منهج الصف الثاني الإعدادي من وزارة التربية والتعليم

بناء على قرار وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، بتحديد المناهج المقرره حتى 15 مارس، أصدرت وزارة التربية والتعليم، منشوراً بالمناهج الدراسية التي تم تحديدها للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الجاري 2019/2020، ونكشف في السطور التالي تفاصيل منهج الصف الثاني الإعدادي.

​​​​​​​ماهو بديل امتحانات الصف الثاني الإعدادي

قرر وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، أن يتم إجراء تعديلات على طريقة امتحانات نهاية العام، بحيث يتم استبدال الامتحانات المعتادة في السنوات الدراسية بداية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الأعدادي بتنفيذ مشروعات بحثية، ويخضع طلاب الصف الثاني الإعدادي إلى هذا القرار، حيث يتطلب منهم إعداد مشروع بحثي طبقاً لما تم الإعلان عنه من مقررات المناهج حتى يتمكن من الترحيل للصف الثالث الإعدادي.

مصير من لا يقدم بحث

وأوضح وزير التربية والتعليم أن مصير من لا يقدم بحث لاجتياز السنة الثانية من المرحلة الإعدادية، بان عليه أن يبدأ الدراسة في العام الدراسي القادم مبكراً عن زملائه ممن قدموا البحث بواقع أسبوعين، وذلك لتحصيل مافاته من مواد لم يدرسها بسبب عدم تقديمه البحث.

كيفية إعداد بحث

يقوم الطالب الراغب في إعداد بحث بالتسجيل على منصة ادمودو ومن ثم الانضمام إلى مجموعة بحثية برفقة أربعة من طلابه وإشراف معلم المادة، وقد أوضح وزير التربية والتعليم أن تلك الأبحاث تعتبر أسهل مقارنة بالامتحانات كما أنها ستكون أكثر متعة، وستعلم الطلاب مهارات البحث عن المعلومة وكيفية العمل في فريق مشترك، وحذر الوزير في الوقت نفسه من يحاول من المدرسين القيام ببيع الأبحاث نظير مقابل مالي، مشيراً إلى أن عقاب هؤلاء سيكون بعقوبات مشددة تصل إلى حد الفصل.

كيفية احتساب درجة الطالب

يعتبر الطالب ناجحاً في الدرجات الكاملة في الفصل الدراسي الثاني، في حالة تقديم البحث وتقييمه من جانب معلم المادة بأنه جيد، وبذلك يتم جمع درجات الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني واحتساب النتيجة النهائية للطالب تمهيداً لترحيله للسنة الدراسية التالية.

منهج الشهادة الإعدادية

كشفت وزارة التربية والتعليم، عن المنهج المقرر على طلاب الصف الدراسي الثاني الإعدادي، والمحدد بتاريخ الخامس عشر من مارس 2020، ونستعرض لكم تفاصيل المنهج:-

  • مادة اللغة العربية

تبارك الله أحسن الخالقين حتى ص 26

الكتاب ذو الموضوع الواحد – حتى نهاية الفصل العاشر

  • مادة الرياضيات

- الجبر - حزء الشرح – من بداية الكتاب حتى صفحة 16، وجزء التدريبات من بداية الأنشطة والتدريبات حتى صفحة 6.

- الهندسة - جزء الشرح من بداية الهندسة حتى صفحة 51، وجزء التدريبات من ص 22 إلى ص 31.

  • مادة الدراسات الاجتماعية

- الجغرافيا - الوحدة الأولى: خيرات وطننا العربية حتى نهاية درس الثروة الحيوانية والسمكية في وطننا العربي.

- التاريخ - بداية من الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من الدول المستقلة، حتى نهاية الدرس الرابع.

  • مادة اللغة الإنجليزية

Units 10-11-12-rd-13-14

Sb p 2:20

Wbp2:20

Story ch 1:2

  • مادة العلوم

- حتى نهاية خصائص الموجات الصوتية – نهاية صفحة 33

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا