رئيس التحرير أحمد متولي
 الجزء الملغي من مناهج 2020.. مقرر مادتي العلوم والدراسات للصف الثاني الإعدادي

الجزء الملغي من مناهج 2020.. مقرر مادتي العلوم والدراسات للصف الثاني الإعدادي

يستعرض شبابيك في إطار الجزء الملغي من مناهج 2020، ماتم الكشف عنه من مقرر مادتي العلوم والدراسات للصف الثاني، وذلك بعد صدور قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، بالاكتفاء بالمناهج التي تم تدريسها للمختلف المراحل الدراسية بداية المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية العامة، حتى تاريخ 15 مارس 2020، أي قبل صدور قرار مجلس الوزراء بتعليق الدراسة لمنع انتشار فيروس كورونا.

 قرار وزير التعليم الخاص بالمناهج

أوضح  وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، أن طلاب المراحل الدراسية الذي سيجرون امتحانات نهاية العام أو الأبحاث البديلة لاختبارات نهاية العام، سيتعرفون على المقرر من المناهج التي تم تحديد بتاريخ الخامس عشر من شهر مارس 2020، مشيراً إلى أن هذا القرار جاء لتخفيف الأعباء عن الطلاب بسبب قرار تعليق الدراسة.

طريقة نقل طلاب الصف الثاني الإعدادي

 كشف وزر التربية والتعليم، الدكتور طارق شوفي، أن طلاب سنوات النقل كالصف الثاني الإعدادي، ستتم عملية انتقالهم إلى الصف الثالث الإعدادي، من خلال تنفيذ مشروع بحثي على المواد الدراسية التي تم تحديد منهاجها وذلك عبر منصة ادمودو، وتحت إشراف معلم المادة.

خطوات إجراء البحث المطلوب لنهاية

تتلخص الخطوات الواجب اتباعها من جانب الطالب لتنفيذ البحث، في حصول الطالب على الكود الخاص به، ومن ثم التسجيل عبر منصة ادمودو، والانضمام إلى مجموعة بحثية بإشراف من المعلم، ثم يقوم الطالب بإعداد البحث بناء على ماتم تحديده من المناهج الدراسية للفصل الدراسي الثاني، وبعد انهاء البحث يتم تقديمه إلى المعلم المشرف لتقييمه واعتماده.

طريق احتساب نتيجة نهاية العام

أشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن طريقة احتساب الدرجات النهائية للعام الدراسي الحالي 2019/2020، تتمثل في اعتبار الطالب حاصل على الدرجات النهائية بالفصل الدراسي الثاني في حالة اعتماد البحث الذي يعده الطلاب، ولاحتساب الدرجة الكاملة للعام الدراسي يتم ضم درجتي الفصلين الدراسيين.

موقف الأجزاء الملغية من المناهج

نوه وزير التعليم، أن الأجزاء التي تقرر إلغاءها من مناهج العام الدراسي 2019/2020، سيتم ترحيلها إلى الفصل الدراسي المقبل فيما يتعلق بالمراحل الدراسية ماقبل الجامعية، أما طلاب مرحلة الشهادة الثانوية الذين سينتقلون إلى المرحلة الجامعية فقد تم الاتفاق بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، على أن يتم تدريس هذه الأجزاء في السنة التمهيدية على مستوى كافة الكليات.

المقرر لمادتي العلوم والدراسات للصف الثاني الإعدادي

كشفت المنشورات الخاصة بتحديد المناهج والتي تداولها متخصصي مادتي العلوم والدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي، وتتلخص في التالي :-

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011