رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة القوى العاملة... خطوات التسجيل على موقع العمالة غير المنتظمة

وزارة القوى العاملة... خطوات التسجيل على موقع العمالة غير المنتظمة

طرحت وزارة القوى العاملة، موقعا لتسجيل العمالة غير المنتظمة، وذلك في إطار خطة الحكومة المصرية لشمل العمالة غير المنتظمة تحت مظلة الرعاية، وكذلك الوقوف على عدد وحجم هذه الشريحة في مصر.

وزارة القوى العاملة.. ماهي العمالة غير المنتظمة؟

تكشف إحصائيات الجهاز المركزي للاحصاء، عن وجود 28 مليونا و865 ألف عامل، يوجد بينهم منهم26  مليونا و21 ألف مشتغل،  وبذلك تعتبر العمالة غير المنتظمة هي  شريحة كبيرة، تعمل في قطاعات الزراعة والصيد وقطع الأخشاب الأغلبية فيها، بجانب عمال التراحيل والأجراء، بالإضافة إلى صغار بائعي الخضروات والفاكهة، وغير الحائزين على ملكية زراعية أو منافذ بيع مستقرة، وعمال قطاع تربية الماشية والدواجن ومالكي الرقع الزراعية المحدودة، والمستأجرين الصغار بغرض الإنتاج، الذى يتم استهلاك معظمه عائليا، وعمال الصيد والملاحة.


وزارة القوى العاملة.. من يستفيد من القرار؟
أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، في اتصال هاتفي مع برنامج بالورقة والقلم، المذاع على شاشة قناة ten،  والمقدم من جانب الإعلامي نشأت الديهي،  أن وزارة القوى العاملة لديها قاعدة بيانات للعمالة غير المنتظمة المسجلة في مديريات القوى العاملة على غرار الصيادين وعمال المقاولات، كما أن هناك عمالة غير منتظمة ليست مسجلة مثل عمال الكافيهات والمقاهي وماسحي الأحذية، مشددة على ضرورة تواصل العامل الذي يريد تسجيله مع الوزارة لبحث حالته وتسجيل بياناته بقاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة للوفاء بالاحتياجات الأساسية لهذه العمالة خلال الفترة الحالية.

 وزارة القوى العاملة.. كيفية التسجيل على موقع العمالة غير المنتظمة؟

طالبت وزارة القوي العاملة، العمالة غير المنتظمة الراغبة في تسجيل بياناتها، ممن لم يسجلوا من قبل، بالدخول على الموقع الإلكتروني للوزارة على الرابط www.manpower.gov.eg .

 وشددت الوزارة عدم قبول طلبات باليد من المواطنين، ولكن سيتم التسجيل فقط للراغبين تسجيل بياناتهم على الموقع الإلكتروني، إلتزاما بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنه تم تخصيص رقم  هاتفي وهو 01212201303، لاستقبال استفسارات العمالة غير المنتظمة على الواتس اب، وذلك في إطار خطة الدولة المصرية الشاملة لحماية هذه الفئة من المواطنين .

وزارة القوى العاملة.. حقيقة صرف المنحة للعمالة غير المنتظمة؟

حذرت وزارة القوى العاملة، العمال غير المنتظمة من عدم  الانسياق وراء الشائعات التي تروجها بعض المواقع والصفحات الالكترونية، من أنه سوف يتم صرف منح لمن يقوم  بإرسال بياناته على خدمة الواتس اب، نافية حقيقة هذه الشائعات.  

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011