رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن المفكر الإسلامي محمد عمارة

معلومات عن المفكر الإسلامي محمد عمارة

ينشر موقع «شبابيك»، في السطور التالية، معلومات عن الدكتور محمد عمارة، الذي توفى صباح يوم الجمعة 28 فبراير 2020.

وفاة المفكر الإسلامي محمد عمارة

أعلن نجل المفكر الإسلامي محمد عمارة، الدكتور خالد عمارة، وفاة والده عن عمر يناهز 89 عامًا بعد رحلة قصيرة مع المرض.

من هو المفكر الإسلامي محمد عمارة

الدكتور محمد عمارة مصطفى عمارة ولد في  8 ديسمبر 1931، وهو مفكر إسلامي، ومؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر في القاهرة، نشأ المفر الإسلامي في مركز قلين بمحافظة كفر الشيخ.

حفظ المفكر الإسلامي الراحل القرآن في كتاب القرية، ونشر أول مقال له بصحيفة مصر الفتاة، وكان بعنوان «جهاد عن فلسطين».

درس عمارة الدكتوراه في العلوم الإسلامية بتخصص الفلسفة الإسلامي بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة في عام 1975. والماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة 1970، وأيضا الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة 1965.

حصل المفكر الإسلامي الراحل محمد عمارة على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، منها جائزة جمعية أصدقاء الكتاب، بلبنان سنة 1972، وجائزة الدولة التشجيعية بمصر سنة 1976، بالإضافة لوسام التيار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998.

وله العديد من المؤلفات، ومنها: الخطاب الديني بين التجديد الإسلامي والتبديل الأمريكاني، والتي كانت آخر مؤلفاته، كما ألف الغرب والإسلام أين الخطأ وأين الصواب؟، ونشر العديد من المقالات حول الغلو الديني واللاديني، والشريعة الإسلامية والعلمانية الغربية، ونشر مقال بعنوان مستقبلنا بين التجديد الإسلامي والحداثة الغربية، وأزمة الفكر الإسلامي الحديث، والإبداع الفكري والخصوصية الحضارية.

شارك عمارة في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية ،ونال عضوية عدد من المؤسسات الفكرية والبحثية منها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والمعهد العالي للفكر الإسلامي، ووصلت كتاباته وأبحاثته لـ200 مؤلف.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011