رئيس التحرير أحمد متولي
 بسبب كورونا.. تعرف على موضوع صلاة الجمعة وكيفية أدائها

بسبب كورونا.. تعرف على موضوع صلاة الجمعة وكيفية أدائها

أصدرت وزارة الأوقاف، قرارات وقائية لحماية المصلين ورواد المساجد، وتضمنت هذه التعليمات مدة إقامة صلاة الجمعة، وفترة الانتظار بين الأذان والإقامة والعديد من التعليمات الأخرى المتعلقة بطريقة التعامل مع نظافة المسجد وغيرها، نسردها في التفاصيل.

فترات إقامة الصلوات

قررت وزارة الأوقاف قصر العمل بالمساجد على الصلوات الخمس وأداء خطبة الجمعة، بمدة لا يزيد عن 15 دقيقة، ولا يزيد وقت الانتظار بين الأذان والإقامة عن خمس دقائق في المغرب وعشر دقائق في باقي الصلوات، مع العناية الفائقة بنظافة المساجد.

 فترة أداء خطبة الجمعة 

كشفت وزارة الأوقاف في بيان رسمي لها، أن قصر الخطبة هو الأصل في السنة النبوية المطهرة، وأن ما وصل من خطب سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في مجمله لم يزد شيء منه على مقدار هذا الوقت.

مكان أداء خطبة الجمعة

نبهت الأوقاف من مديري المديريات بموافاة الوزارة في موعد أقصاه الأربعاء 11/3/2020م بالمساجد التي بها ساحات مفتوحة، وأصدرت تعليمات حول مكان إقامة صلاة الجمعة كالآتي:-

1- يمكن إقامة الجمعة في ساحات مفتوحة أسوة بما يتم في صلاة العيد بساحات المساجد الكبرى، سواء أكانت الساحة ملحقة بالمسجد أم قريبة منه.

2- التنسيق مع الجهات المعنية في الدولة تحديد الأماكن المفتوحة التي تصلح لإقامة الجمعة بها بعد موافقة رئيس القطاع الديني بالوزارة، كإجراء وقائي مؤقت.

3- كشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أنه ستتم إقامة صلاة الجمعة بالمساجد، حال عدم توفر ساحات مفتوحة بها، مع اتخاذ إجراءات النظافة المستمرة.

4- سيتم إلغاء تصريح أي واعظة تخالف تعليمات الوزارة بشأن عدم إقامة أي دروس أو تجميع للسيدات لغير الصلاة.

موضوع خطبة الجمعة 

حددت وزارة الأوقاف خطبة الجمعة المقبلة التي سبق تخصيصها للحديث عن يوم الشهيد ومكانة الشهداء ستتضمن في الخطبة الثانية تأكيدًا على أهمية النظافة والأخذ بالأسباب، وبما لا يجاوز الوقت الذي حددته الوزارة بخمس عشرة دقيقة كحد أقصى، محذرة من تجاوز الوقت المحدد للخطبة، واتخاذ إجراءات حاسمة تجاه من يخالف الموضوع أو يتجاوز الوقت.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011