رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد ساعات المذاكرة لطلاب الثانوية.. كم ساعة يذاكر الطالب؟

عدد ساعات المذاكرة لطلاب الثانوية.. كم ساعة يذاكر الطالب؟

المرحلة الثانوية تحتاج إلى زيادة الجهد المبذول في المذاكرة، حتى يتمكن الطالب من الحصول على أعلى الدرجات التي تمكنه من الالتحاق بالكلية التي يرغب فيها، لذلك يتسائل البعض عن عدد ساعات المذاكرة لطلاب الثانوية العامة الذي يمكنهم من زيادة التحصيل، ونحاول الإجابة عن هذا التساؤل مع تقديم بعض النصائح الأخرى في السطور القادمة.

عدد ساعات المذاكرة

كم ساعة أذاكرها في اليوم... تساؤل يدور في ذهن الكثير من الطلاب، وكم ساعة يذاكر الطالب المتفوق.. الأمر يختلف من طالب لآخر، خاصة مع اختلاف القدرة على الاستيعاب والفهم، لكن هناك بعض الأمور التي يمكن توضيحها فيما يلي:

  • متوسط عدد الساعات

لا يوجد عدد ساعات معين للمذاكرة لجميع الطلاب، ولكن يمكن القول أن العدد المنطقي يبلغ حوالي 6 ساعات في اليوم، أو ألا تقل عن 4 إلى 5 ساعات على الأقل كل يوم، ويُفضل ألا تكون هذه الساعات متواصلة.

يجب محاولة معرفة قدرتك الاستيعابية، أي قدرتك على التركيز في المذاكرة لوقت معين قبل أخذ فترة راحة، فمثلا إذا كان استيعابك وتركيزك يقل بعد مرور ساعة من البدء في المذاكرة، يُنصح بجعل فترات الراحة كل ساعة، ويمكن التوقف قبلها لكن لا يجب الاستمرار في المذاكرة بعد المدة التي يبدأ فيها استيعابك في الانخفاض.

  • زيادة عدد ساعات المذاكرة

تخصيص 6 ساعات للمذاكرة يوميا يعتبر مناسب إلى حد كبير في أيام الدراسة، لكن في أيام الإجازات يُنصح بزيادة هذا العدد قليلا ليصل إلى حوالي 8 إلى 9 ساعات يوميا، يجب أن تكون غير متواصلة أيضا، أي أن يفصل بينها فترات راحة.

  • قاعدة عامة في المذاكرة

هناك قاعدة تحدد عدد ساعات المذاكرة لطلاب الثانوية العامة أو غيرهم، بناء على عدد ساعات الحصة لكل مادة، بحيث يقضي الطالب حوالي 2 إلى 3 ساعات في المذاكرة لكل ساعة يقضيها في الحصة.

على  سبيل المثال، إذا كانت حصص مادة ما موزعة على يومين في الأسبوع بواقع ثلاثة ساعات لكل حصة، فيجب مذاكرة هذه المادة من 12 إلى 18 ساعة في الأسبوع، أما إذا كانت المادة لها حصة واحدة في الأسبوع مدتها ساعة، يكون الطالب بحاجة إلى مذاكرة هذه المادة من 2 إلى 3 ساعات يوميا. بشكل عام، يقول الخبراء إن أفضل الطلاب يقضون ما بين 50 إلى 60 ساعة من المذاكرة أسبوعيا.

يُنصح بمراعاة النقاط السابقة حتى عند تحديد كم عدد ساعات المذاكرة للطالب الجامعي، لأنها تعتبر بمثابة قواعد عامة تناسب الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، خاصة المرحلة الثانوية وما بعدها.

  • تحقيق التقارب

من الأفضل ألا يزيد عدد ساعات المذاكرة بشكل كبير في نهاية العام الدراسي عن عدد الساعات أثناء العام، لأنه مع تزايد حالة القلق (التي تعتبر غالبا أمر طبيعي مع اقتراب الامتحانات)، يتناقص استيعاب الطالب.

نصائح لطلاب الثانوية.. كيف تحصل على 100%؟

التفوق في الثانوية العامة لا يعتبر أمر صعب بل يحتاج إلى بذل مجهود فقط حتى تتمكن من تحقيقه، وإلى جانب توضيح بعض النقاط حول عدد ساعات المذاكرة لطلاب الثانوية العامة، ونحاول الإجابة على تساؤل أخر وهو: كيف أحصل على 100% في الثانوية العامة، عن طريق تقديم بعض النصائح للمذاكرة فيما يلي:

  • البداية المبكرة

يجب البدء في التخطيط للفصل الدراسي بمجرد بدء الدراسة، والحرص على المذاكرة من بداية الفصل حتى نهايته، لأن ذلك يساعد في الاستعداد للامتحان بشكل جيد، ويضمن استغلال الوقت بدرجة أكبر.

  • معرفة نوعك بين المتعلمين

إذا كنت ترغب في زيادة تحصيلك واستيعاب أكبر قدر ممكن المعلومات أثناء المذاكرة، يجب تحديد أسلوب التعلم المناسب لك، هل تتعلم أفضل من خلال الصور؟ الاستماع؟ الحركة؟ جميع ما سبق؟، بمجرد معرفة الأسلوب المناسب لك لن تضطر إلى قضاء الكثير من الوقت في المذاكرة.

على سبيل المثال، إذا كنت متعلما بصريا، تساعدك الخرائط الذهنية في تخطيط المحتوى في شكل مرئي، مع تحديد العلاقات وترتيب المفاهيم التي تتعلمها، بالإضافة إلى جعل المحتوى أكثر وضوحا، ما يسهم في فهمه بشكل أفضل.

  • طرح الأسئلة

احرص على طرح الأسئلة أثناء المذاكرة، مع محاولة الإجابة عن الأسئلة الموجودة حول كل موضوع، ولا تتردد في الاستعانة بمعلمك في حالة عدم التمكن من الإجابة على بعض الأسئلة الصعبة، لأن ذلك يساعدك على الإلمام بالمادة بشكل أفضل، وبالتالي تكون أكثر استعداد لأي سؤال في الامتحان.

  • ابحث عن المكان الأفضل

توجد العديد من الأماكن التي يمكن المذاكرة فيها، كالحدائق العامة، المكتبات، وغرفة المكتب في المنزل، عليك أن تختار المكان الأفضل بالنسبة لك والذي تشعر فيه بتركيز أكبر يساعدك على زيادة التحصيل.

  • المراجعة والتكرار

المراجعة يجب أن تكون يومية وأسبوعية، حيث يجب مراجعة الموضوعات التي سبق شرحها ومذاكرتها قبل وبعد كل حصة، وبالنسبة للمراجعات الأسبوعية، يُنصح بتخصيص فترة بعد الظهر أو مساء كامل خلال عطلة نهاية الأسبوع لمراجعة جميع المواد.

من الطرق العملية لمراجعة أكثر فاعلية، استخدام البطاقات التعليمية التي تحتوي على معلومات موجزة ولكنها مهمة، وتكرار مذاكرة أو قراءة نفس المعلومات يساعد في تثبيتها في الذاكرة ويحول دون نسيانها.

  • نصائح أخرى

المذاكرة بتركيز تتطلب الحصول على قسط كاف من النوم والتمتع بصحة جيدة، لذلك على طالب الثانوية العامة أن يتجنب السهر مع النوم الجيد لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميا، مع ضرورة تناول أطعمة صحية تحسن النشاط الذهني وتغذي الدماغ وتنشطه وتحسن الذاكرة، منها: البروكلي، الفاصوليا الخضراء، السمك، السبانخ، الفواكه، فضلا عن ضرورة تناول كميات من الماء لا تقل عن 3 لتر يوميا.

ملف خاص
إزاي تحل صح
إزاي تحل صح

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب