات والفعاليات.

 

جامعة القاهرة

كما ذكر التقرير تنظيم كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، ندوة توعوية بعنوان «وباء فيروس الكورونا بين الحقيقة والمبالغة».

وأطلقت الجامعة حملة للتوعية بأعراض الفيروس الجديد وطرق الوقاية منه، مع بداية الفصل الدراسي الثاني، والتعريف بالأماكن الواجب أن تتوجه لها الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس الجديد، للعلاج سريعاً من الفيروس ولمنع انتشاره.

 

جامعة حلوان

وأضاف التقرير أن الإدارة العامة للشئون الطبية بجامعة حلوان، نظمت محاضرة لطلبة وطالبات المدن الجامعية للتوعية للوقاية من مرض الكورونا وعمل الاحتياطات اللازمة.

وتناولت الندوة التعريف بفيروس كورونا وأعراضه وطرق انتقاله وطرق الوقاية منه، كما تم توزيع الكمامات والمطهرات ووسائل مكافحة العدوى مع نشر البوسترات التي توضح تفاصيل المرض على أغلب أماكن الجامعة.

 

جامعة عين شمس

كلية البنات بجامعة عين شمس نظمت أيضا ندوة توعية عن فيروس كورونا، بهدف التثقيف وتوعية الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بكيفية تجنب الإصابة وطرق التعامل في حالة حدوث إصابة وطرق رفع المناعة للحد من الإصابة.

 

جامعة قناة السويس

وأكدت التقرير أن المستشفى الجامعي لجامعة قناة السويس نظم ندوة تثقيفية حول فيروس الكورونا، بقاعة المؤتمرات الكبرى بالمستشفى الجامعي

جامعة المنوفية

وأضاف التقرير أن كلية الطب البيطري جامعة المنوفية نظمت ندوة تثقيفية وتوعوية، بعنوان «فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه»، وتناولت الندوة الحديث عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وكيفية انتقال الأمراض من الحيوان للإنسان والعكس، وأسباب وطرق إنتقال الفيروس وكيفية القضاء على المرض من العائل الأساسي.

 

جامعة طنطا

وتطرقت الندوة إلى عرض أهم الإجراءات الوقائية والعلاجية للأنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا المستجد.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا