رئيس التحرير أحمد متولي
 بيان هام من النائب العام بقضية «ندى» ضحية الختان.. صور

بيان هام من النائب العام بقضية «ندى» ضحية الختان.. صور

أمر النائب العام بإحالة علي عبد الفضيل عياط رشوان، واثنين آخرين للمحاكمة الجنائية، لختان الطفلة ندى حسن عبد المقصود، والذي تسبب في وفاتها بعلم والديها.

وكشفت تحقيقات النيابة اشتراك والدي الطفلة في ختانها تنفيذا للعادات والتقاليد المتبعة، وإجراء الطبيب على المعاش على عبد الفضيل عملية ختان بها بناء على رغبة والديها، في مستشفى الرحمة، الأربعاء 29 يناير 2020.

واصدرت النيابة بيانا جاء به  أن العملية استمرت لنصف ساعة، خرجت بعد ذلك الطفلة وقد فارقت الحياة، وخرجت إفرازات مختلطة بدم من فمها وأنفها، وحاول الطبيب إفاقتها بعد عودتها مجددا لغرفة العمليات لكن دون جدوى.

وعند التأكد من وفاتها، طلب الطبيب من الأم والأب أخذ الطفلة ومغادرة المستشفى، فذهبا للإبلاغ عن الواقعة.

واستجوبت النيابة العامة والدي الطفلة، وأنكر الطبيب إجراءه عملية الختان، وقال إن الطفلة كانت تعاني من ورم خارجي بجهازها التناسلي،كان يستلزم التدخل جراحيا وإزالته بالليزر، وسبب وفاتها حقنها بعقار البنسلين طويل المدى.

وكانت النيابة العامة، انتقلت لمناظرة الجثة بمستشفى الرحمة، في منفلوط، وكلفت إدارة العلاج الحر بمراجعة أوراق المستشفى، فوجدت انتهاء الترخيص الخاص بها في شهر 8 لعام 2016، وعدم جاهزيتها لإجراء العمليات.

وأقرت النيابة تشريح جثمان الطفلة المجني عليها، لمعرفة ملابسات الحادث، وبيان سبب الوفاة، وأكد الطب الشرعي وجود قطع في «بظر»، الطفلة المجني عليها، وعدم وجوك آثار للكي بجهاز الليزر مما يؤكد أن الوفاة بسبب عملية الختان.

وقال الطب الشرعي إن سبب الوفاة يرجع للصدمة العصبية نتيجة الآلام المبرحة التي تعرضت لها الطفلة، وأمر النائب العام بمثول الطبيب أمام النيابة، بعد إخلاء المحكمة سبيله في 20 فبراير 2020، لمواجهته بتقرير الطب الشرعي، وتقرر حبسه على ذمة التحقيقات.

وناشد البيان في نهايته الأسر والآباء والأمهات بعد إجراء عمليات الختان لبناتهن، والتأكيد على أن مصدر العفة والطهارة يأتي من داخل الفتاة.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011