رئيس التحرير أحمد متولي
 حظر التجوال في مصر.. تفاصيل قرار رئيس مجلس الوزراء اليوم

حظر التجوال في مصر.. تفاصيل قرار رئيس مجلس الوزراء اليوم

بدأت الحكومة المصرية في اتخاذ قرارات أكثر صرامة فيما يتعلق بإجراءات منع التجمعات التي تسهل انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، حظر حركة المواطنين في الطرق العامة لمدة 11 ساعة يوميا.

وكان الكثير من المواطنين طالبوا خلال الأيام الأخيرة بفرض حظر التجوال في مصر أسوة بما حدث في الكثير من بلدان العالم، خوفا من انتشار وباء كورونا الذي أودى بحياة الآلاف في بعض البلدان التي فشلت في السيطرة عليه.

ويستعرض «شبابيك» تفاصيل قرار رئيس مجلس الوزراء اليوم بحظر حركة المواطنين في الطرق العامة، وعدد ساعات التطبيق.

حظر التجوال في مصر

وقال رئيس مجلس الوزراء إنه تبعا للموقف الحالي فيما يتعلق بأعداد المصابين وجدنا أنه يتعين علينا اتخاذ مجموعة من القرارات، يبدأ تطبيقها اعتبارا من صباح غد الأربعاء وتستمر لمدة أسبوعين.

وأشار إلى أن القرار الأول حظر حركة المواطنين على الطرق العامة اعتبارا من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباح اليوم التالي.

وأضاف: «بالتوازي مع حظر حركة المواطنين سيتم إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص لنفس الفترة يوميا، وبالتالي يسري هذا على كافة الوسائل التي تسهل تجمعات المواطنين».

قرارات رئيس مجلس الوزراء اليوم

واستهل مدبولي خطابه بقوله: «ألقي كلمتي إلى كل الشعب المصري وكل المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية، ونحن اليوم بصدد اتخاذ عدد من القرارات المهمة الخاصة بخطة مواجهة انتشار فيروس كورونا».

وقال: «بدأت خطتنا منذ أسابيع وفي كل مرحلة كنا نتخذ إجراءات استباقية واحترازية للحد من انتشار الفيروس، وكان حرصنا دائما أن تكون الخطوات مناسبة لحجم انتشار الوباء في مصر، وأذكركم أن خطتنا كانت منقسمة إلى 3 مراحل إذا كانت الأعداد أقل من 100 حالة وتخطيناها، وبمجرد ما زادت الأعداد انتقلنا لتعليق المدارس وحظر الطيران وتخفيض حجم العمالة في القطاع الحكومي».

وتابع: «كنا نتخذ تلك الإجراءات والهدف الأهم الحفاظ على أرواح المواطنين المصريين وسلامة وصحة كل أهالينا بغض النظر عن الخسائر التي ممكن أن نتحملها كدولة».

وأضاف: «اليوم وبعد أن اقتربنا من 400 حالة وجدنا أنه يجب اتخاذ قرارات جديدة، والحقيقة دائما احنا كحكومة كنا نناشد الأسرة المصرية أن تكون معنا على نفس القدر من المسئولية وإنها تساعدنا على تطبيق القرارات لأن كل مرحلة تكون أصعب من سابقتها وتبعاتها أصعب، ولذلك يجب على المواطنين أن يحرصوا على ألا تتخذ إجراءات أكثر صعوبة».

وقال: «المرحلة الثالثة والتي لا نأمل أن نصل إليها او نؤخر حتى الوصول إليها وهي وصول الإصابات لأكثر من 1000 وتكون الأرقام متوالية وسريعة وبأعداد ضخمة، وهو ما رأيناه في دول كثيرة وحذث ذلك نتيجة عدم حذر المواطنين وتنفيذ التعليمات».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة