حقيقة انتشار الجراد الأسود بالحدود المصرية.. بيان لوزراة الزراعة

حقيقة انتشار الجراد الأسود بالحدود المصرية.. بيان لوزراة الزراعة

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء حول انتشار أسراب من الجراد الأسود بالحدود المصرية، ورد المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء على هذا الأمر، في بيان نعرض تفاصيله في السطور المقبلة.

حقيقة انتشار الجراد الأسود في مصر

قال المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، إنه تواصل  مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت في بيان رسمي ما تردد حول انتشار أسراب الجراد الأسود بالحدود المصرية.

وأكد البيان أن تلك الأنباء ما هي إلا شائعات لا أساس لها من الصحة، مطالبا بتحري الدقة عند نقل وتداول المعلومات، وتابع البيان، جاهزية الوزارة أضا وامتلاكها خطة متكاملة للتصدي لأي هجوم للجراد، بالإضافة لحالة الطوارئ القصوى منذ بداية موسم الشتاء كإجراء احترازي، وأيضا تنفيذ عمليات مسح شاملة بشكل يومي، تحسباً لأي هجوم مفاجئ للجراد ولمنع وصوله باتجاه الأراضي الزراعية.

للمرة الثانية.. الوزراة تنفى شائعة الجراد

وتعد تلك المرة الثانية، التي تنفي خلالها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي انتشار الجراد في مصر، فنفت الأمر من قبل في 15 مارس 2020، بعد تردده أيضا بعدد من المواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وزارة الزراعة أكدت في بيانها، أنها اتخذت عدة إجراءات متبعة تعمل عليها، لمواجهة أي من تجمعات أو أسراب الجراد الصحراوي إن وجدت، والقضاء عليها قبل وصولها إلى الزراعات بوادي النيل أثناء هجرتها.

وتابع البيان، أن تلك الخطة تتم من خلال إنشاء خطوط دفاعية على السواحل والحدود المصرية يليها خط دفاع ثاني بعمق الصحراء ثم الدفاع الأخير على الزراعات، وقيام فرق عمال الجراد بمتابعة دورية على مدار اليوم لرصد وتتبع أية تجمعات لأفراد الجراد الصحراوي للتعامل الفوري معها.

وأكد البيان، أنه بالمتابعة والمعاينة، تبين عدم مشاهدة أية وحدات جراد صحراوي، وتم القيام بعملية مسح دقيق لكافة المناطق المجاورة ولم يتم مشاهدة أي وحدات.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011