رئيس التحرير: أحمد متولي

أفكار مشاريع صغيرة فى المنزل.. للرجال والنساء

أفكار مشاريع صغيرة فى المنزل.. للرجال والنساء

العمل من المنزل يسمح بتوفير مزيد من الوقت والجهد لأنه لا يشترط التنقل يوميًا للذهاب إلى مقر العمل من ناحية، ومن ناحية أخرى يوفر المال اللازم لاستئجار مكان ما كمقر لمشروعك الخاص، ويقدم شبابيك أفكار مشاريع صغيرة في المنزل لمساعدتك في إيجاد مشروع مناسب لتحسين دخلك.

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

المشروعات الصغيرة يمكن البدء فيها في المنزل، لكن يجب التسويق لها بشكل جيد حتى تكون معروفة بين المستهلكين المستهدفين، ونقدم أكثر من فكرة مشروع في المنزل للرجال فيما يلي:

  • شراء المنتجات بالجملة وبيعها على الانترنت

تركز العديد من الشركات على المفهوم البسيط لاستيراد المنتجات بالجملة وبيعها بشكل فردي لتحقيق ربح. إذا كنت سافرت مؤخرًا إلى الخارج وعثرت على منتجات فريدة من نوعها لا تتوفر بسهولة في السوق، من الممكن تخزين هذه المنتجات وشحنها، ويمكن في البداية جعل منزلك مقرًا للمشروع.

  • الطباعة عند الطلب

هناك الكثير من المنتجات التي يمكن الطباعة عليها، مثل الكتب والقبعات وحقائب الظهر والبطانيات والوسائد، والأكواب والساعات وغيرهم الكثير. قبل البدء في المشروع يجب تحديد الأماكن أو العملاء الذين يمكن التعاون معهم لتقديم هذه الخدمة، مع ضرورة التسويق الجيد لها بين الأصدقاء والمعارف وعلى وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

إذا كانت لديك مهارات جيدة في التصميم، فيمكنك إنشاء تصميماتك الخاصة، ولكن في حالة عدم امتلاك هذه المهارات يجب الاستعانة بالأشخاص الذين يمتلكونها وتوظيف المواهب التي تحتاجها.

  • إدخال البيانات

تسعى العديد من الشركات إلى إيجاد مدخلين بيانات، لمساعدتهم على إدخال المعلومات في أنظمة الكمبيوتر وجداول البيانات الخاصة بهم. إذا كانت لديك مهارات رائعة في الكمبيوتر والكتابة، قد يكون هذا هو العمل المناسب لك.

  • إعادة بيع السيارات المستعملة

من الممكن شراء السيارات المستعملة وإعادة بيعها لتحقيق ربح كبير، لكن يُفضل أن يكون الشراء مقتصرًا على الموديلات الشائعة التي يمكن بيعها بسرعة، والسيارات التي يمكن شراؤها بخصم كبير على السعر الذي تعتقد أنه يُمكنك بيعها به.

 

مشاريع صغيرة في المنزل للسيدات

العمل من المنزل يكون أفضل بالنسبة للمرأة خاصة المتزوجة لأنها لن تضطر إلى ترك منزلها وأسرتها لساعات طويلة للذهاب للعمل، ونقدم أفكار مشاريع نسائية من المنزل فيما يلي:

  • صناعة الصابون ومستحضرات التنظيف السائلة

الصابون يسهل تصنيعه في المنزل وكذلك بعض المستحضرات الأخرى الخاصة بالتنظيف، ويمكن الاستعانة بالانترنت وفيديوهات اليوتيوب لمعرفة خطوات التصنيع بسهولة، لكن قبل البدء في المشروع يجب تحديد سوق مستهدف معين والتركيز عليه، حتى تضمن بيع منتجاتك بسهولة.

  • بيع المنتجات منزلية الصنع

إذا كان لديكِ هواية تُمكنك من صناعة بعض المنتجات اليدوية مثل: الشموع أو الاكسسوارات أو مستحضرات التجميل أو الطعام أو الملابس، أو حتى على معرفة بشخص يمكنك فعل ذلك، يمكن التفكير في تحويل هذه الهواية إلى نشاط تجاري يحقق ربحًا.

  • فريلانسر

في عالم العمل الحر يمكن العمل من المنزل، ويتطلب ذلك الانضمام إلى العديد من المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي المهتمة بهذا المجال، إلى جانب الاشتراك في المواقع الالكتروني المتخصصة، وبعدها يمكن استخدام مهاراتك الخاصة لكسب أعمال في مجال الكتابة، أو السيو، أو التصميم وغيره.

  • تجهيز الخضروات

يمكنكِ شراء خضراوات بسعر الجملة، مثل الكوسة والباذنجان والبامية، وتجهيزها وتعبئتها ثم بيعها. للبدء في المشروع تحتاجين إلى ميزان صغير، أطباق فوم، وأكياس، ويمكن شراء ماكينة تغليف صغيرة.

  • أطقم سرير

يتطلب هذا المشروع شراء ماكينة خياطة وأقمشة من الوكالة أو الموسكي أو أي مكان آخر مناسب، وعمل مفارش أو أطقم سرير للأطفال أو الكبار أو حتى مفارش ترابيزات، ثم عرضها للبيع. لا يحتاج المشروع إلى خبرة كبيرة في التفصيل والخياطة، ويمكن أيضًا مشاهدة بعض الفيديوهات التي تساعد في تعلم كيفية تصميم هذه المفارش.

  • طحن التوابل

من الممكن شراء التوابل وتنظيفها وطحنها في المنزل ثم تعبئتها في برطمانات أو أكياس صغيرها لبيعها. المعدات التي يحتاجها هذا المشروع بسيطة، تتمثل في: ميزان صغير، أكياس/ برطمانات صغيرة، دباسة.

  • صناعة المربى

في موسم الفواكه المختلفة يمكن تجهيز المربى بمختلف أنواعها في المنزل ثم تعبئتها وبيعها، ويمكن أيضا تجهيز هذه الفواكه وتجميدها وعرضها للبيع بعد ذلك. يجب التسويق لمشروعك بشكل جيد على مواقع التواصل الاجتماعي وبين المعارف، ويُفضل أن يتم التجهيز عند الطلب فقط، لتجنب مشكلة احتمالية تغير الطعم أو فساد المربى في حالة تخزينها لفترة طويلة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا