رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات الرئيس السيسي اليوم بخصوص المرتبات.. تعرف على الزيادات الجديدة

قرارات الرئيس السيسي اليوم بخصوص المرتبات.. تعرف على الزيادات الجديدة

يستعلم الكثيرون عن قرارات الرئيس السيسي اليوم بخصوص المرتبات، بعد أن أعلن مجموعة من الإجراءات العاجلة التي تساعد على تخفيف حدة تداعيات انتشار فيروس كورونا الاقتصادية في الفترة المقبلة.

وألقى الرئيس السيسي كلمة على الشعب المصري اليوم الأحد، خلال تواجده باختفال يوم المرأة المصرية بحضور رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وأعلن خلالها عددا من القرارات الهامة.

ذ

قرارات السيسي اليوم بخصوص المرتبات

وأعلن الرئيس السيسي اليوم السبت مجموعة قرارات تستهدف تخفيف حدة التداعيات التي يخلفها انتشار فيروس كورونا وتأثيره على الاقتصاد خلال الفترة المقبلة، وجاء اثنين منها بخصوص أصحاب المعاشات.

وقرر الرئيس السيسي تكليف الحكومة بضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسي.

كما تضمنت القرارات زيادة العلاوة السنوية على المعاشات لتكون 14% بداية من العام المالي القادم.

العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

أزمة العلاوات الخمس في مصر بدأت منذ فبراير من العام الماضي عندما أصدرت المحكمة الإدارية العليا، حكما في فبراير الماضي، بأحقية أصحاب المعاشات في احتساب العلاوات الخاصة الغير مضمومة للأجر الأساسي عند إحالتهم للمعاش، ضمن المبالغ المحسوب عليها معاش الأجر المتغير لهم وبنسبه 80 % من مجموع قيمتها، طبقا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي.

ورفضت المحكمة وقتها الطعون المقامة من وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس الوزراء، ووزير المالية على حكم محكمة القضاء الإداري، بإضافة 80 % من قيمة أخر خمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات.

كما أصدرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع برئاسة المستشار يسرى الشيخ النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، فتوى قانونية في أغسطس الماضي، انتهت إلى «يتعين تنفيذ الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا الخاص بالمعاشات، بأن يتم تنفيذ الحكم طبقا لما ورد بمنطوقة، وتُحسب العلاوات الخاصة التي لم تُضم إلى الأجر الأساسي عند الإحالة للمعاش ضمن الأجور المتغيرة بنسبة 80 % وليس إلى معاش الأجر المتغير».

وجاءت ردود وزارة التضامن الاجتماعي والمكلفة بصرف المعاشات لمستحقيها دائما بأنها لا تمانع صرف المعاشات وإنما الأزمة لديها في الموارد المالية، وطالبت وزارة المالية بتوفير الأموال اللازمة إذا ما وجد ما يوجب تنفيذ القرار.

خطاب السيسي اليوم

واستعرض الرئيس السيسي في خطابه القرارات التي تم اتخاذها خلال الفترة الأخيرة كإجراءات احترازية للحد من انتشار كورونا، وعلى رأسها تعليق الدراسة ومنع التجمعات في الأسواق والمولات والمسارح والسينمات، وكذلك غلق المحال من السابعة مساء.

وأعلن عن عدد من القرارات الاقتصادية لمجابهة الأزمة التي قد يخلفها انتشار الفيروس تعلقت بأصحاب الأعمال والقطاع المصرفي وأصحاب المعاشات.

ووجه الرئيس السيسي جموع المواطنين بالالتزام بتوجيهات وزارة الصحة الخاصة بفرض الحجر المنزلي الذاتي من خلال عدم الخروج للشوراع إلا في الضرورة والحرص على التعقيم وإجراءات الحماية.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة