رئيس التحرير أحمد متولي
 عقوبة خرق حظر التجول.. قرارات رئيس مجلس الوزراء

عقوبة خرق حظر التجول.. قرارات رئيس مجلس الوزراء

 

أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن تطبيق العقوبات الموجودة بقانون الطوارئ على خرق حظر التجوال المقرر لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد بين المواطنين.

وينص قانون الطوارئ في عدة مواد على العقوبات التي يمكن تنفيذها على المخالفين، والتي اوضح رئيس مجلس الوزراء، أنها تبدأ بغرامات مالية تصل إلى 4 الاف جنيه، وربما تصل إلى الحبس المشدد.

وتنص المادة الخامسة من قانون الطوارئ، يعاقب كل من خالف حظر التجوال، بعقوبات السجن المشدد والغرامة التي تقدر بأربعة آلاف جنيه، وإذا لم تكن تلك الأوامر قد بينت العقوبة مع مخالفة أحكامها فيعاقب على مخالفتها بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وغرامة لا تتجاوز 50 جنيها.

يأتي ذلك بعد قرارات رئيس مجلس الوزراء، التي نشرها موقع شبابيك، لجمهورة للتعرف على حالة الطوارئ التي فرضتها الحكومة لمنع اتنشار فيروس كورونا المستجد.

وطالب رئيس مجلس الوزراء، المواطنين مساعدة الحكومة في عدم الوصول إلى قرارات أكثر صرامة وصعوبة، في مواجهة فيروس كورونا، فالمرحلة التالية وهي الثالثة عندما تتجاوز الأعداد 1000 حالة، سيتوجب على الحكومة أخذ قرارات أكثر شدة وأكثر قوة.

قرارات رئيس مجلس الوزراء

  1. بدء القرارات من صباح الأربعاء الموافق 24 مارس 2020، وتستمر لمدة اسبوعين.

  2. حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة اعتبارا من السابعة مساء حتى السادسة صباح اليوم التالي.

  3. وقف حركة كافة وسائل النقل الجماعي والخاص من الساعة السابعة مساء إلى السادسة صباحا.

  4. غلق كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات والمولات، ابتداء من الساعة الخامسة مساء حتى السادسة صباح اليوم التالي، مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت، ليصبح عملها 5 أيام في الأسبوع، وهذا القرار لا يسري على المخابز الصيدليات ومحال البقالة أو السوبر ماركت المتواجدة خارج المراكز التجارية.

  5. غلق جميع المقاهي والكافتيريات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية، وأي منشآت تقدم أنشطة التسلية او الترفية كغلق كامل خلال هذه المدة المقررة، كما تقر غلق جميع المطاعم وما يماثلها من منشات على أن يقتصر العمل بها على خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل.

  6. تعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزرات والمحافظات، للمواطنين كالشهر العقاري والسجل المدني وتراخيص المررو وتصاريح العمل ورخص البناء والجوازات، كما سيتم استثناء مكاتب الصحة بحيث تسجيل المواليد.

  7. غلق جميع النوادي الرياضية والشعبية ومراكز الالعاب الرياضية بمختلف أشكالها بكافة أنحاء الجمهورية.

  8. مد تعليق الدراسة في المدراس والمعاهد والجامعات لمدة 15 يوم أخرى إضافية تبدأ يوم 29 مارس 2020.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة