رئيس التحرير أحمد متولي
 إلغاء الترم الثاني بالجامعات في هذه الحالة.. قرارات للمجلس الأعلى للجامعات

إلغاء الترم الثاني بالجامعات في هذه الحالة.. قرارات للمجلس الأعلى للجامعات

إلغاء امتحانات الترم الثاني لطلاب التعليم العالي في مصر، وطلاب التعليم الأساسي، يبحث عنها كثير من المتابعين لمواقع التواصل الاجتماعي، فالعديد من الأخبار والمنشورات طالبت بإلغاء الترم الثاني 2020، وامتحانات الترم الثاني حفاظا على أروح الطلاب ولمنع تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك بعد قرارا رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، الذي وجه السبت الموافق 14 مارس، بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين، تبدأ 15 مارس الجاري، وهو ما استجابت له وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم، ومؤسسة الأزهر الشريف، لحقتا جميع المؤسسات.

قرار رئيس الجمهورية جاء للحد من التجمعات التي تعد الطريقة الأسهل لنقل العدوى من الأشخاص المصابين لغيرهم، وهي توصيات منظمة الصحة العالمية، لمنع انتشار فيروس كورونا.

في هذا التقرير يوضح موقع «شبابيك» حقيقة إلغاء الترم الثاني 2020، لطلاب التعليم الأساسي والتعليم العالي، وموقف الجهات المختصة من قرار إلغاء الترم الثاني من واقع التصريحات الرسمية والبيات الصحفية الصادرة عن مؤسسات التعليم المصرية.

إلغاء الترم الثاني 2019-2020

وزيري التربية والتعليم، والتعليم العالي، علقوا في مؤتمر صحفي عقد بمقر رئاسة مجلس الوزراء السبت الماضي، عن قرار تعليق الدراسة بأمر رئاسة الجمهورية.

وقال وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، إن امتحانات إتمام دراسة الثانوية العامة على وجه الخصوص لا يمكن المساس بها كونها تتعلق بتنسيق دخول الكليات.

أما وزير التعلم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، قال إن تعليق الدراسة قد يؤدي لاتخاذ قرار بمد الفصل الدراسي لمدة أسبوعين، وعليه فإن اتخاذ قرار بإلغاء الترم الثاني مستبعدا حتى اللحظة في ظل تأكيد الحكومة أن تلك الإجراءات احترازية لمنع انتشار الوباء العالمي.

إلغاء امتحانات الترم الثاني

ينشر موقع شبابيك في هذا التقرير، القرارات التي صدرت من وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بجميع السنوات الدراسية في مراحل التعليم المختلفة، حيث جاءت القرارات كالتالي:

البداية كانت بأن قال طارق شوقي بسرعة تفعيل منصة إلكترونية تتيح التواصل بين الطلاب والمعلمين وستكون بمثابة فصول افتراضية حتى يتمكن الطلاب من استكمال دروسهم عبر الانترنت بعد قرار وقف الدراسة لكدة أسبوعين.

عدم وجود نية لحذف أجزاء من المناهج الدراسية، وفق تصريحات الوزير في الفيديو الذي نشره على صفحته الشخصية على الانترنت.

عدم إجراء امتحانات لطلاب من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثاني الغعدادي في نهاية العام الدراسي الحالي.

الاكتفاء بتكليف الطلاب بعمل  بحث أو مشروع لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحًا للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهرين من اليوم.

تأجيل الاختبار الإلكتروني التجريبي (بدون درجات)، والذي كان مقررًا عقده يوم 22 مارس الجاري، ليتم عقده في موعد آخر يوم 5 أبريل 2020، يؤديه الطلاب من المنزل، كما سيتم إجراء اختبار تجريبي أيضًا (بدون درجات) للصف الثاني الثانوي في نفس التوقيت، كبروفة أخيرة لتجهيز الطلاب لاختبار نهاية العام.

إجراء امتحان نهاية العام الدراسي للصفين الأول والثاني الثانوي على التابلت من المنزل وسيتم تصحيحه إلكترونيًا، وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب

إجراء امتحان نهاية العام الدراسي الحالي في موعده كما هو معلن في الجداول والتي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم داخل لجان الامتحانات، مع اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لوقاية أبنائنا الطلاب داخل اللجان بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة.

مرحلة رياض الأطفال (kg1- kg2) والصفين الأول والثاني الابتدائي- يتم تطبيق نظام التعليم الجديد (2.0)- سيقوم معلمي هؤلاء الطلاب بإعداد تقارير أداء للطلاب، ويجب على أولياء الأمور التأكد من استكمال الطالب للمنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة والاستفادة من الدليل الإلكتروني المنشور بها.

قرارات المجلس الأعلى للجامعات

وأعلن المجلس عن عدد من القرارات التي يجب على الجامعات المصرية اتباعها الفترة المقبلة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وكان من أهمها:

  1. التأكيد على إنجاز خطة الطوارئ المعلنة لمواجهة فيروس كورونا المستجد داخل منشآت ومرافق الجامعات بما في ذلك الاهتمام بالتعقيم والتطهير المستمر.

  2. الاستمرار في تفعيل منظومة التعليم عن بعد طوال فترة تعليق الدراسة وفق إجراءات تضمن استمرار العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني بكل فاعلية وجودة وذلك للمحتوى النظري لكافة الكليات على أن يرحل التطبيق العملي للكليات العملية لما بعد استئناف الدراسة أو في الأجازة الصيفية بحسب ما تقرره كل جامعة.

  3. إستمرار التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير الدخول والإستخدام المجاني للمنصات التعليمية الإلكترونية.

  4. في حالة إستمرار تعطيل الدراسة بعد المواعيد المعلنة سابقا سيتم إلغاء إمتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني وضم درجاتها على إمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.

  5. تؤجل إمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني على ألا تنعقد قبل السبت 30 مايو 2020، وفقاً للجداول التي ستعلن من كل جامعة أو في موعد يتم إعلانه لاحقاً وفقاً لمستجدات الأمور.

  6. بالنسبةلطلاب الدراسات العليا يترك لكل جامعة تحديد موعد إنعقاد إمتحاناتها وفقاً لما تراه على ألا تحسب مدة تعطيل الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

  7. وقرر المجلس أنه في حالة انعقاد دائم لمتابعة جميع المستجدات وإتخاذ الإجراءات اللازمة في حينه إلتزاما بخطة الدولة للحفاظ على صحة المصريين ومنع الإنتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة