رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة التضامن الاجتماعي بطاقة الخمات المتكاملة 2020.. رابط الاستعلام والتسجيل

وزارة التضامن الاجتماعي بطاقة الخمات المتكاملة 2020.. رابط الاستعلام والتسجيل

يستمر موقع وزارة التضامن الاجتماعي في تقديم خدماته للراغبين في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الإعاقات.

وتتيح وزارة التضامن الاجتماعي المصرية ضمن برامجها استخراج كارت الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يقدم العديد من المميزات للمعاقين، ضمن رؤية الدولة واتجاهها لتمكينهم ودمجهم بالمجتمع.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير كافة التفاصيل المتعلقة بكارت الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة بداية من طريقة استخراجها، وإجراءات وخطوات التقديم، والمميزات التي يستفيد بها الشخص الذي يحصل عليها، وطريقة الاستعلام عنها إلكترونيا، أو من خلال الخط الساخن على التليفون.

ما هو كارت الخدمات المتكامة للمعاقين؟

تعرف وزارة التضامن الاجتماعي كارت الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، بأنه بطاقة صادرة للأشخاص ذوي الإعاقة وهي الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، وتساعد المعاق على الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له بموجب التشريعات السارية.

ما هي مميزات كارت الخدمات المتكاملة

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن تعاقدها مع البنك المركزي لإضافة منظومة الدفع الوطنية «ميزة» على بطاقات الخدمات المتكاملة تمهيدا لميكنة جميع المعاملات والخدمات التي يحصل عليها الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأطلقت شركة بنوك مصر والمسئولة عن استخراج بطاقات ميزة حملة إعلانية مؤخرة تعلن فيها تدشين خدماتها، وتوضح أن البطاقة ستستخدم في دفع المستحقات الحكومية، أو الدفع الإلكتروني للتجار الذين يقبلون الدفع بالبطاقات.

ويعطي الكارت لحامليه خصومات على رسوم ركوب وسائل النقل والمواصلات، واشتراكات مراكز الشباب والأندية الرياضية، والدخول مجانا إلى المتاحف والمناطق الأثرية.

ويتميز الكارت بمنح بعض مزايا الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية للشخص مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم سواء عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة والأخوات.

شروط استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

يتطلب استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة إجراء كشف طبي تقوم به إحدى مستشفيات وزارة الصحة أو الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية والتعليمية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، على أن يتبع ذلك إجراء الكشف الوظيفي لدى مكاتب التأهيل الاجتماعي الأقرب لمحل الإقامة لإثبات وجود الإعاقة.

طريقة الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة

تتيح وزارة التضامن الاجتماعي خدمة الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة إلكترونيا، أو من خلال الاتصال بالخط الساخن على رقم 15044.

ويمكنك الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة إلكترونيا باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة التضامن الاجتماعي عبر الرابط من هنا.
  • الضغط على الخيار الأول المسمى بـ«استعلامات صدور البطاقة».
  • أدخل الرقم القومي الخاص بك في المستطيل الفارغ ثم اضغط على بحث.
  • ستظهر لك حالة صدور الكارت وكذلك مكان استلامه.

حقوق ذوي الإعاقة من بطاقة الخدمات المتكاملة

 الرعاية الصحية والتأهيلية والتعليم والعمل والإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة، والخصومات على وسائل النقل والمواصلات، بالإضافة إلى بعض مزايا الحماية الاجتماعية التى يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين.

خطوات استخراج كارت الخدمات المتكاملة

  • التوجه لأحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، لإجراء كشف طبي لتحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة.
  • التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفى وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.
  • إجراء التقييم الوظائفي الذي يستعين بالتقرير الطبي للمواطن ويستكمل بدوره الاستمارات المطلوب إستيفاءها لتسجيل درجة إعاقة المواطن وأخذ صورة شخصية له.
  • إرسال كافة البيانات إلى الشركة المسئولة عن ميكنة منظومة إستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة