رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات وزارة التربية والتعليم اليوم.. رسائل مهمة لطلاب الثانوية العامة 2020

قرارات وزارة التربية والتعليم اليوم.. رسائل مهمة لطلاب الثانوية العامة 2020

تلقى وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، استغاثة من بعض طلاب الثانوية العامة واولياء أمورهم خاصة مع تعطيل الدراسة بالمدارس واغلاق مراكز الدروس الخصوصية.

وجاء نص الرسالة الموجهة لوزير التربية والتعليم: «احنا ثانوية عامة ومافيش مدرسة ولا دروس خصوصية نعمل ايه؟».

ورد وزير التربية والتعليم على هذه الاستغاثة من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «اتفقنا مع الهيئة الوطنية للإعلام علي إعداد دروس تحت إشراف الوزارة للثانوية العامة، وستقدم هذه الدروس بجودة عالية علي القنوات التعليمية في اقرب فرصة».

وأضاف وزير التربية والتعليم، «نفس الخدمة سيتم تقديمها أيضا لطلاب الشهادة الإعدادية وسنوات النقل».

وناشد الوزير جميع طلاب المدارس في مصر، بضرورة الاعتماد في هذه الظروف الحالية، على التعلم الذاتي الالكتروني عبر المنصات التي أعلنت عنها الوزارة بجانب متابعة القنوات التعليمية.

حقيقة تأجيل امتحانات الثانوية العامة

وقال وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، إن امتحانات إتمام دراسة الثانوية العامة على وجه الخصوص لا يمكن المساس بها كونها تتعلق بتنسيق دخول الكليات.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم مجموعة من القرارات لطلاب السنوات الدراسية في مراحل التعليم المختلفة جاءت القرارات كالتالي:

  1. البداية كانت بأن قال طارق شوقي بسرعة تفعيل منصة إلكترونية تتيح التواصل بين الطلاب والمعلمين وستكون بمثابة فصول افتراضية حتى يتمكن الطلاب من استكمال دروسهم عبر الانترنت بعد قرار وقف الدراسة لكدة أسبوعين.

  2. عدم وجود نية لحذف أجزاء من المناهج الدراسية، وفق تصريحات الوزير في الفيديو الذي نشره على صفحته الشخصية على الانترنت.

  3. عدم إجراء امتحانات لطلاب من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثاني الغعدادي في نهاية العام الدراسي الحالي.

  4. الاكتفاء بتكليف الطلاب بعمل  بحث أو مشروع لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحًا للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهرين من اليوم.

  5. تأجيل الاختبار الإلكتروني التجريبي (بدون درجات)، والذي كان مقررًا عقده يوم 22 مارس الجاري، ليتم عقده في موعد آخر يوم 5 أبريل 2020، يؤديه الطلاب من المنزل، كما سيتم إجراء اختبار تجريبي أيضًا (بدون درجات) للصف الثاني الثانوي في نفس التوقيت، كبروفة أخيرة لتجهيز الطلاب لاختبار نهاية العام.

  6. إجراء امتحان نهاية العام الدراسي للصفين الأول والثاني الثانوي على التابلت من المنزل وسيتم تصحيحه إلكترونيًا، وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب

  7. إجراء امتحان نهاية العام الدراسي الحالي في موعده كما هو معلن في الجداول والتي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم داخل لجان الامتحانات، مع اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لوقاية أبنائنا الطلاب داخل اللجان بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة.

  8. مرحلة رياض الأطفال (kg1- kg2) والصفين الأول والثاني الابتدائي- يتم تطبيق نظام التعليم الجديد (2.0)- سيقوم معلمي هؤلاء الطلاب بإعداد تقارير أداء للطلاب، ويجب على أولياء الأمور التأكد من استكمال الطالب للمنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة والاستفادة من الدليل الإلكتروني المنشور بها.

​​​​​​​​​​​​​​تعليق الدراسة في مصر لمدة أسبوعين

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعليق الدراسة في مصر لمدة أسبوعين، تبدأ من اليوم الأحد، والموافق 15 مارس الجاري، ويشمل التوجيه الدوام الدراسي بالمدارس والجامعات والتعليم الأزهري كذلك.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان فيروس كورونا المستجد، وباء عالميا، بعد أن ضرب الكثير من بلدان العالم وتسبب بخسائر بشرية ومادية كبيرة، وكانت الفترة الأخيرة شهدت تنامي مطالب تعليق الدراسة في مصر لمنع التجمعات الطلابية التي يفرضها الدوام الدراسي.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة