رئيس التحرير أحمد متولي
 إلغاء الترم التاني.. بيان هام من مجلس الوزراء للتوضيح

إلغاء الترم التاني.. بيان هام من مجلس الوزراء للتوضيح

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بيانا هاما للطلاب لتوضيح الأمر حول إلغاء الترم التاني والرد على استفسارات الطلاب وأولياء الأمور حول هذا الأمر، وذلك عقب الإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم بوقف الدراسة لمدة أسبوعين بسبب فيروس كورونا.

واتخذت الحكومة المصرية وعدد من الوزارة عدة قرارات استثنائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد الذي انتشر في العديد من دول العالم وأسفر عن إصابة الآلاف وموت المئات.

ما حقيقة إلغاء الترم التاني؟

وكانت عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت أخبارا تفيد بأن وزارة التربية والتعليم قررت إلغاء الترم التاني بسبب فيروس كورونا.

ولذلك أصدر مجلس الوزارء بيانا نشره المركز الإعلامي لتوضيح الأمر لعدم تداول أي أخبار من غير مصدرها الرسمي.

ورد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء على أخبار إلغاء الترم التاني بالنفي، موضحا أن ما يتم تداوله عبارة عن شائعات لا أساس لها من الصحة ويجب توخي الحذر في نقل المعلومات.

وأشار بيان مجلس الوزراء إلى أن مثل هذه الأخبار يتم تداولها كل فترة بسبب قرار وقف الدراسة لمدة أسبوعين، مشددا على ضرورة عدم إعادة نشر أي معلومات ليست من مصدرها الرسمي سواء مجلس الوزراء أو وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي.

إلغاء الترم التاني شائعات

وقال مجلس الوزراء إن تأجيل الفصل الدراسي الثاني يعد من الشائعات التي يعمل المركز الإعلامي على مواجهتها والرد عليها في وقتها حتى لا تتسبب في إارة البلبلة بين الأسر المصرية.

وأضاف البيان أن الدراسة توقفت لمدة أسبوعين بدءا من 15 مارس 2020، بناء على قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، على أن يتم استئناف الدراسة بعد انتهاء هذه المدة، ما لم تصدر قرارت أخرى.

وزير التعليم العالي يتحدث عن إلغاء الترم التاني

بدوره اعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، أن وقف الدراسة لمدة أسبوعين لا يعني بالضرورة إلغاء الترم التاني.

وأضاف أنه تم التواصل مع رؤساء 27 جامعة، للتأكد من توصيل المعلومات بطريقة استخدام التحول الرقمى والمواقع الإلكترونية ، مشيرا إلى أن وزراة التعليم العالي، تعمل على هذا الملف منذ عام ونصف العام حتى يتاح لها فى المستقبل القريب تطبيق أكثر درجات التكنولوجيا فى التعليم بشكل كبير.

وحول موعد امتحانات الميد تيرم أو إلغائها، قال وزير التعليم العالي، إنه أن إذا انتهت فترة تعليق الدراسة وكان هناك وقت لدى الكليات فسيتم ترحيل امتحانات الميد تيرم، والتى كان مخطط لها لو كان ذلك فى مصلحة الطلاب، وعند زيادة الموضوع ورصد عدم  وجود مساحة كافية فى الوقت بين امتحانات الميد تيرم وامتحانات نهاية العام، فسيتم اتخاذ قرار بإجراء امتحانات الميد تيرم فى نهاية العام، مع ضم درجة امتحانات الميد تيرم لامتحان نهاية العام.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.