رئيس التحرير: أحمد متولي

أفكار مشاريع جديدة للشباب.. ابدأ الآن

أفكار مشاريع جديدة للشباب.. ابدأ الآن

قلة فرص العمل أو قلة الدخل الشهري دفعت الكثير من الشباب إلى الاتجاه نحو العمل الحر لتأسيس مشروع خاص يحقق ربح كافي لسد الاحتياجات المادية المختلفة، لذلك يقدم شبابيك أفكار مشاريع جديدة للشباب لمساعدتهم على البدء في مشروعاتهم الخاصة التي تسهم في تحسين دخلهم.

أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة

أي مشروع تزداد فرص نجاحه عند تقديم خدمة متميزة ومختلفة عن الخدمات الأخرى التي تقدمها المشروعات المنافسة له، ويمكن تقديم أفكار مشاريع جديدة للشباب فيما يلي:

  • خدمات تغليف الهدايا

بعض الناس ليس لديهم موهبة تغليف الهدايا، في حين أن البعض الأخر يستطيع تغليفها بشكل جميل للغاية، لذلك إذا كانت لديك هذه الموهبة فلا تتردد في بدء مشروعك الخاص، لكن يجب تقديم طرق تغليف جديدة ومبتكرة لها منظر ملفت للنظر أو تعبر عن هدف ونوع الهدية نفسها.

  • بطاقات المعايدة

من الممكن إنتاج بطاقات المعايدة المصنوعة يدويا وبيعها، لكن يجب أن يتم تصميمها بطريقة مبتكرة وشكل جذاب حتى يزداد الإقبال على شرائها، مع ضرورة التسويق الجيد لها على شبكات التواصل الاجتماعي.

  • شاحنة الطعام

إذا كنت ترغب في بدء مشروع في مجال المطاعم برأس مال معقول، فإن شاحنة الطعام هى الحل الأمثل، تحتاج فقط إلى شخص متميز في إعداد الطعام وسيارة ومعدات مناسبة إلى جانب وضع استراتيجية عمل جيدة حتى تتمكن من البدء في المشروع.

  • تصوير حفلات الزفاف

أصبح التصوير الفوتوغرافي لحفلات الزفاف أكثر ربحًا عن قبل، خاصة بعد الاتجاه نحو إجراء جلسات التصوير (فوتوسيشن) بدلا من الصور التقليدية في الاستوديو، ويمكن الحصول على عائد مادي مناسب من كل جلسة تصوير.

في البداية يمكن الوصول إلى العملاء من خلال الانترنت، مع امكانية التواصل مع العملاء المحتملين من خلال فيس بوك أو انستجرام. لصقل مهاراتك، يمكن حضور دروس تصوير حفل زفاف على الانترنت.

  • إنشاء تطبيق

هناك تطبيق لأي شئ وكل شئ، حتى أن التطبيقات تكسب آلاف الدولارات، ولتقديم فكرة جديدة ومبتكرة يجب القيام ببعض أبحاث السوق حول المنافسة، وجدوى التطبيق وغيرها من الأمور الأخرى.

لا داعي للقلق سواء كانت مهاراتك في البرمجة جيدة أم لا، حيث يمكن أخذ دورات تدريبية عبر الانترنت لتتمكن من إنشاء تطبيقات بسهولة كبيرة. إيجاد فكرة جيدة للتطبيق يساعد على تحقيق أرباح كثيرة، وخير دليل على ذلك التطبيقات الناجحة، مثل انستجرام، وسناب شات، التي صممت لجمهور مستهدف محدد، وهى الآن تستحق مليارات.

أفكار مشاريع برأس مال صغير

ليس من الضروري امتلاك مبالغ طائلة حتى تتمكن من تأسيس مشروعك الخاص، بل يمكن البدء في مشروع برأس مال صغير وتحقيق ربح كبير يساعد في التوسع فيه بمرور الوقت، نقدم أفكار أخرى فيما يلي:

  • الدورات التدريبية عبر الانترنت

أصبح من السهل مشاركة معرفتك أو خبرتك عبر منصات الدورات التدريبية على الإنترنت، إذا كنت خبيرًا في موضوع ما أو شغوفًا بشيء ما، فيمكنك تحويله إلى دخل كبير.

قدم دورات تدريبية على الانترنت للطلاب، ويمكن إعداد صفحة على فيس بوك حتى يمكنك الوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون عن دروس التدريب عبر الإنترنت. هناك أيضًا العديد من الأنظمة الأساسية عبر الإنترنت، مثل: (Thinkific)  و(Teachable)، لمساعدتك على البدء بسرعة، ويمكن التسجيل في هذه المنصات وبدء التدريب على الفور.

  • الدروب شيبنج

الدروب شيبنج أو (Dropshipping) نوع من التجارة الالكترونية يعني بيع منتجات لا تمتلكها بالفعل، حيث يقوم البائعون بشراء المنتجات بكميات كبيرة من الموردين ثم بيعها إلى المستخدم النهائي.

وفقا لهذا المفهوم يمكن بدء نشاط تجاري مربح عن طريق اختيار منتج معروض بسعر قليل على أي موقع الكتروني عالمي، مثل اكسبريس، ثم عرضه للبيع بسعر أعلى إلى حد ما على أي موقع أخر مثل ايباي أو أمازون أو حتى متجرك الخاص، للاستفادة من هامش الربح الذي أضفته على السعر الأساسي المعروض به.

للحصول على أفكار تجارية من خلال دروبشيبينج، تحتاج إلى إجراء بحث مكثف عن السوق وتحديد المنتجات الهامة التي يشتد الطلب عليها ويمكن شراؤها بسهولة بأسعار مخفضة. تحقق من المنتجات عالية البيع على موقع التجارة الإلكترونية الرائد، أمازون، لقياس الاتجاه الحالي. من الممكن تعلم المزيد عن (دروبشيبينج) من خلال أخذ دورة عبر الانترنت.

  • الطباعة على التيشرتات

هناك طلب كبير على التيشرتات ذات الرسومات المثيرة والشعارات غير التقليدية، ويعتمد المشروع بشكل أساسي على طابعات مخصصة لهذا الغرض ويمكن بدء العمل من غرفة صغيرة أو بإنتاج كبير يعتمد على مصنع.

نصائح لإيجاد فكرة ناجحة للمشروع

فكرة المشروع لها دور أساسي في نجاحه من عدمه، ولكي تتمكن من إيجاد أفكار مشاريع جديدة للشباب في مصر يجب مراعاة عدة أمور، هى:

  • معرفة مهاراتك وهواياتك ومعارفك

المعارف تساعد في الوقوف على حقيقة الأشياء، لذلك فهى تساعد في تكوين فكرة ناجحة ونسبة نجاحها ترتبط بنسبة المعرفة حولها. أما المهارات والهوايات فمن الممكن تحويلها إلى مشروع، فمثلا إذا كنت تهوى الرسم من الممكن رسم لوحات وبيعها، وهكذا.

  • تحديد السلع أو الخدمات التي تحتاجها البيئة المحيطة

سد نقص أو تقديم خدمة غير متوفرة في منطقة ما يؤدي بالضرورة إلى نجاح المشروع، لذلك يجب عمل دراسة لتحديد مدى احتياج المجتمع أو المنطقة التي ينوي إقامة مشروعه فيها إلى منتج محدد أو خدمة معينة.

  • تطوير خدمة أو منتج

ليس من الضروري أن يقدم المشروع خدمة أو منتج غير موجود نهائيًا، لكن من الممكن تطوير خدمة أو منتج موجود بالفعل وإدخال تحسينات عليه، بحيث يتم طرحه في السوق بشكل مبتكر ومختلف يساعد في جذب الزبائن.

  • الإجابة على عدة أسئلة مسبقًا

قبل البدء في تنفيذ المشروع يجب الإجابة عن عدة تساؤلات هامة، هى: ما هو المنتج أو السلعة أو الخدمة التي ستقدمها؟، من هم المستهلكين المستهدفين؟، كيفية تسويقها أو بيعها؟، ما هى الاحتياجات التي ستوفرها للزبائن أو المستهلكين المستهدفين؟

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا