وزارة التربية والتعليم.. مناهج الشهادة الإعدادية

أعلنت وزارة التربية والتعليم عبر صفحتها الرسمية عن مقررات المناهج الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة بداية من الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية، وذلك بعد قرار وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، بتعديل المناهج على أن تكون نهايتها بالتزامن مع صدور قرار تعليق المدارس منتصف مارس 2020، ويستعرض شبابيك المناهج المقررة حتى 15 مارس، ومن بينها منهج الشهادة الإعدادية.

امتحانات الشهادة الإعدادية

تضمنت القرارات التي أصدرها وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، إجراء تعديلات على طريقة امتحانات نهاية العام، حيث تم استبدال الامتحانات في السنوات الدراسية بداية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الأعدادي بتنفيذ مشروعات بحثية.

ماهو المشروع البحثي؟

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أن المشروعات البحثية تعتبر سهل جدا، مشدداً على أن تلك الأبحاث تعتبر أسهل بكثيرمن الامتحانات كما أنها ستكون أكثر متعة، وسيتعلم الطلاب منها مهارات البحث عن المعلومة وكيفية العمل في فريق مشترك، محذراً في الوقت نفسه أي مدرس سيقوم ببيع الأبحاث نظير مقابل مالي، حيث سيتم معاقبة هذا المدرس بعقوبات مشددة تصل إلى الفصل.

نتيجة الفصل الدراسي الثاني

من المقرر أن تتم عملية تحديد النتيجة عبر تقييم المشروع البحثي المقدم من جانب الطالب في الترم الثاني، وفي حالة نجاح الطالب في مشروعه البحثي ستم منحه الدرجة الكاملة للترم الثاني، على أن يتم جمع درجات الفصلين الدراسيين، وباحتساب الدرجة النهائية يتم الوقوف على المرحلة التي سينتقل إليها طالب الإعدادية سواء الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية.

منهج الشهادة الإعدادية

حددت وزارة التربية والتعليم منهج الشهادة الإعدادية على مستوى الفصل الدراسي الثاني، بتاريخ 15 مارس 2020، وبذلك يكون المنهج المقرر على الطلاب كالتالي:-

  • مادة اللغة العربية:-

- فالق الحب والنوى صفحة 37، الكتاب ذو الموضوع الواحد حتى نهاية الفصل الحادي عشر.

  • مادة اللغة الإنجليزية:-

-  الوحدات من العاشرة حتى الرابعة عشر، بدءاً من الصفحة الثانية وحتى الصفحة الثامنة والعشرين.

  • مادة  العلوم:-

- الخصائص الفيزيائية للتيار الكهربي إلى نهاية المقاومة المتغيرة حتى صفحة الواحد والثلاثين.

  • مادة الرياضيات:-

- الجبر يبدأ من أول الكتاب إلى الصفحة الرابعة عشر والتدريبات حتى الصفحة السابعة.

- الهندسة: من صفحة الخامسة والثلاثين إلى الثالثة والسبعين، والتدريبات من الثامنة عشر وحتى الواحد والثلاثين.

  • مادة الدراسات:-

- الجغرافيا إلى نهاية الدرس الرابع النشاط الصناعي في العالم حتى الصفحة الخامسة والعشرين.

- التاريخ  إلى نهاية الدرس الثالث حرب أكتوبر حتى الصفحة السادسة والستين.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا